مقدمة:
تعتبر الخرائط من أكثر الوسائل التعليمية
استخداما في تدريس مواد الاجتماعيات عموما، ومادة الجغرافيا خصوصا. ويمثل
استخدامها طريقة فعالة تساعد التلميذ على فهم الظروف وتوفرهم أنشطة فكرية وحركية.
ا- التدرب على رسم خريطة بتقنية المربعات
1 –إطار
الخريطة وتجزئته إلى مربعات
* يرسم التلميذ على دفتره إطارا مربعا بنفس أبعاد شكل (و1ص89 و6ص85 ) يجزئه إلى مربعات طول كل ضلع 1
* بعدها ينقل نفس الشكل بداخل الإطار على الدفتر
مستعملا قلم الرصاص وبخطوط رقيقة .
2 – إنجاز شكل الخريطة
ينقل التلميذ من خريطة الكتاب السلاسل الجبلية
على الخريطة التي رسمها على دفتره مستعينا بالوثيقة 4ص24
دون إغفال كتابة الأسماء والعناصر الأساسية للخريطة والمتمثلة في العنوان,
والمفتاح والمقياس.
اا التدرب على توطين بعض المؤهلات الطبيعية
للمغرب
1 –رسم الخريطة
ينجز التلميذ في المنزل إطار خاص بالمغرب
بالطريقة التي سبق له أن درسها وتعلمها.
2 – التوطين
يوطن عليها جبال وسهول وهضاب (تضاريس المغرب) مستعينا
بالوثيقة 1ص76
خاتمة:
تعمل الخرائط على إثارة المتعلم وتغني رصيده
المعرفي وتشكل أداة للتواصل والحوار والتعلم الذاتي كما تنمي القدرة على الملاحظة
والفهم والتطبيق والتحليل والتركيب.
مواضيع قد تفيدك أيضاَ :
الإجتماعيات الاعدادي,
الرئيسية

0 التعليقات:
إرسال تعليق