الاسم

your name

بريد إلكتروني *

Your Email

رسالة *

your message

نحيط علما زوارنا الكرام انه بإمكانهم المشاركة في الموقع بمواضيعهم ما عليهم إلا ان يرسلوها الى العنوان التالي hamza--tazi@hotmail.com وسيتم نشرها بأسمائهم وشكرا
ننصح بهذا

Pages

Pages

القران الكريم

Recent Comments

زيارة مؤسسة مهتمة بحقوق الإنسان

مرسلة بواسطة مدونة التربية والتعليم بالمغرب يوم الاثنين، 4 مارس 2013 0 التعليقات










مقدمة: توجد بالمغرب مؤسسات تهتم بحقوق الإنسان، ينبغي اكتشافها
و معرفة دورها في بناء دولة الحق و القانون. فما هي هذه المِؤسسات ؟  و ما هي الأطراف النشيطة فيها ؟ و كيف يمكننا
التعرف عليها عن قرب ؟   


/ - اكتشاف بعض المؤسسات المهتمة بحقوق الإنسان
بالمغرب و توطينها على خريطة:


   1 –أهم المؤسسات المهتمة بحقوق الإنسان في المغرب
:


توجد بالمغرب عدة مؤسسات مهتمة بحقوق الإنسان منها
المؤسسات الحكومية – تابعة للدولة – و المؤسسات المختلطة التي تشتكل من فعاليات
رسمية و غير رسمية ثم المؤسسات الغير حكومية ( المجتمع المدني ) . 


   2 – مكاتب الهلال الأحمر المغربي كمؤسسة حقوقية
غير حكومية :
 


( ضرورة أخد التلاميذ للخريطة ص : 191 على دفتره
لأهميتها في الدرس ) .


  //-  الخطوات
المنهجية لإعداد زيارة و التدرب على تنفيذها :  


.  1 – الخطوات
المنهجية لإعداد زيارة لمؤسسة حقوقية  :


هذا النشاط تتحكم فيه عدة عوامل يجب على الأستاذ
أن يتعامل معها بجذر، فهنا يجتهد حسب الإمكانيات المتوفرة ( تكوين مجموعات
لزيارة مؤسسة حقوقية أو الاكتفاء بتمثيلها داخل القسم تجنبا لعواقب وخيمة محتملة
).


 2- تنفيذ
الخطوات المنهجية للزيارة  :


هذا النشاط يرتبط بسابقة ، و تنفيذه يقف على ماتم
الإعداد له سابقا .


/// - التدرب على إجراء استجواب / مقابلة و على
مهارة كتابة تقرير  :


 1 – تعريف
المقابلة و أنواعها و المواصفات المطلوبة عند إعدادها:


  أ –
تعريف المقابلة: ( الوثيقة ). و المقابلة أنواع فهناك: مقابلة بالأسئلة المفتوحة،
و المقابلة ذات الأسئلة المغلقة ثم المقابلة ذات أسئلة بعضها مغلق و البعض الآخر
مفتوح.


  ب –
مواصفات إعداد المقابلة: ( الوثيقة 3 – ( الأخيرة ) ص : 193 ) .


.


2- المشاركة في جلسة عمل لتقيم الزيارة
:  


فتح المجال للتلاميذ للتعبير عن آرائهم و أفكارهم
لمناقشتها مع احترام أدبيات جلسة عمل، ثم تكليف تلميذ من كل مجموعة بكتابة تقرير
عن الزيارة، ثم تجميع التقارير لكتابة تقرير نهائي مركب.  


خاتمة :



إن التربية على حقوق الإنسان لاتتم حسب زعم البعض داخل
المدرسة فحسب ، و إنما هي سلوك يومي يكتسب تدريجيا من خلال المعاملات . بذلك علينا
احترام حقوق الآخرين من أجل الحفاظ على حقوقنا. 

مواضيع قد تفيدك أيضاَ :

0 التعليقات:

إرسال تعليق