عنوان الوحدة : التربية الاقتصادية والمالية
الدرس : الثاني
عنوان الدرس : محاربة الإسلام للمفاسد الاقتصادية : الربا
1- مفهوم الربا :
الربا لغة : الزيادة
وشرعا : زيادة على رأس المال يدفعها المدين إلى الدائن مقابل مدة معلومة يؤجل دفع المال إليها .
2- أنواع الربا :
3- الربا نوعان :
أ- ربا النسيئة :
النسيئة لغة : التأخير
وشرعا : زيادة يدفعها المدين للدائن مقابل تأخير اجل الأداء .وصورته : أن يقرض شخص شخصا 100 درهم إلى اجل ، فيحين موعد السداد فلا يسدد ، فيؤجل له الدفع مقابل زيادة 20 درهما مثلا .
ب- ربا الفضل :
الفضل لغة : الزيادة
وشرعا : هو مبادلة مال بمال أو طعام بطعام مع زيادة يأخذها احد المتبادلين بدون تأجيل – كما ورد في نص الانطلاق – غير انه إذا اختلفت فيباح التفاضل فيها إذا كان بيعها يدا بيد لا نسيئة.
3- حكم الربا :
كان الربا منتشرا في الجاهلية ، فلما جاء الإسلام حرمه تحريما قاطعا ، وتوعد المصر على أكله بسوء العذاب ، فقال الله تعالى : "يا أيها الذين امنوا لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة واتقوا الله لعلكم تفلحون "
وقال سبحانه : " وأحل الله البيع وحرم الربا " وعن جابر – رضي الله عنه – قال " لعن رسول الله آكل الربا ومؤكله وكاتبه وشاهديه وقال : هم سواء ".
5- حكمة تحريم الربا :
حرم الإسلام الربا لغايات شتى تتأرجح بين ماهو ديني واجتماعي واقتصادي وتربوي، ومن هذه الغايات :
- منع استغلال الأغنياء للفقراء .
- الحفاظ على روح التعاون والتكافل الاجتماعي .
- القضاء على الكسل والخمول لان المرابي يجمع ثروات كثيرة دون جهد ، بل على حساب المعسرين المضطرين .
- انه احد الكبائر التي تستوجب غضب الله وتستجلب حربه.
- منع انتشار العداوة والبغضاء بين أفراد المجتمع.
عنوان الوحدة : التربية الاقتصادية والمالية
الدرس : الثالث
عنوان الدرس : محاربة الإسلام للمفاسد الاقتصادية : الاحتكار
1- مفهوم الاحتكار
الاحتكار لغة هو الحبس والظلم
وشرعا هو حبس الشئ عن العرض وقت الرخص وبيعه وقت الغلاء في السوق وعند اشتداد الحاجة إليه ، سواء كان طعاما أو غيره مما يكون في احتباسه إضرارا بالناس ، ولذلك فانه يشمل كل المواد الغذائية والأدوية والثياب ومنافع الدور والأراضي ...
2- موقف الإسلام من الاحتكار :
حرم الإسلام الاحتكار لأنه أكل لأموال الناس بالباطل ن وإكراه لهم على دفع ثمن باهض لاقتناء السلع الضرورية ن قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يحتكر إلا خاطئ "- أي آثم وظالم –
وفي حديث آخر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " الجالب مرزوق والمحتكر ملعون " .وقد شنّع الإسلام على المحتكر فعلَه وتوعده بالإفلاس أو الجذام بسبب إفساده في الأسواق .
3- الحكمة من تحريم الاحتكار :
حرم الإسلام الاحتكار لما له من أضرار اجتماعية واقتصادية منها :
- إلحاق الضرر بالمستهلك والتضييق على الناس
- أكل أموال الناس بالباطل
- إفساد المعاملات التجارية في الأسواق وغيرها
- انتشار العداوة بين المحتكر وعامة الناس
- تعميق الفوارق بين الفقراء والأغنياء
- قد يؤدي بالمحتاجين إلى السرقة والقتل وغيرهما من الجرائم.
عنوان الوحدة : التربية الاقتصادية والمالية
الدرس : الرابع
عنوان الدرس : الصدقات التطوعية
1- مفهوم الصدقات التطوعية :
الصدقات التطوعية هي كل ما يبذله المسلم من مال أو غيره عن طيب خاطر قربة لله تعالى .
أو هي الصدقات المستحبة غير الواجبة التي يخرجها المسلم في سبيل الله تعالى وابتغاء فضله ومحبته .
2- موقف الإسلام من الصدقات التطوعية :
رغَّب الإسلام في الصدقات التطوعية لما لها من الفضل العظيم والأجر الكبير ، فهي سبيل للفوز برحمة الله وثوابه ، وطُهرة للمتصدق من الذنوب ، ورفعة له في الدرجات ، خاصة إذا كانت الصدقة لذوي القربى واليتامى والمساكين . والنصوص في ذلك كثيرة منها : قول الله تعالى : " الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون " وقال عليه الصلاة والسلام : " الصدقة على المسكين صدقة وعلى ذي الرحم تنثان صدقة وصِلة " .
3- شروط قبول الصدقات التطوعية :
- أن تكون خالصة لوجه الله تعالى لا ابتغاء الشهرة والرياء .
- أن لا يتبعها من ولا أذى لقوله سبحانه : ' يا أيها الذين امنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى "
- أن تكون من الكسب الحلال ، لأن الله طيب لا يقبل إلا طيبا .
4- الآثار الاجتماعية للصدقات التطوعية :
- تحقيق العدالة الاجتماعية
- مواساة الفقراء والمحتاجين ومساعدتهم.
- تطهير قلوب الفقراء من العداوة والبغضاء تجاه الأغنياء.
- إشاعة روح المحبة والتعاون بين الناس.
عنوان الوحدة : التربية الأسرية والإجتماعية
الدرس : الأول
عنوان الدرس : العلاقة بين الوالدين
1- الحقوق والواجبات الزوجية شرعا:
لضمان علاقة متكاملة وناجحة بين الزوجين ، لا بد لكلا الطرفين من الوعي التام بكافة الحقوق والواجبات المفروضة على كل طرف تجاه الآخر . وقد حدد الشرع الحنيف أسس هذه العلاقة كالآتي :
أ – حقوق الزوجة على الزوجة :
1- حسن المعاشرة : فعلى الزوج أن يحسن خلقه مع زوجته فيتحدث معها برفق ولين ، ويحتمل الأذى منها ، وألا يعبس في وجهها من غير ذنب قال الله تعالى : " وعاشروهن بالمعروف " .
2- النفقة من الكسب الحلال : أوجب الإسلام على الرجل أن ينفق على زوجته من ماله وان كانت ميسورة الحال ، فيوفر لها الطعام والشراب والمسكن والملبس المناسب بلا تقصير ولا إسراف ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " دينار أنفقته في سبيل الله ، ودينار أنفقته في رقبة ، ودينار تصدقت به على مسكين ودينار أنفقته على أهلك ، أعظمها أجرا الذي أنفقته على اهلك " أخرجه مسلم .
3- المهر : وهو أحد حقوق الزوجة على الزوج ولها أن تأخذه كاملا أو تأخذ بعضه وتعفو عن البعض الآخر ، أو تعفو عنه كله .
4- أن لا يضرب الزوج زوجته ولا يسبها أو يلعنها ، وفي الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " ما ضرب خادما ولا امرأة " .
5- المحافظة على أسرار زوجته وتعليمها ما ينفعها .
6- العدل في القسمة بين أكثر من زوجة في المبيت والنفقة والسكن .
ب- حقوق الزوج على الزوجة :
1- الطاعة : أوجب الإسلام على المرأة طاعة زوجها ما لم يأمرها بمعصية الله تعالى ، وقد أعد الله تعالى لها الجنة إذا أحسنت طاعته فقال صلى الله عليه وسلم : " أيما امرأة ماتت وزوجها عنها راض دخلت الجنة " .
2- الإستذان : إذ يجب على المرأة أن تستأذن زوجها في أمور كثيرة منها صيام التطوع حيث يحرم عليها أن تصوم بغير إذنه .
3- المحافظة على عرضه وماله : يجب على المرأة أن تحافظ على عرض زوجها وان تصونه عن الشبهات ، وان تحفظ كال زوجها فلا تبدده ولا تنفقه في غير مصارفه الشرعية .
2- الحقوق والواجبات الزوجية في مدونة الأسرة
أهم التعديلات في مدونة الأحوال الشخصية تتعلق باقتسام مسؤولية رعاية الأسرة بين الزوج والزوجة ، واعتبار الولاية حقا للمرأة ، وتقييد التعدد ، وتوحيد سن الزواج ، وحماية حق الطفل في النسب ، وجعل الطلاق حلا لميثاق الزوجية يمارس من طرف الزوج والزوجة ، وتوسيع حق المرأة في التطليق ، والحفاظ على حقوق الطفل بإدراج مقتضيات الاتفاقيات الدولية وضمان مصلحة الطفل في الحضانة ، وحق المرأة في الأموال المكتسبة أثناء الزواج " انظر النص الثاني بالمقرر " .
3- أثر الخلافات الزوجية على الأطفال :
تتأثر عواطف الأطفال ومشاعرهم تأثرا عميقا بسلامة العلاقة بين الوالدين أو اضطرابها سلبا وإيجابا .فإذا تعرضت هذه العلاقة لازمات فان رياحها تعصف بسعادة الأولاد وتجعلهم يتعرضون لآفات كثيرة منها :
- الشعور باضطرابات نفسية تهدد مستقبل الأولاد وصحتهم النفسية .
- الإحساس بالضياع نتيجة التمزق العاطفي والشعور بالحيرة وفي فهم الأوضاع وتحديد الجاني أو الضحية .
- قد يؤدي استمرار الخلاف وتفكك الأسرة بالأولاد الى التشرد والانحراف وربما اقتحام عالم الإجرام .
4- واجب الأولاد عند حدوث نزاع بين الزوجين :
يحسن بالأولاد في حالة توتر العلاقة بين الوالدين أن يجتهدوا في خلق أجواء هادئة بالتزام الحياد واجتناب التحيز لأحد الطرفين ، والتروي في إصدار الأحكام على أحدهما ، ويبذلوا قصارى جهدهم للإصلاح بين الوالدين.فان تعذر الأمر استعانوا بأهل الحكمة من الأقارب وبصالح الدعاء.
عنوان الوحدة : التربية الأسرية والإجتماعية
الدرس : الثاني
عنوان الدرس : صلة الرحم
1- مفهوم صلة الرحم :
الرحم في أصل الوضع اللغوي : مستقر خلق الإنسان واكتمال تكوينه في بطن أمه .والمقصود بها هنا : ذوو القربى سواء كانوا من جهة الأب أو من جهة الأم .
وصلة الرحم أي الإحسان الى الأقارب في القول والفعل ، ويدخل في ذلك زيارتهم وتفقد أحوالهم والسؤال عنهم ، ومساعدة محتاجهم ، والسعي في مصالحهم .
2- حكم صلة الرحم:
صلة الرحم واجبة في الجملة وقطيعتها حرام باتفاق ، وكبيرة عند بعض الفقهاء .ودرجات الصلة تتفاوت بالنسبة للأقارب وهي في الوالدين اشد من غيرهم .وليس المراد بالصلة أن تصلهم إن وصلوك ، لان هذا مكافأة ، بل أن تصلهم وان قطعوك ، قال الله تعالى : " واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا " .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليكرم ضيف ،ومن كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليصل رحمه ، و من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا أو ليصمت "
3- فضل صلة الرحم :
- صلة الرحم من علامات الإيمان
- صلة الرحم سبب للبركة في الرزق والعمر
- صلة الرحم سبب لصلة الله تعالى وكرمه
- صلة الرحم من أسباب دخول الجنة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا أيها الناس افشوا السلام واطعموا الطعام وصلوا الأرحام وصلوا والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام " .
4- عواقب قطع الرحم :
إن الإساءة الى الأرحام ، أو التهرب من أداء حقوقهم صفة من صفات الخاسرين الذين قطعوا ما أمر الله به أن يوصل ، بل إن ذلك جريمة وكبيرة من كبائر الذنوب .
ومن عواقب هذا السلوك :
- أن قاطع الرحم ملعون في كتاب الله كما ورد في النص الأول- بالمقرر-
- قاطع الرحم تعجل له العقوبة في الدنيا وتنقطع صلته بالله
- الحرمان من دخول الجنة كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يدخل الجنة قاطع رحم " .
- توتر العلاقة بين الأقارب وانتشار العداوة بينهم .
عنوان الوحدة : التربية الأسرية والإجتماعية
الدرس : الثالث
عنوان الدرس : حسن الجوار
1- مفهوم الجوار :
الجار هو من جاورك في السكن ، أو في العمل ، أو السوق ، أو المزرعة ، أو مقعد الدراسة ...سواء كان مسلما أو كافرا .
والجيران ذوي الحقوق الواجبة في الإسلام ثلاثة وهم :
-جار له ثلاثة حقوق في الإسلام : الإسلام والقرابة والجوار وهذا أعظمها
- جار له حقان في الإسلام : الإسلام والجوار
-جار له حق واحد في الاسلام : وهو حق الجوار مثل الكافر أو المشرك .
2- حقوق الجار :
لا شك أن الجار له حقوق كثيرة نشير الى بعضها :
- مواساته في وقت الشدة .
- تهنئته عند الفرح .
- التبسم في وجهه ومناداته بأحب الأسماء إليه .
- لا ترفع عليه البنيان فتحجب عنه الريح إلا بإذنه
- لا تنظر لما بداخل بيته لا من باب ولا من نافذة ولا من سطح
- لا تؤذه بريح الطبخ إلا أن تهب له منه ، وإذا اشتريت فاكهة فاهد له منها
- إذا عرض لك رغبة في الانتقال من دارك أو أردت بيعها فاعرض عليه أمرها أولا ولاتدخل عليه جار سوء .......
3 – مقاصد حسن الجوار في الاسلام
لقد عظم الاسلام حق الجار ، وظل جبريل عليه السلام يوصي الرسول صلى الله عليه وسلم بالجار حتى ظن أنه سيأتي بتوريث الجار ، قال عليه الصلاة والسلام ك " مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه " وقد أوصى القرآن بالإحسان الى الجار ، ونفى الرسول الكريم صفة الإيمان عن الذي يؤذي جاره فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " والله لا يِِومن ،والله لايومن ،والله لايومن ، قيل من يا رسول الله ؟ قال : الذي لا يأمن جاره بوائقه " .
وقال صلى الله عليه وسلم : " ما آمن بي من بات شبعانا وجاره جائع الى جنبه وهو يعلم " .
ويقصد الشرع الحنيف من كل هذا :
- إرساء الأمن الاجتماعي
- إنشاء مجتمع متلاحم ومتضامن
- إقامة السلام العالمي بين الدول والشعوب
عنوان الوحدة : التربية الأسرية والإجتماعية
الدرس : الرابع
عنوان الدرس : الرعاية الاجتماعية في الاسلام
1- مفهوم الرعاية الاجتماعية :
الرعاية الاجتماعية هي الخدمات التي تقدم للمستضعفين وذوي الحاجات الخاصة لإشباع حاجاتهم الإنسانية الأساسية وحفظ كرامتهم .
وتعتبر الرعاية الاجتماعية في الاسلام وسيلة من وسائل التضامن والتكافل الذي يحفظ للمسلم كرامته ، وتقوم هذه الرعاية على مبادئ أساسية منها :
- مبدأ الانتماء للأمة الذي يفرض على كل مسلم الاهتمام بأخيه المسلم وتفقد أحواله ومد يد العون له لأنهم كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو اشتكت سائر الأعضاء .
- مبدأ رعاية الحقوق الإنسانية في الاسلام إذ أن الرعاية الاجتماعية في الاسلام تتأسس على مبدأ احترام حقوق الإنسان الذي يضمن للإنسان العيش الكريم
- مبدأ الشعور بالمسؤولية : إذ على كل مسلم أداء المسؤولية المنوطة به تجاه أسرته ومجتمعه لأنه سيسأل عنها يوم القيامة .
2- مجالات الرعاية الاجتماعية في الاسلام
أولى السلام عناية فائقة للرعاية الاجتماعية فحدد مجالاتها وعين الفئات التي يجب على المجتمع الاعتناء بها ، ومن هذه المجالات :
- مجال رعاية الأرامل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله ، أو كالذي يصوم النهار ويقوم الليل "
- مجال رعاية الأيتام واللقطاء ك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا " وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما قليلا .
عنوان الوحدة : دعامات القرآن الكريم
الدرس : الجزء الأول
1- قاموس المفاهيم الأساسية :
- فتحا مبينا : قيل المراد بالفتح فتح مكة .وقيل المراد صلح الحديبية
- نصرا عزيزا : نصرا فيه عز ولا ذل بعده
- السكينة : الطمأنينة
- يكفر عنهم سيئاتهم : يمحو عنهم خطاياهم
- المنافقين : المنافق هو الذي يظهر خلاف ما يبطن .والنفاق نوعان عملي واعتقادي
- ظن السوء : ظن الأمر الفاسد المذموم .والمقصود بذلك أن المنافقين ظنوا أن الرسول صلى الله عليه وسلم ومن معه لن يرجعوا سالمين إلى المدينة المنورة .
- عليهم دائرة السوء : دعاء من الله على المنافقين والمشركين بوقوع العذاب والهلاك بهم .
- لعنهم : طردهم من رحمته سبحانه .
2- معاني الآيات الكريمة :
- استهل الله تعالى سورة الفتح بتبشير رسوله الكريم بالفتح الأعظم وهو فتح مكة، وتكريمه بمغفرة ما تقدم وما تأخر من ذنوبه، وهدايته إلى الطريق القويم ، ونصره النصر القوي المنيع .
- ثم امتن الله تعالى على رسوله وعلى المؤمنين بإنزال السكينة والطمأنينة في قلوبهم لتثبيتهم حتى يرضوا بشروط صلح الحديبية القاسية .
- وعد الله تعالى المؤمنين بدخول الجنة و تكفير سيئاتهم جزاء إيمانهم وعملهم الصالح خاصة وقوفهم مع الرسول صلى الله عليه وسلم وقت المحنة .
- توعد الله تعالى المنافقين والمشركين بسوء العذاب والطرد من رحمته عقاب لهم على سوء ظنهم بالله تعالى .
فائدة على هامش النص :
- صلح الحديبية :
زمنه : السنة السادسة للهجرة
مكانه : الحديبية – مكان قريب من مكة –
أطرافه : بين المسلمين بزعامة الرسول صلى الله عليه وسلم وكفار قريش بزعامة سهيل بن عمرو
سببه : منع قريش المسلمين من دخول مكة لأداء العمرة
شروطه : - الهُدْنة مدة عشر سنوات – تأجيل العمرة إلى العام القادم – حرية التعاقد لكلا الطرفين – إرجاع من أسلم إلى مكة وعدم إرجاع من ارتد إلى المدينة المنورة – عدم كتابة " بسم الله الرحم الرحيم " و" رسول الله" وكتابة بدلا عنهما " باسمك اللهم " و "محمد بن عبد الله "
نتائج الصلح : في البداية شعر المسلمون بالغضب الشديد ، لأن الشروط كانت قاسية عليهم ، وأحسوا بنوع من الإهانة ، لكن الأيام أكدت لهم أن الصلح كان في صالحهم وليس ضدهم ، فقد دخل الناس في دين الله أفواجا وكان من أسلم في ظرف سنيتن أضعاف من دخل الاسلام منذ بدء الدعوة .كما أن هذا الصلح مهد للفتح الأعظم وهو فتح مكة
عنوان الوحدة : دعامات القرآن الكريم
الدرس : الجزء الثاني
1- قاموس المفاهيم الأساسية :
- شاهدا : حجة على الناس يوم القيامة
- مبشرا ك مخبرا الطائعين بدخول الجنة
- نذيرا : محذرا العصاة من سوء المصير
- تعزروه : تنصروه وتؤيدوه
- توقروه : تحترموه و تجلوه
- بكرة وأصيلا : أول النهار وآخره
- يبايعونك : يعاهدونك على السمع والطاعة والمراد بها بيعة الرضوان
- يد الله فوق أيديهم : أي أن الله معكم يحضر بيعتكم ويباركها
- نكث ك نقض العهد وأخلفه وضدها أوفى
- ينكث على نفسه : يحرم نفسه الثواب ويلزمها العقاب
- المخلفون : هم المتأخرون عن صحبة الرسول صلى الله عليه وسلم في عمرة الحديبية
- الأعراب : سكان البادية
- لن ينقلب : لن يرجع الرسول صلة الله عليه وسلم ومن معه سالمين
- قوما بورا : قوما فاسدين وهالكين
- أعتدنا للكافرين سعيرا: هيئنا للكافرين نارا شديدة الحرارة
2- معاني الآيات الكريمة :
- بيان الله تعالى بعض مظاهر تكريمه لحبيبه المصطفى صلى الله عليه وسلم والمتمثلة في :
اصطفائه ليكون شاهدا على الخلق يوم القيامة وبشيرا ونذيرا لهم في الدنيا
الحث على وجوب الإيمان به وتقديره واحترامه ونصرته .
اعتبار مبايعة الصحابة للرسول صلى الله عليه وسلم بمثابة بيعة لله تعالى
- بيان الحق سبحانه للأعذار الواهية التي برر بها المخلفون تخلفهم والمتمثلة في انشغالهم باموالهم واهلهم
لكن الله تعالى بين زيف ادعاءاتهم وكشف انهم ليسوا الا منافقين وان السبب الحقيقي لتخلفهم هو جبنهم وخوفهم من الموت .
مواضيع قد تفيدك أيضاَ :
الرئيسية,
قسم علوم التربية
0 التعليقات:
إرسال تعليق