ملخص دروس التربية الإسلامية للدورة الثانية للسنة الثالثة إعدادي
- رضى الله عن المبايعين للرسول، وإنزال السكينة عليهم، وتبشيرهم بالفتح القريب
- وعدهم بالمغانم الكثيرة بعدما كف أيدي المشركين عنهم
- انتصار المومنين الصادقين رغم قلة عددهم وعتادهم
- منع كفار قريش للمسلمين من دخول مكة لأداء العمرة
- الحكمة من منع قتال المشركين هي الخوف على المومنين الذين لا زالوا في مكة يكتمون إيمانهم
- إنعام الله على المومنين بفتح مكة تصديقا لرؤيا الرسول
- تبشير المومنين بفتح مكة تصديقا لرؤيا الرسول
- التبشير بانتشار الإسلام وانتصاره على غيره من الديانات الباطلة
- من صفات المومنين في التوراة: الشدة على الكفار، والتراحم فيما بينهم، والإخلاص في العبادة
- من صفات المومنين في الإنجيل: القوة بعد الضعف، والكثرة بعد القلة
- جزاء المومنين على أعمالهم الصالحة بالمغفرة والأجر العظيم
د عامات الحديث النبوي الشريف
فضل الانفاق على المحتاجين فضل القرآن على سائر الكلام
-تحقيق التكافل الاجتماعي - يمنح زينة وجمالا
-التقريب بين الطبقات الاجتماعية - يعطي مكانة عند الله وعند الناس
-زرع الأخوة والمحبة بين أفراد المجتمع - يقوي عدد من القدرات عند الإنسان
-تحقيق الكرامة الإنسانية (التفكر، التذكر، النظر، النطق…)
-النهوض بالمجتمع والمساهمة في تطوره
التربية الصحية والوقائية
الجانب الإيماني | الجانب الغذائي | الجانب الوقائي | الجانب العلاجي |
العناية بالصحة النفسية والمحافظة على الفطرة الإيمان بالله، الإيمان بالقضاء والقدر،ذكر الله وتلاوة القرآن | غذاء متوازن غذاء صحي غذاء متكامل | عدم الاعتداء على النفس اتقاء الأمراض، الابتعاد عن المحرمات | الأمربالتداوي، بيان بعض أنواع العلاجات النهي عن التداوي بالحرام لأنه داء وليس دواء |
التواصلية والإعلامية
· اختيار الوسائل الإعلامية التي تتسم بالصدق والأمانة
· اختيار الوسائل التي نعبر عن مبادئ الإسلام والقيم الإنسانية النبيلة
· اختيار الوسائل التربوية والتوجيهية المفيدة
· الحذر من إضاعة الأوقات والإفراط في التعامل مع هذه الوسائل
· الابتعاد عن كل ما ينشر الرذائل والفواحش ويشجع على المنكرات
· استعمال الأمثلة المحسوسة لتقريب الحقائق وترسيخ المعاني في النفوس والأذهان والقلوب
· إثارة انتباه السامع وتشويقه
· تكرار الكلام
· استعمال القصة
· التوضيح بالإشارة
· استعمال الرسوم التوضيحية
· الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة والجدال بالتي هي أحسن
· مراعاة أحوال الناس وظروفهم وطبائعهم
التربية الحقوقية
حماية الحق العام | حماية حق الأجير | حماية حقوق ذوي الحاجات الخاصة |
بالتوعية والنصيحة بالقضاء والقانون عن طريق نظام الحسبة | أخذ الأجرة كاملة بانتهاء عمله تحريم التعسف والظلم والاعتداء عليه عدم تكليفه ما لا يطيق من الأعمال تمتيعه بالراحة والعطلة رعاية ظروفه الصحية والاجتماعية | توفير العلاج للمرضى كفالة الأيتام ورعاية شؤونهم الحث على تفريج كرب المكروبين التيسير على المعسرين الانفاق والحنو والعطف على المساكين والفقراء والمحتاجين |
رعاية حق الله | رعاية حقوق العباد المختلفة |
توحيد الله وإفرده بالعبودية وإخلاص الطاعة له تبليغ الدعوة وأداء الرسالة والجهاد في سبيل الله | حقوق الأهل والأولاد حقوق الأقارب والأصحاب حقوق الجيران |
المحافظة على الفطرة | العناية بجمال النفس | العناية بالذوق السليم |
تزكية النفس وربطها بخالقها إبعادها عن كل الذنوب والخطايا الالتزام بأداء العبادات الاتصاف بالأخلاق الفاضلة | الحياء يجعل الانسان يفعل كل جميل ويبتعد عن كل قبيح التواضع يبعد صاحبه عن التكبر والتعالي والترفع على الناس | في مجال الظاهر: الالتزام بالنظافة بجميع أنواعها الحرص على النظام والترتيب في كل مجالات الحياة في مجال الباطن: التخلص من الذنوب والمعاصي، والحقد والحسد، والنفاق حسن معاملة الناس(التبسم في وجوههم، آداب الحديث، آداب الزيارة…) |
جمال الهيئة | جمال السلوك |
التطهر والنظافة كمال خِلقته ترجيل الشعر التطيب | الحِلم والصبر على الأذى التواضع مع الجميع العفو والرفق في كل الأمور العطف على الصغار حسن المعاملة للأهل والخدم |
الصدقة الجارية | إحياء الأرض الموات | محاربة التلوث | الحفاظ على التوازن البيئي |
-حفر الآبار ومد السواقي وشق الأنهار وبناء السدود -غرس الأشجار -إقامة المراعي -تشييد الحدائق والمناطق الخضراء | إحياؤها بما تم ذكره في الصدقة الجارية وفوائد ذلك كثيرة: -توفي الغذاء للإنسان وغيره من الكائنات -المحافظة على نقاء الجو -المساهمة في إصلاح التربة -حماية الكائنات | -القيام بالتشجير -عدم رمي الأزبال والنفايات في المياه والتربة -إماطة الأذى عن الطريق و موارد المياه -معالجة النفايات وإعادة تصنيعها | -العطف على الكائنات الحية -عدم الإسراف والتبذير في استهلاك الموارد الطبيعية -تنمية خيرات الأرض واستثمارها -تجنب الملوثات بجميع أنواعها |
-حديث الإنفاق على المحتاجين وحقوق ذوي الحاجات الخاصة
المحتاجين صنف من ذوي الحاجات الخاصة الذين يجب تلبية حاجاتهم، سواء كانوا فقراء أو مساكين أو معسرين يمرون بضائقة مالية مثلا
-حديث الإنفاق على المحتاجين ووحدة التربية البيئية
تضمن الحديث عملا بيئيا تمثل في فعل الرجل في حديقته التي كان يسقيها ويحافظ عليها، ويستثمر فيها
-وحدة التربية الحقوقية ووحدة التربية الفنية والجمالية
رعاية حقوق الأجراء وحقوق ذوي الحاجات الخاصة تعتبر دليلا على جمال النفس وعلى سلامة الفطرة، كما تمثل علامة على انطواء الانسان على ذوق سليم وخلق كريم
-وحدة التربية الصحية والوقائية ووحدة التربية الفنية والجمالية
ودعامات القرآن الكريم
العناية بالصحة سواء منها النفسية أو البدنية لها أثر كبير على جمال الإنسان الباطني وجماله الظاهري، فالعناية بالصحة النفسية مثلا لها أثر واضح على جمال النفس ومثل ذلك العناية بالصحة البدنية له أثر بارز على جمال البدن. لكن الأعمق من ذلك هو تأثير جمال النفس على جمال الظاهر، وأثر جمال الظاهر على جمال الباطن، وما يسعفنا بذلك هو قوله تعالى:"سيماهم في وجوههم من أثر السجود" حيث ظهر نور الباطن جمالا على وجوه المومنين كأثر بارز على حسن وجمال باطنهم
وحدة التربية التواصلية والإعلامية والتربية الصحية والوقائية
تؤثر وسائل الإعلام على الصحة البدنية(الجلوس الطويل أمام التلفاز أو الإنترنيت مما يؤثر سلبيا على وظائف البصر والأعضاء، بحيث يصبح الإنسان كسولا بدنيا، بعيدا عن كل مظاهر النشاط والحيوية من لعب ورياضة..)
كما تؤثر أيضا على الصحة النفسية والعقلية بحيث توثر مشاهد العنف و المشاهد غير الأخلاقية سلبيا على نفس المشاهد وعقله وفكره، فتظهر عليه علامات ذلك متمثلة في ضعف التركيز وقلة الفهم والإدراك، وتشوش الذهن، وتوزع الفكر، وكثرة التوتر والعصبية والانفعال.
مواضيع قد تفيدك أيضاَ :
الرئيسية,
قسم علوم التربية
1 التعليقات:
تحية من القلب لكل ساهر على هذا المنتدى
إرسال تعليق