المحور الرابع : الكتب
التي ذكرها صاحب كشف الظنون
الكتب المؤلفة فيه :
فهرس الكتب المؤلفة في علم القراءة ( حرف
الألف ) :
( إبراز المعاني
من حرز الأماني ) شرح : ( الشاطبية ) لأبي شامة
( إرشاد المبتدي
في العشر ) ( إرشاد
القلانسي في العشر ) ( إرشاد الواسطي
) ( الاستثناء ) ( الإشارة في
العشر )
( الإعانة ) ( أعشار القرآن
) ( الإعلان ) ( الإفصاح ) ( الإقناع في
السبعة ) ( الإلماع ) ( الاكتفاء )
( الأنوار
الباهرات ) ( الإيجاز في
السبعة ) لسبط زياد ( الإيجاز في
السبعة ) لسبط خياط
( الإيجاز في
الإحدى عشرة ) ( الإيضاح في
الوقف والابتداء ) ( إيضاح الرموز
) ( الإيضاح )
للأهوازي
فهرس الكتب المؤلفة في علم القراءة ( حرف
الباء ) :
( البدور
الزاهرة في العشر ) ( البستان في
الثلاث عشرة )
فهرس الكتب المؤلفة في علم القراءة ( حرف
التاء ) :
( تبصرة المبتدي
في السبع ) للطبري
( التبصرة في
السبع ) لسبط الخياط ( التبصرة في
السبع ) للمكي ( التبيان في
آداب حملة القرآن )
( التجريد في
السبع ) ( التحبير ) . ( تحفة الطلاب )
نظم ( التذكار ) ( تذكرة
المستزيد ) لسبط خياط
( التذكرة في
الثمان ) لابن غلبون ( تقريب النشر ) ( التعريف ) ( التكملة
المفيدة ) نظم ( تلخيص
العبارات )
( التلخيص في
الثمان ) للطبري ( التمهيد ) ( التنبيه ) ( التهذيب ) ( التيسير في
السبع )
فهرس الكتب المؤلفة في علم القراءة ( حرف
الجيم ) :
( جامع البيان )
للداني ( جامع البيان )
للطبري ( الجامع الأكبر
) للأهوازي
( الجامع في
السبع ) للفارسي ( جامع الفوائد
) شرح : ( الشاطبية )
( جمال القراء ) ( جمع الريحانة
) ( جمع الأصول )
لامية ( الجوهر الدقاق
)
فهرس الكتب المؤلفة في علم القراءة ( حرف
الحاء ) :
( حرز الأماني )
وشروحه ( حل الرموز ) ( حوز المعاني )
مختصره
فهرس الكتب المؤلفة في علم القراءة ( حرف
الخاء ) :
( الخيرة )
فهرس الكتب المؤلفة في علم القراءة ( حرف
الدال ) :
( الدالية في
العشر ) ( الدرة الفريدة
) شرح : ( الشاطبية ) لمنتجب الدين
( در الأفكار )
نظم : أبي نصر بن سعدون ( درر الأفكار )
للجعبري ( الدرة المضيئة
) ( الدر النضيد )
فهرس الكتب المؤلفة في علم القراءة ( حرف
الراء ) :
( روضة التقرير
) ( روضة الأزهار
) نظم : ( الإرشاد ) ( الروضة )
للطلمنكي . ( الروضة في
الإحدى عشرة ) للمالكي
( الروضة )
للشريف المعدل ( الروضة في
العشر ) لسبط الخياط فهرس الكتب المؤلفة في علم القراءة ( حرف السين ) : ( سراج القاري )
شرح : ( الشاطبية ) ( سوق العروس في
العشر )
فهرس الكتب المؤلفة في علم القراءة ( حرف
الشين ) :
( الشافي ) ( الشامل في
العشر )
( الشرعة في
السبعة ) نظم : الجعبري ( الشرعة في
السبعة ) لابن البارزي ( الشمعة في
السبعة ) نظم : شعلة
فهرس الكتب المؤلفة في علم القراءة ( حرف
الصاد ) :
( الصيرفي ) في
شرح : ( الشاطبي )
فهرس الكتب المؤلفة في علم القراءة ( حرف
الطاء ) :
( طيبة النشر في
العشر ) ألفية للجزري
وشرحه
فهرس الكتب المؤلفة في علم القراءة ( حرف
العين ) :
( عقد اللآلي في
السبع العوالي ) نظم ( العنوان في
السبعة ) ( علم الاهتداء
)
فهرس الكتب المؤلفة في علم القراءة ( حرف
الغين ) :
( غاية الاختصار
في العشرة ) ( غاية المطلوب
في قراءة يعقوب ) ( الغاية في
الإحدى عشرة ) ( غاية المهرة
في الزيادة على العشرة )
فهرس الكتب المؤلفة في علم القراءة ( حرف
الفاء ) :
( فتح الوصيد )
شرح : ( الشاطبية ) للسخاوي
( فنون الأفنان
) ( الفصول
المختصرة ) ( فوائد القرآن
) ( الفوائد
المظفرية في شرح تكملة الشاطبية )
فهرس الكتب المؤلفة في علم القراءة ( حرف
القاف ) :
( القاصد )( قرة العين ) ( قصيدة ابن
وهبان ) ( القصيدة
الطاهرية ) ( القطر المصري
في قراءة أبي عمرو البصري )
فهرس الكتب المؤلفة في علم القراءة ( حرف
القاف ) :
( القاصد ) ( قرة العين ) ( قصيدة ابن
وهبان ) ( القصيدة
الطاهرية ) ( القطر المصري
في قراءة أبي عمرو البصري )
فهرس الكتب المؤلفة في علم القراءة ( حرف
الكاف ) :
( الكافي في
السبع ) ( الكامل في
الخمسين )
( كتاب السبعة )
لابن مجاهد ( الكشف في
الإحدى عشرة ) ( كفاية المبتدي
وتذكرة المنتهى ) في الست لسبط خياط
( كتاب القلانسي
) ( الكفاية في
العشر ) نظم : ( الكنز ) للواسطي ( الكنز ) : له ( كنز المعاني )
شرح : ( الشاطبية ) للجعبري
فهرس الكتب المؤلفة في علم القراءة ( حرف
اللام ) :
( لطائف
الإشارات )
فهرس الكتب المؤلفة في علم القراءة ( حرف
الميم ) :
( المبهج في
الإحدى عشرة ) لابن سهوار
وفي : ( الثمان
) لسبط الخياط ( المنبهرة )
نظم ( المجتبى ) ( المختار في
الثمان )
( المصباح
الزاهر ) ( المرشد الوجيز
) ( المستنير في
العشر ) ( المفتاح في
العشر ) لابن خيرون ، ولأبي القاسم القرطبي
( مفردات السبعة
) ( مراتب الأصول
) ( مصطلح
الإشارات في الثلاث عشرة ) لابن القاصح ( المفيد في
العشر ) لأبي نصر الخباز
وفي : ( الثمان
) لأبي عبد الله الخضرمي ( مفردة يعقوب )
للداني ، ولابن الفحام ،ولعبد الباري ( مفردات عاصم )
( مفردات أبي
عمرو ) ( المنتهى )
( المنجدة
) نظم في العشر( المواقف ) ( الموضح في
الفتح والإمالة ) ( الموضح في
العشر ) ( المهذب في
العشر )
فهرس الكتب المؤلفة في علم القراءة ( حرف
النون ) :
( النبذ النامية
في الثمان ) ( النجوم
الزاهرة في السبعة المتواترة ) ( نزهة البررة
في العشرة ) ( النشر في
العشر ) وشرحه
( نثر الدرر ) ( نظم الجواهر
في رؤوس الآي )( النونية ) ( نهج الدماثة
في الثلاثة ) وشرحه . ( النير الجلي )
فهرس الكتب المؤلفة في علم القراءة ( حرف
الواو ) :
( الواضح ) ( الواضحة في
تجويد الفاتحة ) ( الوجيز في
الثمان ) ( وصول الغمر
إلى أصول قراءة أبي عمرو )
فهرس الكتب المؤلفة في علم القراءة ( حرف
الهاء ) :
( الهادي في
السبع ) ( الهداية في
السبعة ) للواسطي
فهرس الكتب المؤلفة في : الوقوف والرسم ونحوه
( كتاب الوقوف )
للسجاوندي ( المقنع في
الرسم ) للداني
( عقيلة أتراب
القصائد )
وهي : ( نظم
المقنع ) وشروحه
( التبيان في
آداب حملة القرآن ) ( المكتفي في
الوقوف ) ( فواصل الآي ) ( شواذ القرآن )
( المرشد في
الوقف والابتداء ) ( تحفة الإخوان
) ( أعشار القرآن
) ( نظم الجواهر
في رؤوس الآي )
( لمعة الزمان )( طوالع النجوم
) ( منازل الإجلال
) ( أقوى العدد )
( الطود الراسخ
) ( منهاج التوقيف
) ( ترتيب الأحزاب
) ( رواتب الآي ) ( الوقف
والابتداء ) للعماني
( تلخيص الفوائد
) شرح : ( الرائية ) ( الإيضاح في
الوقف والابتداء ) ( شرح : وقف
حمزة وهشام ) ( رواتب الآي )
قراءة : ابن محيصن
للشيخ الإمام أبي علي : الحسن بن محمد الأهوازي المتوفى
: سنة 446 ، ست وأربعين وأربعمائة .
قراءة : أبي عمرو
قصيدة للشيخ
الإمام شهاب الدين : أحمد بن وهبان ( أحمد بن عبد الرحمن بن وهبان ) المعروف :
بابن أفضل الزمان توفي : بمكة سنة 585 . شرحها :
الشيخ الإمام
شمس الدين : محمد بن سعيد بن طاهر البجائي .
وشرحها : محمد
بن علي المعروف : بالمغربي . وسماه : ( النكت الفريدة )
القراءة الثلاثة في الأئمة الثلاثة
قصيدة طويلة لمحمد العمري العدوي .نظمها في : بحر (
الحرز ) للشاطبي وقافيته على أنها تتمة ثم شرحها ،وأتم الشرح : في ذي الحجة سنة
920 ، عشرين وتسعمائة .
قراءة : الحسن البصري ويعقوب للأهوازي
أيضا .
القراءات الشاذة
نظمها : شمس
الدين : محمد بن محمد بن الجزري المتوفى : سنة 883 ، ثلاث وثلاثين وثمانمائة . (
كالشاطبية ) أولها :
بدأت بحمد الله
نظمى أولا . . . الخ
وأتمه في :
رمضان سنة 797 ، سبع وتسعين وسبعمائة .
كتاب القراءات
لأبي الحسن :
علي بن عمر الدار قطني ،المتوفى : سنة 385 ، خمس وثمانين وثلاثمائة. جمع الأصول في
أبواب عقدها أول الكتاب وصار القراء بعده يسلكون طريقته في التأليف . ولأبي حاتم :
سهل بن محمد السجستاني المتوفى : سنة 248 ، ثمان وأربعين ومائتين .ولأبي العباس :
أحمد بن يحيى الثعلب ،ولابن خالويه : حسين بن عبد الله النحوي المتوفى : سنة 370 ،
سبعين وثلاثمائة .
ومن كتب
القراءات كتاب :
( القراءة )
للفضل بن العباس الأنصاري ، ولأبي عبيد : القاسم بن سلام ولأبي معاذ : الفضل بن خالد النحوي ، ولمحمد بن
يحيى القطيعي
وكتاب (
القراءات السبع ) لابن مجاهد وهو : أبو بكر : أحمد بن محمد بن العباس بن مجاهد .
وكتاب : ( السبع
) لأبي بكر : محمد بن الحسن الموصلي المعروف : بالنقاش .
وأول ما صنف من
الكتب المعتبرة كتاب : ( القراءات ) لأبي
عبيد : القاسم بن سلام المتوفى : سنة 224 ، أربع وعشرين ومائتين . وجعلهم خمسة
وعشرين قارئا مع السبعة . ثم أحمد بن جبير بن محمد الكوفي نزيل أنطاكية المتوفى :
سنة 258 ، ثمان وخمسين ومائتين. جمع كتابا في القراءات الخمس من كل مصر واحد ،والقاضي
: إسماعيل بن إسحاق المالكي صاحب : ( قالون ) المتوفى : سنة 282 ، اثنتين وثمانين
ومائتين. ألف كتابا في القراءات .جمع فيه : قراءات عشرين إماما ،منهم السبعة . ثم
أبو جعفر : محمد بن جرير الطبري جمع كتابا حافلا سماه : ( الجامع ) فيه نيف وعشرون
قراءة ، وتوفي : سنة 310 ، عشر وثلاثمائة . وبعيده أبو بكر : محمد بن أحمد بن عمر
الداجوني جمع كتابا في القراءات . وأدخل معهم : أبا جعفر أحد العشرة ،وتوفي : سنة
324 ، أربع وعشرين وثلاثمائة . ثم ابن مجاهد .
وصنف الأئمة
المتقدمون في : ( إعراب حروف القرآن وشاذه ومعانيه )
وأسدوها حرفا
حرفا إلى الصحابة والتابعين كعباس بن الفضل وابن سعدان وأبي الربيع الزهراني ويحيى
بن آدم ونصر بن علي الجهضمي وأبي هشام الرفاعي وابن مجاهد وغيرهم[1].
الإقناع في القراءات السبع
لأبي جعفر :
أحمد بن علي بن بادش ( باذش ) النحوي
المتوفى : سنة
ست وأربعين وخمسمائة
وهو : كتاب لم
يؤلف مثله [2]
الاكتفا في القراءة
لأبي طاهر :
إسماعيل بن خلف المقري النحوي المتوفى : سنة خمس وخمسين وأربعمائة .أوله : ( الحمد
لله الذي أنشأنا بقدرته . . . الخ ) بسطه كل البسط وجعله كافيا للمبتدي ثم لخص منه
: كتابا مختصرا فيما اختلف فيه القراء السبعة كالعنوان له والترجمة عنه .
الاكتفا في قراءة نافع وأبي عمرو
للحافظ أبي عمر
: يوسف بن عبد الله بن عبد البر القرطبي المتوفى : سنة ثلاث وستين وأربعمائة [3]
الانتصار لقراء الأمصار
لشمس الدين:
محمد بن الحسن المعروف: بابن مقسم النحوي المتوفى سنة إحدى وأربعين وثلاثمائة [4]
الانتصاف فيمن رد على أبي بكر الأدفوي في كتاب ( الإمالة
)
لأبي محمد : مكي
بن أبي طالب القيسي المتوفى : سنة سبع وثلاثين وأربعمائة [5]
البرهان في قراءة القرآن
للإمام فخر
الدين : محمد بن عمر الرازي المتوفى : سنة ست وستمائة [6]
التجويد لبغية المزيد
في القراءات
السبع للشيخ أبي القاسم : عبد الرحمن بن أبي بكر بن الفحام الصقلي شيخ الإسكندرية المتوفى
: سنة ست وعشرين وخمسمائة [7]
التذكار في القراءات العشر
للشيخ أبي الفتح
: عبد الواحد بن حسين بن شيطا البغدادي المتوفى : سنة 445 ، خمس وأربعين وأربعمائة
ذكر فيه رواية جمع نحو : مائة طريق[8]
تذكرة المنتهي في القراءات
للشيخ أبي العز
: محمد بن حسين القلانسي المتوفى : سنة 521 ، إحدى وعشرين وخمسمائة [9]
التعليل في القراءات السبع
لأبي العباس :
أحمد بن محمد الموصلي النحوي وهو : الأخفش الخامس من الأخفشين الأحد عشر من النحاة
. ( 1 / 425 ) [10]
التيسير في القراءات السبع
للإمام أبي عمرو
: عثمان بن سعيد بن عثمان الداني المتوفى : سنة 444 ، أربع وأربعين وأربعمائة .
أوله : ( الحمد
لله المنفرد بالدوام 000 الخ ) وهو مختصر
مشتمل على مذاهب القراء السبعة بالأمصار وما اشتهر وانتشر من الروايات والطرق عند
التالين وصح وثبت لدى الأئمة المتقدمين فذكر عن كل واحد من القراء روايتين ،وعليه
شرح لأبي محمد : عبد الواحد بن محمد الباهلي
المتوفى : سنة 750 ، خمسين وسبعمائة . وشرح آخر بالقول : لعمر بن القاسم
الأنصاري المشهور : بالمنشار أوله : ( الحمد لله ميسر العسير ... الخ ) سماه : (
البدر المنير ) ثم إن الإمام شمس الدين : محمد بن محمد بن الجزري الشافعي المتوفى
: سنة 833 ، ثلاث وثلاثين وثمانمائة .أضاف إليه القراءات الثلاث في كتاب وسماه : (
تحبير التيسير ) أوله : ( الحمد لله على تحبير التيسير ...الخ ) ذكر : أنه صنفه
بعد ما فرغ عن نظم الطيبة وقال : لما كان التيسير من أصح كتب القراءات وكان من
أعظم أسباب شهرته دون باقي المختصرات نظم الشاطبي في قصيدته .[11] انتهى
التيسير في القراءات
أيضا لأبي
العباس : أحمد بن عمار المهدوي المتوفى : بعد سنة 430 ، ثلاثين وأربعمائة . ذكره
الجعبري وقال له : ( التيسيران الكبير والصغير )[12]
جامع البيان في القراءات السبع
لأبي عمرو :
عثمان بن سعيد الداني المتوفى : سنة 444 ، أربع وأربعين وأربعمائة .وهو أحسن
مصنفاته يشتمل على نيف وخمسمائة رواية وطريق قيل : أنه جمع فيه كل ما يعلمه في هذا
العلم [13]
الحجة في شرح كتاب القراء السبعة لابن مجاهد [14]
الحلل الحالية في أسانيد القراءة العالية
لأثير الدين أبي
حيان : محمد بن يوسف الأندلسي المتوفى : سنة 745 ، خمس وأربعين وسبعمائة .[15]
در الأفكار في القراآت العشر
منظومة
للشيخ:أبي النصر بن إسماعيل بن علي بن عدنان الواسطي المقري المتوفى: في حدود سنة [16]
الدر النثير في قراءة ابن كثير
للجلال السيوطي [17]
الروضة في القراءات السبع
لأبي علي : بن
الحسن بن محمد بن إبراهيم المقري البغدادي المالكي المتوفى : سنة 438 ، ثمان
وثلاثين وأربعمائة .أوله : ( الحمد لله محيي الأموات . . . الخ ) وهو : مجلد ، وللإمام
أبي عمر : أحمد بن عبد الله بن طالب الطلمنكي ( الشلمنكي ) الأندلسي المتوفى : سنة
446 ، ست وأربعين وأربعمائة . ( 439 )
وفيه أيضا :للشريف أبي إسماعيل : موسى بن الحسن المعدل المقري .[18]
حرز الأماني ووجه التهاني
في القراءات
السبع ( للسبع ) المثاني وهي القصيدة المشهورة : بالشاطبية
للشيخ أبي محمد
: القاسم بن فيره الشاطبي الضرير المتوفى : بالقاهرة سنة 590 ، تسعين وخمسمائة.
نظم فيه ( التيسير ) كما ذكره الجزري في ( التحبير ) :وأبياته ألف ومائة وثلاثة
وسبعون بيتا ،أبدع فيه كل الإبداع فصار عمدة الفن ، وله شروح كثيرة أحسنها وأدقها
: شرح : الشيخ برهان الدين : إبراهيم بن عمر الجعبري المتوفى : سنة 732 ، اثنتين
وثلاثين وسبعمائة . وهو شرح مفيد مشهور سماه : ( كنز المعاني ) أوله : ( الحمد لله
مبدئ الأمم ومنشئ الرمم ... الخ ) فرغ من تأليفه في سلخ شعبان سنة 691 ، إحدى
وتسعين وستمائة .وعليه تعليقه لشمس الدين : أحمد بن إسماعيل الكوراني مات: سنة 893
، ثلاث وتسعين وثمانمائة . وسماه : ( العبقري ) .وحاشية للمولى شمس الدين : محمد
بن حمزة الفناري
المتوفى : سنة
834 ، أربع وثلاثين وثمانمائة .ومنها : شرح علم الدين أبي الحسن : علي بن محمد
السخاوي المصري المتوفى : سنة 643 ، ثلاث وأربعين وستمائة .وهو أول من شرحه وسماه
: ( فتح الوصيد في شرح القصيد ) .وشرح الشيخ أبي شامة : عبد الرحمن بن إسماعيل
الدمشقي
المتوفى : سنة
665 ، خمس وستين وستمائة .سماه : ( إبراز المعاني من حرز الأماني ) وهو تأليف
متوسط لا بأس به ثم اختصره .وشرح الشيخ أبي عبد الله : محمد بن أحمد المعروف :
بشعلة الموصلي الحنبلي المتوفى : 656 ، ست وخمسين وستمائة . وسماه : ( كنز المعاني
)
أوله : ( الحمد
لله الذي أنزل القرآن على سبعة أحرف ... ) بنى كلامه على ثلاث قواعد : مباد ولواحق
ومقاصد ،فالأول : في اللغة، والثاني : في الإعراب، والثالث : في المقصود من الكلام
.وجرى على ذلك في شرح كل بيت .وشرح الشيخ الإمام علاء الدين : علي بن عثمان بن
محمد المعروف : بابن القاصح العذري البغدادي المتوفى : سنة 801 ، إحدى وثمانمائة
سماه : ( سراج
القاري ) . وشرح الشيخ المحقق أبي عبد الله : محمد بن الحسن بن محمد القاسي المقري
المتوفى : سنة 672 ، اثنتين وسبعين وستمائة
أوله : ( الحمد
لله الذي أنزل على عبده الكتاب ... الخ ) وهو شرح وسط
سماه : ( اللآلي
الفريدة ) ،وفرغ منه : في صفر سنة 672 ، اثنتين وسبعين وستمائة . وشرح الشيخ جمال
الدين : حسين بن علي الحصني
وهو شرح كبير في
مجلدين .سماه : ( الغاية ) ألفه : سنة 960
، ستين وتسعمائة .وشرح الشيخ أبي العباس : أحمد بن محمد القسطلاني المصري
المتوفى : سنة
923 ، ثلاث وعشرين وتسعمائة .زاد فيه زيادات الجزري مع فوائد كثيرة لا توجد في
غيره .سماه : ( فتح الداني في شرح حرز الأماني ) .وشرح أبي العباس أحمد بن علي
الأندلسي المتوفى تقريبا : سنة 640 ، أربعين وستمائة .سماه : ( بالمهند القاضي شرح
قصيدة الشاطبي )
وشرح تقي الدين
: عبد الرحمن بن أحمد الواسطي المتوفى : سنة 781 ، إحدى وثمانين وسبعمائة .قلت :
قال ابن الجزري في طبقات القراء : شرح شرحين . انتهى . وشرح الشيخ تقي الدين :
يعقوب بن بدران الدمشقي المعروف : بالجرايدي المتوفى : سنة 688 ، ثمان وثمانين
وستمائة .اقتصر فيه على حل مشكلاته وسماه : ( كشف الرموز ) قلت : قال ابن الجزري
في طبقاته : حل فيه رموز الشاطبية . انتهى . ولم يذكر شرح الشاطبي .
وشرح العلامة
شهاب الدين : أحمد بن يوسف المعروف : بالسمين الحلبي
المتوفى : سنة
756 ، ست وخمسين وسبعمائة .
أوله : ( الحمد
لله الذي تفضل على العباد في المبدأ والمعاد 000 الخ )
ذكر فيه أن
الحرز المذكور أحسن ما وضع في الفن وأحسن شروحه شرحا الشيخين الفاسي وأبي شامة غير
أن كلا منهما أهمل ما عنى به الآخر مع إهمالهما أشياء مهمة فشرحه بما يوفي المقصود
واجتهد في بيان فك الرموز وإعراب الأبيات وجعل الشين علامة لأبي شامة والعين لأبي
عبد الله الفاسي . وسماه : ( العقد النضيد في شرح القصيد ) وذلك بعدما صنف إعراب
القرآن . وشرح شهاب الدين : أحمد بن محمد بن جبارة المقدسي المتوفى : سنة 728 ،
ثمان وعشرين وسبعمائة .وهو شرح كبير حشاه بالاحتمالات البعيدة ،وشرح شمس الدين :
محمد بن أحمد الأندلسي المتوفى : سنة . وشرح محب الدين أبي عبد الله : محمد بن
محمود بن النجار البغدادي المتوفى : سنة 843 ، ثلاث وأربعين وستمائة. وهو شرح كبير
.
وشرح علاء الدين
: علي بن أحمد المتوفى : سنة 706 ، ست وسبعمائة .
وشرح شيخ مشايخ
القراء بمصر : أبي بكر بن أيدغدي بن عبد الله الشمسي الشهير : بابن الجندي المتوفى
: سنة 769 ، تسع وستين وسبعمائة .
وسماه : (
الجوهر النضيد في شرح القصيد ) وهو شرح حافل ،قال ابن الجزري : كان شرحه يتضمن
إيضاح شرح الجعبري . انتهى .أوله : ( الحمد لله الذي ابتدع الإنسان بصنعه وصوره ...
) . وشرح أبي القاسم : هبة الله بن عبد الرحيم البارزي المتوفى : سنة أربع وثلاثين
وسبعمائة ( 738 ) ثمان وثلاثين وسبعمائة. وشرح : يوسف بن أبي بكر المعروف : بابن
خطيب بيت الآبار المتوفى : سنة 725 ، خمس وعشرين وسبعمائة .وهو في مجلدين ضخمين .وشرح
علم الدين : قاسم بن أحمد اللورقي الأندلسي المتوفى : سنة 661 ، إحدى وستين
وستمائة .سماه : ( المفيد في شرح القصيد ) .وشرح منتخب الدين : حسين بن أبي العز
بن رشيد الهمداني المتوفى : سنة 643 ، ثلاث وأربعين وستمائة .وهو شرح كبير سماه :
( الدرة الفريدة في شرح القصيدة أوله : ( الحمد لله بارئ الأنام ... الخ ) .وشرح
الشيخ جلال الدين : عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي المتوفى : سنة 911 ، إحدى عشرة
وتسعمائة .وهو شرح ممزوج .وشرح الإمام بدر الدين : حسن بن القاسم المعروف : بابن
أم قاسم المرادي المصري المتوفى : سنة 749 ، تسع وأربعين وسبعمائة .وشرح الشيخ أبي
عبد الله . . . المغربي : محمد بن الحسن بن محمد الفاسي المتوفى بحلب النحوي
المتوفى : سنة 656 . سماه :( الفريدة
البارزية في حل القصيدة الشاطبية ) .أوله : ( الحمد لله ذي الصفات العلية )
وشرح السيد :
عبد الله بن محمد الحسيني المتوفى : سنة 776 ، ست وسبعين وسبعمائة .ومن شروح حرز
الأماني :الوجيز والمحصى وجامع الفوائد وتبصرة المستفيد فيه نقول عن الجعبري .وشرح
منسوب إلى مصنف : ( مصطلح الإشارات ) .وعلى الشاطبية نكت للشيخ برهان الدين :
إبراهيم بن موسى الكركدي المقري الشافعي المتوفى : سنة 893 ، ثلاث وتسعين
وثمانمائة ( 853 ) .وللشاطبية مختصرات منها : مختصر جمال الدين : محمد بن عبد الله بن مالك النحوي
المتوفى : سنة 672 ، اثنتين وسبعين وستمائة .سماه : ( حوز المعاني في اختصار حرز
الأماني ) وهو مختصر في بحره وقافيته .ومختصر : عبد الصمد بن التبريزي المتوفى :
سنة 765 ، خمس وستين وسبعمائة. وهو في خمسمائة وعشرين بيتا ومختصر : مولانا : بلال
الرومي. وهو قصيدة لامية يقال لها : البلالية .ومختصر : أمين الدين : عبد الوهاب
بن أحمد بن وهبان الدمشقي الحنفي المتوفى : سنة 768 ، ثمان وستين وسبعمائة .سماه :
( نظم در الجلا في قراءة السبعة الملا ) وهي : دون الخمسمائة .وللشاطبية تتمات
منها :
( التكملة
المفيدة ) لحافظ القصيدة نظم الإمام المقري أبي الحسن : علي بن إبراهيم الكناني
الفيجاطي المتوفى : سنة 720 ، عشرين وسبعمائة. وهي قصيدة محكمة النظم في وزنها
ورويها في مائة بيت نظم فيها ما زاد عليها من التبصرة والكفاية والوجيز أولها : (
بحمدك يا رحمن ابدأ أولا ... الخ )
ومنها : ( تكملة
في القراءات الثلاث ) للشيخ المقري شهاب الدين : أحمد بن محمد بن سعيد اليمني
الشرعبي ،وكان حيا في حدود : سنة 830 ، ثلاثين وثمانمائة توفي : سنة 839 .زادها
بين أبيات الشاطبية في مواضعها بحيث امتزجت بها فصارا كأنهما لشخص واحد .وتكملة :
لمحمد بن يعقوب بن إسماعيل الأسدي المقدسي الشافعي .سماها : ( الدر النضيد في
زوائد القصيد .أولها : ( الحمد لله الذي أحاط علمه بمخلوقاته ...الخ )
ذكر فيه أنه
طالع ما زاد عليه من كتب القراءات السبع فوجد أشياء زائدة على ما في حرز الأماني
فأوردها ومنها : نظيرة : أحمد بن علي بن أحمد المعروف : بابن الفصيح الهمداني
المتوفى : سنة 755 ، خمس وخمسين وسبعمائة .وهي على وزنه بلا رموز فجاءت اقصر منها .ومنها
:
ترجمة الشاطبية
: لعبد الله بن محمد بن يعقوب بن عبد الحي .[19]
[1] كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون
. لمصطفى بن عبد الله الشهير بحاج خليفة... ص : 1317 ، 1323 . ج : 2
مواضيع قد تفيدك أيضاَ :
الرئيسية,
قسم المقالات المنوعة,
مشاركات الزوار
0 التعليقات:
إرسال تعليق