الاسم

your name

بريد إلكتروني *

Your Email

رسالة *

your message

نحيط علما زوارنا الكرام انه بإمكانهم المشاركة في الموقع بمواضيعهم ما عليهم إلا ان يرسلوها الى العنوان التالي hamza--tazi@hotmail.com وسيتم نشرها بأسمائهم وشكرا
ننصح بهذا

Pages

Pages

القران الكريم

Recent Comments

التدرب على رسم وقراءة المبيان المناخي

مرسلة بواسطة مدونة التربية والتعليم بالمغرب يوم السبت، 23 فبراير 2013 0 التعليقات




مقدمة :


تساعد المبيانات على تنمية الفهم والادراك وهي
مهمة وأساسية في كل درس من دروس الجغرافية إذ تقوم أحيانا مقام التعبير


اللفظي لشرح المفاهيم والظواهر الجغرافية .


        وتختلف تقنيات التعبير باختلاف المبيانات كما  ينفرد كل نوع منها ببعض الشروط الخاصة به.


                      *فإلى ماذا تهدف المبيانات
؟


                             *وماهي الأكثر تداولا في مادة الاجتماعيات ؟


                      *وما طريقة واهمية المنحنى
(خلاصة المبيان المناخي )


                      *وماهي خطوات انجازه
ومراحل قراءته ؟ 





 ا أهداف وأنواع المبيانات :





    1 –أهداف المبيانات  :


تهدف إلى التمثيل الكمي أو العددي للأشياء ،كما
يمكن أن تشير أيضا إلى اتجاه هذا التمثيل نحوا لنقص أو الزيادة خلال فترة زمنية
محددة وبذالك تعبر عن الحقائق الكمية والعددية بصورة ملموسة يستطيع التلميذ تصورها
وإدراكها . ولأهميتها يجب أن تدرس في مادة الاجتماعيات.


 


    2 –المبيانات الأكثر تداولا في مادة
الاجتماعيات  :


تتنوع المبيانات تبعا لتنوع المعطيات التي
تمثلها. فقد تكون أعدادا أو نسبا .  وقد
تمثل وضعية قارة اأو متطورة . وتختلف تقنيات التعبير باختلاف المبينات كما ينفرد
كل نوع منها ببعض الشروط الخاصة به وأكثر البيانات تداولا في مادة الاجتماعيات.


              
- المبيان الدائري ونصف الدائري


              
- المبيان بالأعمدة العصرية والمركبة 


              
- المبيانات بالمنحنى ( مناخي يبرز ظاهرة واحدة أو تركيبي )


وما ينبغي مراعاته عند استعمال المبيانات


  
*خلوها من التعقيد لتسهل إبراز العلاقات وتيسر المقارنة


   *ولاءمتها
لمستوى التلميذ وقدراتهم على الفهم


  
*استخدامها في الوقت المناسب


  
*العناية بتصحيح فروض التلاميذ الخاصة بها


  


 اا – التدرب
على رسم المبيان المناخي :


  * تقنية
وشروط رسم المبيان المناخي:


* وضع إحداثيتين  أحدهما عمودي وآخر أفقي .


* توزيع وحدات
القياس في كل منهما تبعا لسلم معين تتناسب وطبيعة المعطيات الممثلة. 


   * تمرين
في القسم وآخر منزلي:


*  ينجز الأستاذ داخل القسم مع تلامذته التمرين وثيقة 1 ص 91 .


* يكلف الأستاذ
تلامذته بإنجاز التمرينين وثيقة 1 و2 صفحة 91 على مبيان واحد لتحقيق هدف إنجاز
تمرين تركيبي .


خاتمة:


لقراءة المبيان ، نقدم له بقراءة مختصرة مع ذكر الملاحظات العامة ثم نقوم
بالتحليل الذي يكون عبارة عن تقريب للصورة حسب نوعها وهو قراءة أو دراسة تفصيلية
للرسم . والخاتمة تكون على شكل استنتاج لما وصل إليه التحليل.





ملاحظة هامة :





* عندما
نريد  تحويل إحصائيات إلى مبيان دائر نضرب
النسب في :  3.6


* عندما نريد
تحويل إحصائيات إلى مبيان نصف دائري نضرب النسب في: 1.8


* كل مبيان  مرسوم بغير قلم الرصاص فهو غير صحيح .


* كل مبيان يرسم
في صفحة واحدة ويكون منسق التلوين أو التضليل .


* كل مبيان بدون
عنوان ومفتاح ومقياس فهو غير صحيح .


* إذا كانت النسب
تفوق 100% لايمكن تمثيلها على مبيان دائري ونصف دائري أو عمود مركب وإذا كانت تقل
يمكن إنجازه


  الإشارة في الباقي بالمفتاح





مواضيع قد تفيدك أيضاَ :

0 التعليقات:

إرسال تعليق