الاسم

your name

بريد إلكتروني *

Your Email

رسالة *

your message

نحيط علما زوارنا الكرام انه بإمكانهم المشاركة في الموقع بمواضيعهم ما عليهم إلا ان يرسلوها الى العنوان التالي hamza--tazi@hotmail.com وسيتم نشرها بأسمائهم وشكرا
ننصح بهذا

Pages

Pages

القران الكريم

Recent Comments

شبكــــة التحقــــــق

مرسلة بواسطة مدونة التربية والتعليم بالمغرب يوم الأربعاء، 9 فبراير 2011 0 التعليقات
شبكة التحقق أداة لتطوير إنماء الكفاية الأساسية في إطار إدماج التعلمات لدى كل تلميذ ولإنماء الكفاية الأساسية المنشودة نعتمد مجموعة من الأدوات من بينها شبكة التحقق

س 1: ما هي شبكة التحقق ؟

هي شبكة تستعمل للتقويم الذاتي عند كل تلميذ لقياس درجة نمو الكفاية والتحكم فيها. وتحتوي على مجموعة من العناصر تتجلى في :

المعايير( ملاءمة الإنتاج، الاستخدام السليم للموارد، الانسجام، الإتقان ). 

ـ المؤشرات تمكن من الكشف عن المعيار

ـ تحدد مؤشرات رئيسية كحد أدنى للتحكم في المعيار. هذه المؤشرات هي بمثابة موجهات تساعد التلميذ على مقارنة إنتاجه بالإنتاج المطلوب. 

س2: ما دور شبكة التحقق في إنماء الكفاية الأساسية ؟

تمكن شبكة التحقق التلميذ من :

ـ مقارنة إنتاجه بما هو مطلوب. 

ـ الكشف الذاتي عن النقائص والأخطاء. 

ـ القيام بالتصحيح الذاتي . 

ـ إعادة ترتيب معارفه ومعلوماته بطريقة تيسر التحكم في الموارد المرتبطة بالكفاية الأساسية .

وتمكن الأستاذ من : 

ـ تشخيص إنتاج التلميذ ورصد الأخطاء.

ـ استثمار النتائج في إرشاد وتوجيه كل تلميذ على حدة حسب حاجياته لإنماء الكفاية الأساسية لديه .

س3: كيف يستعمل الأستاذ شبكة التحقق؟

تستعمل هذه الشبكة :

ـ لتوجيه التلميذ إلى أن الهدف من اعتماد شبكة التحقق هو تحسين التعلم وتطويره قصد إنماء الكفاية وليس الحكم القيمي على المنتوج بنقط .

ـ لإرشاد التلاميذ إلى التعامل مع الشبكة بجدية لكي يجنوا منها فوائد تساهم في تحسين تعلماتهم.

ـ لإرشادهم إلى أن شبكة التحقق أداة لمساعدة التلميذ على مقارنة إنتاجه بما هو مطلوب قصد الكشف عن الصعوبات والأخطاء والنقائص والتعثرات.

ـ لمطالبة كل تلميذ بإنجاز المهمة المطلوبة.

يقوم الأستاذ بـ :

ـ تشخيص إنتاج كل تلميذ.

ـ تحديد وتصنيف الصعوبات والأخطاء,

ـ استثمار النتائج وإرشاد كل تلميذ على حدة حسب حاجياته لإنماء الكفاية الأساسية.

مواضيع قد تفيدك أيضاَ :

0 التعليقات:

إرسال تعليق