الاسم

your name

بريد إلكتروني *

Your Email

رسالة *

your message

نحيط علما زوارنا الكرام انه بإمكانهم المشاركة في الموقع بمواضيعهم ما عليهم إلا ان يرسلوها الى العنوان التالي hamza--tazi@hotmail.com وسيتم نشرها بأسمائهم وشكرا
ننصح بهذا

Pages

Pages

القران الكريم

Recent Comments

أطفال الأنابيب بين الطب والشرع

مرسلة بواسطة مدونة التربية والتعليم بالمغرب يوم الجمعة، 22 يونيو 2012 0 التعليقات






بسم الله الرحمن الرحيم


نازلة أطفال الأنابيب بين الطب والشرع




من النوازل الفقهية
التي ظهرت في عصرنا الحاضر ما يسمى بأطفال الأنابيب ، وهو ما يسمى بالتلقيح  الصناعي ، وفي عرضنا لهذا الموضوع الشائك الملح
طرحه في هذا العصر سنركز الحديث حوله في العناصر التالية :


أولا ـ شرح المفردات
الواردة في عنوان العرض


ثانيا ـ مناقشة هذه
النازلة من الناحية الطبية


ثالثا ـ مناقشتها من
الناحية الشرعية


رابعا ـ ذكر النتائج
التي خلصنا إليها في نهاية هذا العرض





أولا ـ شرح المفردات
الواردة في عنوان العرض


 أ ـ  نازلة جمع نوازل ومعنى النوازل في اللغة :

النوازل جمع نازلة، والنازلة في اللغة: اسم فاعل من نزل ينزل إذا
حلَّ. وقد أصبح اسمًا على الشدة من شدائد الدهر
(1)
.

2
ـ معنى النوازل في الاصطلاح:

أولاً: تُطلق النوازل في اصطلاح الحنفية خاصة على:

الفتاوى والواقعات، وهي مسائل استنبطها المجتهدون المتأخرون لَمّا
سُئلوا عن ذلك، ولم يجدوا فيها رواية عن أهل المذهب المتقدمين، وهم أصحاب أبي يوسف
ومحمد، وأصحاب أصحابهما، وهلم جرا
(2)


ثانيًا:
تُطلق النوازل في اصطلاح المالكية خصوصًا في بلاد الأندلس والمغرب العربي على:
«القضايا والوقائع التي يفصل فيها القضاة طبقًا للفقه الإسلامي
(3)  

ثالثًا: شاع واشتهر عند الفقهاء عامة إطلاق النازلة على:

المسألة الواقعة الجديدة التي تتطلب اجتهادًا وبيان حكم.

ومن ذلك: قول ابن عبد البر: «باب اجتهاد الرأي على الأصول عند عدم


__________


(1) لسان العرب (11/656 ـ 659


(2) عقود رسم
المفتي من مجموعة رسائل ابن عابدين (1/17
)


(3) النوازل
الفقهية في العمل القضائي المغربي، د. عبد اللطيف هداية الله ص319





النصوص
في حين نزول النازلة»
(1)

والمقصود أن النازلة لابد من اشتمالها على ثلاثة معان:

الوقوع، والجدة، والشدة.

وقد جمع هذه القيود الثلاثة التعريف الآتي:

 ما استدعى
حكمًا شرعيًا من الوقائع المستجدة


أو يُقال: هي الوقائع المستجدة الملحَّة.


  
فائدة في الفرق بين النوازل
والوقائع والمستجدات


تبين لنا مما سبق أن النوازل إنما تُطلق على
المسائل الواقعة إذا كانت مستجدة،  وكانت
ملحَّة، ومعنى كونها ملحَّة أنها تستدعي حكمًا شرعياً ,


وأما الوقائع فإنها تُطلق على كل واقعة مستجدة
كانت أو غير مستجدة، ثم إن هذه الواقعة المستجدة قد تستدعي حكمًا شرعيًا وقد لا
تستدعيه، بمعنى أنها قد تكون ملحَّة وقد لا تكون ملحَّة
.


وأما
المستجدات فإنها تُطلق على كل مسألة جديدة، سواء كانت المسألة من قبيل الواقعة أو
المقدَّرة، ثم إن هذه المسألة الجديدة قد تستدعي حكمًا شرعيًا وقد لا تستدعيه،
بمعنى أنها قد تكون ملحَّة وقد لا تكون ملحَّة
.

وجوهر الفرق: أن النوازل يتعلق بها ولابد حكم
شرعي، أما الوقائع والمستجدات فلا يلزم أن يتعلق بها حكم شرعي ,
.


 ـ معنى فقه النوازل
باعتباره لقبًا على علم معين


 يمكن
تعريف فقه النوازل باعتباره عَلَمًا ولقبًا بأنه


معرفة الأحكام الشرعية للوقائع المستجدة
المُلِحَّة
(2)

وبهذا يظهر أن العلاقة بين علم الفقه وعلم فقه
النوازل العموم والخصوص الوجهي؛ ذلك أنهما يجتمعان في معرفة أحكام الوقائع العملية
المستجدة
.


ثم إن علم الفقه أعم من علم فقه
النوازل من جهة أن الفقه يشمل معرفة أحكام المسائل العملية، سواء أكانت هذه
المسائل واقعة أم مقدرة، مستجدة أم غير مستجدة
.


كما أن علم فقه النوازل أعم من علم الفقه من جهة أن فقه
النوازل يشمل الأحكام الشرعية للوقائع المستجدة، سواء كانت هذه الوقائع عملية أو
غير عملية





ب أطفال : جمع طفل وهو
لغة : النبات الرخص، والرخص الناعم والجمع أطفال وطفول . والطفل والطفلة:
الصغيران. والصبي يدعى طفلاً حين يسقط من بطن


__________


(1) جامع بيان العلم وفضله 2/55 (1)


(1)
 المنثور للزركشي 1/69





أمه
إلى إن يحتلم (
1)


واصطلاحا
: الطفل
: هو " عالم من المجاهيل المعقدة كعالم البحار الواسع الذي كلما خاضه
الباحثون ، كلما وجدوا فيه كنوزاً وحقائق علمية جديدة . لا زالت متخفية عنهم وذلك
لضعف وضيق إدراكهم المحدود من جهة ، واتساع نطاق هذا العالم من جهة أخرى"
(2)


جاء
في وثيقة حقوق الطفل المادة الأولى ( إن الطفل هو كل إنسان لم يتجاوز الثامنة عشرة
ما لم يبلغ سن الرشد قبل ذلك بموجب القانون المنطبق عليه )
(3)


ج ـ الأنابيب جمع أنبوب : وهو جسم مجوف أسطواني من
المعدن أو الزجاج أو الخشب أو نحوها يستعمل وعاء لأغراض مختلفة كنقل السوائل
والغازات ونحوها ( أنظر ن ب ب ـ أنبوب / أنبوب ( أنابيب الماء أنبوب لقاح / اختبار
/ لتصريف الماء / أكسجين )
(4) 


أما معنى أطفال
الأنابيب فهي كما يلي :


طفل الأنابيب وهو عبارة عن تلقيح بويضة الزوجة من
ماء الزوج وتوضع البويضة الملقحة في أنبوب خارجي لفترة ثم ترد إلى رحم المرأة
نفسها لتفادي خلل يمنع التلقيح الطبيعي
(5)


د ـ بين بمعنى الوسط
بين الشيئين كانت علامته في الامتحان بين الرديء والجيد
(6)


ه ـ الطب الطب لغة :
هو علاج الجسم والنفس ، يقال طَبَه طَبًا إذا داواه
(7)

وأصل
الطب : الحذق في الأشياء ، والمهارة فيها ؛ لذلك يقال لمن حذق الشيء
وكان عالما به : طبيبا
(8)


وتستعمل كلمة " طب " في اللغة بمعنى
سحر فيقال : فلان مطبوب ، أي مسحور
. وهذا على سبيل التفاؤل ، فالعرب تطلق ألفاظ
السلامة على ضدها كما سموا
اللديغ سليما (9)


أما الطب اصطلاحا ، فقد اختلف الأطباء في
تعريفه على ثلاثة أقوال
:

الأول : هو علم يعرف منه أحوال
بدن الإنسان ، من جهة ما يعرض لها من


صحة وفساد.

الثاني
: هو علم بأحوال بدن الإنسان ، يحفظ به حاصل الصحة ،
ويسترد زائلها.

الثالث
: هو علم يتعرف منه أحوال بدن الإنسان من جهة ما
يصح ويزول عن


الصحة ؛ ليحفظ الصحة حاصلة ، ويستردها زائلة (10)


______


 (1)
ابن
منظور، أبي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ، لسان العرب، جـ10/401. الزبيدي ، محب
الدين أبي فيض السيد محمد مرتضى الحسيني الواسطي ، (2) تاج العروس من جواهر
القاموس ، جـ15/433-434.


(3) عبد الله
أحمد ، بناء الأسرة الفاضلة ، ص181، بيروت . دار البيان العربي ، 1410هـ، 1990م
بواسطة سهام مهدي جبار، الطفل في الشريعة الإسلامية ومنهج التربية النبوية ،ص 94 ،
بيروت ، المكتبة العصرية ، ط1 ، 1417ه-1997 م


(4) المادة الأولى من اتفاقية حقوق الطفل، وأ،ظر في
ذلك أيضاً تقرير اليونيسيف عن وضع الأطفال في العالم "المقصون
والمحجوبون" لعام 2006.


(5) معجم اللغة
العربية المعاصرة للأستاذ الدكتور أحمد مختار عمر ص 126


(6) ندوة
الإنجاب ص 168                      


(7) معجم الرائد تأليف
جبران مسعود ص 185


 (8) الأشباه والنظائر في
القواعد الفقهية ، جلال الدين السيوطي ، تحقيق عزت
زينهم عبد الواحد ، مكتبة الإيمان


9) المعجم الوسيط
تأليف مجمع اللغة العربية جمهورية مصر العربية ص 549


 (10) تفسير الشعراوي ، محمد
متولي الشعراوي ، أخبار اليوم ، قطاع الثقافة





و ـ الشرع لغة : البيان واصطلاحا تجويز الش يء
أو تحريمه أي جعله جائزا أو حراما
(1)





    ثانيا ـ مناقشة هذه النازلة من الناحية
الطبية


   سنعرج ـ إن شاء الله تعالى ـ على ذكر دواعي
استخدام طريقة أطفال الأنابيب في علاج العقم مبرزين أنواع التلقيح الصناعي لأطفال
الأنابيب ومجالاته مع ذكر أول عملية تلقيح صناعي أجريت في عصرنا الحاضر والتي كانت
أول نواة لهذا النوع من التلقيح ,





   أ ـ دواعي استخدام طريقة أطفال الأنابيب في
علاج العقم


   يمكن اللجوء إلى طريقة أطفال الأنابيب كعلاج
للعقم في المجالات التالية :


 1 ـ قفل الأنابيب : عندما تكون الأنابيب ( قناتا
الرحم ) مقفلة أو مسدودة أو مزالة بعملية أو مصابة إصابة لا يمكن إصلاحها يلجأ
الأطباء آنذاك لمحاولة طفل الأنبوب ولا تجرى هذه المحاولة في العادة إلا بعد
محاولة إصلاح الأنابيب بإجراء عملية دقيقة (تختلف نسبة النجاح في هذه العملية حسب
شدة الانسداد وخبرة الطبيب وتتراوح من 1 ـ 70 بالمائة ) فإذا فشل هذا الإجراء لجأ
الأطباء إلى محاولة الحمل بواسطة التلقيح الصناعي ,


  2 ـ قلة الحيوانات المنوية : بحيث لا تزيد عن
مليون وربما أقل ,


  3ـ إفرازات عنق الرحم : المعادية للحيوانات
المنوية ,


  4 ـ انتباذ الرحم : إذا كان انتباذ الرحم خفيفا
فإن الأنابيب تظل مفتوحة ولكن عملها قد يتعطل ، وفي هذه الحالات تصل نسبة النجاح
في عمليات أطفال الأنابيب 30٪
أما حالات الانتباذ الشديدة فإن نسبة النجاح تكون ضئيلة , (2)


  5 ـ حالات العقم غير معروفة السبب


  6 ـ تكون المبايض غير قادرة على الإباضة أو
تكوين بويضات لوجود خلل رئيسي فيه وفي هذه الحالة تتبرع بالبويضة امرأة أخرى ,


   7 ـ عندما تكون المرأة غير قادرة على الحمل ،
فيتم إخصاب بويضة امرأة أخرى مع حيوان منوي ثم ينقل الجنين إلى الزوجة ( المرأة )
المهيأة للحمل هرمونيا وسبب عدم قدرة المرأة على الحمل وجود مرض في الرحم يحول دون
استمرار الحمل


   8 ـ عندما يزال رحم المرأة نهائيا بسبب عملية جراحية
لسبب ما ,
(3)


ب
ـ أنواع التلقيح الصناعي
: 1 ـ التلقيح الصناعي الداخلي ويتم في هذه الحالة إدخال
مني الزوج إلى داخل رحم المرأة بوسائل طبية معينة


_______


(1) الحدود الأنيقة
والتعريفات الدقيقة للقاضي الشيخ زكرياء بن محمد الأنصاري ص


(2)
النقاط من 1 ـ 4 البار : طفل الأنبوب ص 41


(3)  النقاط من 5 ـ 8 ندوة صوت الشعب الجهود العلمية
في الأردن حول أطفال الأنابيب أدار الندوة سلطان خطاب ت 9/1/1984 م ص 10 ـ 11





  2 ـ التلقيح الصناعي الخارجي : ويتم في هذه
الحالة جمع الحيوان المنوي مع البويضة خارج الرحم في أواني مخبرية ,


  ج ـ مجالاته : يتم التلقيح الصناعي في النباتات
والحيوانات والإنسان ,
(1)  


   د ـ تاريخه : الحاجة أم الاختراع هذا في مجال
البحوث والاكتشافات العلمية والتقنية والأمر ذاته في مجال المرض والطب فللحصول على
أجسام سليمة وصحية معافاة جرب الإنسان الأدوية واهتدى إلى النافع منها والمناسب
فكان الدواء المناسب للداء المناسب ولما واجهت الإنسان مشكلة العقم وأخذت حاجته إلى
الولد وحاجته في تلبية مظهر غريزة النوع عنده في الإلحاح عليه لإيجاد حل لهذه
المعضلة اتجه في طرق شتى وسبل مختلفة للبحث عن الشفاء فقصد دور السحرة والدجالين
والمشعوذين واتصل بمن كان له اتصال بعالم الجن والغيب وممن له صداقة مع الشياطين
وقصد الأطباء الشعبيين وقصد أيضا الأطباء والعلماء طالبا الحل منهم فكان ما كان من
تاريخ لهذه المشكلة ووصفات وعلاجات شتى تجيدها النساء وتدور بينهن إذا هن لمسن من
امرأة تأخرا بسيطا عن موعد حملها بعد زفافها بأشهر معدودة وسار الإنسان في تاريخ
التجربة والاختبار والاستنباط وقطع أشواطا طويلة كبيرة ولن يكون ذلك الحادث السعيد
الذي وقع للسيد براون وزوجته السيدة لزلي براون آخر التجارب والذي أسفر عن ميلاد
أول طفلة جاءت بمساعدة الأنبوب بتاريخ 25/07/1978 م
(2)   


  ها نحن قد استعرضنا قول الأطباء حول هذه
النازلة وما خرجوا به من توصيات ، فيا ترى ؟؟ بماذا سيدلي به علماء الشرع المعاصرون
حولها ؟ وما هي فتاواهم التي أفتوا بها بعدما اطلعوا على آراء الأطباء حول هذه
الواقعة ؟





    ثالثا
ـ مناقشتها من الناحية الشرعية


  بعدما تعرفنا على موقف الأطباء حول هذه النازلة
الشائكة ها نحن نعرج على ذكر آراء علماء الشرع الحنيف حول هذا الموضوع لتكتمل
الصورة حوله ، ويزول الغموض الذي يكتنف هذه النازلة المعاصرة
.


   لقد تضاربت
أقوال علماء المسلمين المعاصرين ، وتباينت فتاويهم حول حكم الشرع في نازلة أطفال
الأنابيب ، وفيما يلي ذكر آراء بعضهم :


   قال الشيخ شلتوت وهو  يتحدث حول هذه النازلة :


   وذلك جائز شرعاً لعلاج العقم مادام المني من
الزوج  والبويضة مـن الزوجة ، وذلك لعدم
تدخل عنصر خارجي عنهما يغير من حـكـم الـزواج الشرعي ، فالرجل والمرأة حلال
لبعضهما في هذا الزواج ، فكذا التقاء الماء حتى ولو كان في وعاء خارجي ، ثم يعيده
الطبيب إلى الرحم ، وذلك لوجود سبب طبي يدعو إلى ذلك ، بشرط استمرار الحياة
الزوجية ، لأن هذا التصرف وقع في دائرة الشريعة فلا إثم فيه ولا حرج
(3)


__________


(1) أطفال الأنابيب
بين العلم والشريعة تأليف زياد أحمد سلامة ص 53


(2) المصدر السابق ص
54


3) الشيخ شلتوت الفتاوى ص327





وقال أيضا في موضع آخر وهو يعبر عن اقتناعه بصحة
أطفال الأنابيب في ميزان الشرع :


والإسلام
لا يقف أمام غاية مشروعة  لأن الزوجين ما
فعلا هذا إلا لتحقيق رغبة الولد الذي جعله الله من زينة الحياة الدنيا، قال تعالى
:  " المال والبنون زينة الحياة
الدنيا "
(1) فيقف عندهما الإحساس بالعقم أو يزول ، وبذلك
يستويان


كغيرهما
من الأزواج ، ويشعران في هذه الحياة بزينة الأبوة والأمومة للأبناء عن طريق هذا
الإنجاز العلمي الذي يسره الله تعالى ، وهذا سبيل مشروع للحصول على الولد
الشرعي  لتكمل سعادة الزوجين النفسية
والاجتماعية  ويطمئنان على دوام العشرة ،
وبقاء المودة بينهما
(2)





وهذا ما انتهت
إليه توصية ندوة الإنجاب في ضوء الإسلام (فقد ذهبت إلى أن طفل الأنابيب جائز شرعاً
إذا تم بين الزوجين أثناء قيام الزوجية ، وروعيت الضمانات


الدقيقة الكافية
لمنع اختلاط الأنساب) وإن كان هناك من العلماء من تحفظ على ذلك سداً للذرائع
.(2) ، وهذا ما ذهبت إليه فتوى المجمع الفقهي
بمكة المكرمة إذ جاء تحت حكم التلقيح الصناعي :(إن حاجة المرأة المتزوجة والتي لا
تحمل وحاجة زوجها إلى الولد تعتبر غرضاً مشروعاً يبيح معالجته بالطريقة المباحة من
طرق التلقيح الصناعي ، وإن الأسلوب الذي تؤخذ فيه البذرتان الذكرية والأنثوية من
رجل وامرأة زوجين أحدهما للآخر ، ويتم تلقيحهما خارجياً في أنبوب اختبار ثم تزرع
اللقيحة في رحم الزوجة نفسها صاحبة البويضة هو أسلوب مقبول مبدئياً في ذاته بالنظر
الشرعي  لكنه غير سليم تماماً من موجبات
الشك فيما يستلزمه ويحيط به من ملابسات فينبغي أن لا يلجأ إليه إلا في حالات
الضرورة القصوى)
.(3)


انطلاقا من هذه
الفتاوى اتضح جليا أن أطفال الأنابيب يجوز للزوجين أن يلجآ إليها عند الضرورة
القصوى لكن بقيود بان تكون النطفة من الرجل والبويضة من الزوجة وان يكون تلقيح
البويضة داخل رحم المرأة ,


لكن هناك من
العلماء من لم يجز هذه الطريقة من الإنجاب نذكر من بينهم :


فتوى الشيخ صالح بن
فوزان الفوزان حفظه الله


   السؤال: أحسن الله إليكم فضيلة الشيح ما حكم
أطفال الأنابيب علما أن الماء يؤخذ من الرجل وتلقح به بويضة المرأة خارج الرحم ثم تدخل
في الرحم ,


جواب الشيخ صالح
الفوزان هذا من العبث من يأمن الأطباء على أنساب الناس ، يمكن يجمعون النطف من
الناس ويصلون بعضها ببعض لأنهم يقولون إننا نجحنا في العملية ويأخذون دراهما ، فمن
يأمنهم على هذا ، هذا من التلاعب الذي لا يجوز ، يترك الأمر لله ـ عز وجل ـ الإنسان
يتزوج ويفعل السبب ، إن جاءته ذرية فالحمد لله ، وإن لم يرزق بذرية فالأمر بيد
الله ، وإذا لم رزق بذرية


__________


5) سورة
الكهف الآية رقم 46                     


(4) )الشيخ شلتوت الفتاوى  
327


 من امرأة يتزوج امرأة ثانية وثالثة ورابعة حتى تحصل له الذرية ، فإذا كرر
الزواج ولم يحصل له شيء فليرض بقضاء الله وقدره ، ولا يلجأ إلى الأنابيب وعبث
البشر
(1)


فتوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين ـ
رحمه الله ـ خلال اللقاء المفتوح


السؤال حكم التلقيح الصناعي ـ أطفال
الأنابيب ـ ,


__________


2) ندوة الإنجاب ص 350


(3) ندوة
الإنجاب ص480 ، 481   


 4) منقولة من موقع الشيخ الإلكتروني 
http://www.alfawzan.af.org.sa/





جواب الشيخ ابن العثيمين التلقيح
الاصطناعي صفه لنا


السائل يؤخذ ماء الرجل ويوضع في
رحم المرأة عن طريق طبيبة أو طبيب


الشيخ بن عثيمين يقول التلقيح
الاصطناعي إنه يؤخذ ماء الرجل ويوضع في رحم المرأة عن طريق أنابيب


السائل أيوة   


الشيخ ابن عثيمين المسألة هذه
خطيرة جدا ، ومن الذي يأمن الطبيب أن يلقي نطفة فلان في رحم زوجة شخص آخر ؟ ولهذا
نرى سد الباب ولا نفتي إلا في قضية معينة بحيث نعرف الرجل والمرأة والطبيب ، وأما
فتح الباب ، فيخشى منه الشر ، وليست المسألة هينة ، لأنه لو حصل فيها غش لزم إدخال
نسب في نسب  وصارت الفوضى في الأنساب ، وهذا
مما يحرمه الشرع ولهذا قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ (لا توطأ ذات حمل حتى تضع
)
(2) فأنا لا
أفتي بذلك ، اللهم إلا إن وردت إلى قضية معينة أعرف فيها الزوج والمرأة والطبيب .
(3)


__________


1(َأَخْرَجَهُ
الْحَاكِمُ (2/212) ، والْبَيْهَقِيُّ (( الكبى
))(5/329و7/449) من طريق عَمْرِو بْنِ عَوْنٍ بِهِ .


2) منقولة من موقع الشيخ الإلكتروني http://www.ibnothaimeen.com/index.shtml




مواضيع قد تفيدك أيضاَ :

0 التعليقات:

إرسال تعليق