مفهوم التواصل: هو التفاعل الإيجاب
ي الناتج عن استعمال حواس التواصل
في إرسال الخطاب و استقباله النابع
من رغبة صادقة في صلة الآخر و الاتصال
بوجدانه عن طريق الفهم و الإفهام
المنطلق من إرادة الوصول إلى
المعرفة الحق.
مفهوم الحوار: الحوار شكلن من أشكال
الحديث بين طرفين يتم فيه تداول
الكلام في أمر ما في أجواء هادئة
بعيدة عن الخصومة و التعصب.
الفرق بين الحوار و الجدل: يتسم
الجدال بغلبة الشدة في الكلام و
طغيان أسلوب المنازعة و المعارضة و
التعصب للرأي وهو مذموم في القرآن
الكريم على خلاف الحوار المرغب فيه.
مفهوم الاختلاف: هو التباين في الرأي
بين طرفين أو أكثر بسبب اختلاف
الوسائل وينبع ذلك من تفاوت أفهام
الناس أو تباين مداركهم.
الفرق بين الخلاف و الاختلاف: الخلاف هو
افتراق الغايات و الوسائل يؤدي إلى
التباين في الرأي.. الاختلاف المقصود
واحد و الطرق مختلفة.
مفهوم التوعية الصحية: مجموع الأنشطة
التواصلية و الإعلامية التحسيسية و
التربوية الهادفة إلى خلق وعي صحي
باطلاع الناس على واقع الصحة و
تحذيرهم من مخاطر الأوبئة و الأمراض
المحدقة بالإنسان.
مفهوم الصحة النفسية: حالة من
الاتزان و الاعتدال النفسيين الناتجين
عن التمتع بقدر من التبات الانفعالي
الذي يميز الشخصية و تتجلى في
الشعور بالطمأنينة و القدرة على
التكيف مع الواقع و حل مشكلاته و
امتلاك مهارات التفاعل الاجتماعي.
حقيقة الصحة النفسية:فطر الله تعالى
النفس على مكابدة نوازع الغرائز و
أشواق الروح بتزكيتها.
مفهوم المرض النفسي: نوع من الفساد
يصيب النفس يخرج بها عن حد الاعتدال
و التوازن و يلتبس عليها الحق
بالباطل وتضعف إرادتها و تنحرف
مولاتها.
مفهوم العفة:هي حصول حالة للنفس
تمتنع بها عن غلبة الشهوة عليها
فتكف عن محارم الله عز و جل في كل شيء
في المأكل و المشرب و غيرها من
أعمال الوجدان و الجوارح.
حقيقة العفة: الإعفاف و التسامي هو
السبيل الشرعي للإحصان الفروج و
الترفع عن هواجس النفس. وهو منهج
أخلاقي إرادي لسد منافذ الانحراف و
لضبط الدافع الجنسي. وعملية إرادية
و سلوك إرادي لتحقيق:-إعلاء الميول
بالتسامي و الترفع عن الشهوات.-
التحويل:استغلال الطاقة في نشاط
إنتاجي أخر يعده عن الدافع الجنسي.
مفهوم الاستخلاف في المال في التصور
الإسلامي:1-الاستخلاف مهمة الإنسان
الوجودية:الإنسان خليفة عن الله تعالى
لتنفيذ مراده في الأرض و إجراء
أحكامه فيها. هيأه الله تعالى لدورة
الاستخلافية و أو كل إليه أمانة تعمير
الأرض بالعبادة و عمارتها بالخير حتى
يبلغ درجة الكمال الإنساني بالعمل
الدائب و الكدح المستديم استعداد
للقاء ربه.2-مبدأ الاستخلاف في المال:
+يتأسس على حقيقتين اثنتين:-المال
مال الله{...و آتوهم من مال الله الذي
آتاكم...}-الإنسان مستخلف في
المال{آمنوا بالله و رسوله و أنفقوا
مما جعلكم مستخلفين فيه فالذين
آمنوا منكم و أنفقوا لهم أجر
كبير}+يرسي قواعد أساسية: -يعطي
مفهوما متميزا للملكية و الحيازة:
يرفع يد الإنسان و يجرده من التملك
الحقيقي و يعتبره و كيلا و مستخلفا و
يعتبر المال الذي في حوزته في حكم
الوديعة والعارية. –يؤكد مفهوم
التصرف المقيد:ما دام الإنسان وكيلا
في المال الله ليس له مطلق الحرية لما
في حوزته و مدعو للخضوع لشرع الله في
كل تصرفاته المالية كسبا و إنفاقا.
مفهوم عقود المعاوضة: 1-العقد:
اتفاق بين شخصين راشدين ينشأ عنه
التزام حر من الطرفين بإمضاء تصرف
ينسجم من الشرع و القانون. الأصل في
العقود وجوب الوفاء بها تراضي طرفها
عليه. 2-عقد المعاوضة:عقد التزام
إرادي بين المتعاقدين بأداء
التزاماتهما المتقابلة أخذا و عطاء
لتملك عين أو الاستفادة من منفعة أو
خدمة أو اكتساب حق مالي مقابل ثمن.
مفهوم العقود التبرعية: تعريفها:هي
عقود تنظم كل أنواع المعاملات
المالية الإحسانية غير العوضية التي
يجريهاالمتبرع بإرادته الحرة تقريبا
إلى الله تعالى و طلبا لمرضاته و نيل
ثوابه. حكمها: ملزمة للمتبرع بعد
انعقادها لقوله تعالى{يأيها الذين
امنوا أوفوا بالعقود}.
مفهوم الإرث وأركانه و شروطه:
1-التعريف: حق قابل للقسمة يثبت
لمستحقه بعد موت مالكه لصلة بينهما
كقرابة أو زواج. 2-الأركان:
-الموروث: الهالك الذي خلف مالا أو
حقا. –الوارث: كل حي أدلى إلى
الهالك من أسباب الإرث. –التركة: كل
ما يخلفه المورث من مال أو حقوق
ثابتة. 3-الشروط:- موت الموروث
حقيقة أو حكما. –حيات الوارثات عند
موت الموروث حقيقة أو حكما. –عدم
وجود مانع من موانع الإرث. – العلم
بجهة الإرث.
منقول للفائدة
مواضيع قد تفيدك أيضاَ :
التربية الاسلامية الثانوي,
الرئيسية,
امتحانات جهوية


0 التعليقات:
إرسال تعليق