المُثَنَّـى
كما ذكرنا قبل ذلك، فإن اللغة العربية تختلف عن معظم اللغات الأخرى في أن
فيها (المُفْرَد) و(المُثَنَّى) و(الجَمْع).
أما اللغات الأخرى ففيها (المُفْرَد) و(الجَمْع) فقط.
ولقد درسنا قبل ذلك (المُفْرَد)....
o
درسنا
(الضمائر) التي تدل عليه (أنا. أنتَ. أنتِ. هو. هي).
o
ودرسنا
(تَصْريفات الأفعال) مع هذه الضمائر.
o
كما
درسنا (عَلامات الإعراب) للمفرد، وقلنا:
عَلامَة الرَّفْعِ : الضمة | مِثْل: | طالبٌ |
علامة النَّصْبِ : الفتحة | طالبًا | |
علامة الجَرِّ : الكسرة | طالبٍ |
o
ودرسنا
(أَسْماء الإِشارَةِ) الدالة على المفرد (هذا. هذه. ذلك. تلك).
o
كما
درسنا (الأسْماء المَوْصُولَة) الدالة على المفرد (الذي. التي).
وفيما يتعلق بالمثنى والجمع فإننا قد درسنا الضمائر التي تدل عليهما،
وكذلك تصريفات الأفعال مع هذه الضمائر.
والآن نكمل دراسة (المثنى) و(الجمع) بنفس الطريقة
التي درسنا بها (المفرد) قبل ذلك.
المثنى: يدل على اثنين.
وهناك قاعدة واضحة ومحددة له،
فإننا نضيف (انِ) أو
(يْنِ) إلى المفرد.
إذن:
المُثَنَّى = المفرد + (انِ) أو (يْنِ)
فمثلا، مُثَنَّى
(كتاب): كتابـانِ
أو كتابَـيْنِ
و مُثَنَّى (قلـــم):
قلمـانِ أو
قلمَــيْنِ
وإذا كانت الكلمة تنتهي بـ (ة) - التاء المَرْبُوطَة - فإننا نجعلها (تـ) - التاء المَفْتُوحَة - ثم نضيف (انِ) أو (يْنِ).
فمثلا، مثنى
(طالبة): طالبتـانِ أو طالبتَـيْنِ
أمثلة أخرى:
المفرد | المُثَنَّى | |
رَجُل | رَجُلانِ | رَجُلَيْنِ |
امْرَأَة | اِمْرَأَتانِ | اِمْرَأَتَيْنِ |
مُسلم | مُسلمانِ | مُسلمَيْنِ |
مُسلمة | مُسلمتانِ | مُسلمتَيْنِ |
مُجتهد | مُجتهدانِ | مُجتهدَيْنِ |
مُجتهدة | مُجتهدتانِ | مُجتهدتَيْنِ |
اِبْن | اِبْنانِ | اِبْنَيْنِ |
اِبْنَة | اِبْنتانِ | اِبْنتَيْنِ |
أُستاذ | أُستاذانِ | أُستاذَيْنِ |
أُستاذة | أُستاذتانِ | أُستاذتَيْنِ |
تدريب:
أكمل الجدول التالي
كما في الجدول السابق:
المفرد | المُثَنَّى | |
قِصَّة | قِصَّتانِ | ............ |
سَيَّارَة | ............ | سَيَّارَتَيْنِ |
كَلْب | كَلْبانِ | ............ |
مَدِينة | ............ | مَدِينتَيْنِ |
عَيْن | عَيْنانِ | ............ |
شَفَة | ............ | شَفَتَيْنِ |
أُذُن | أُذُنانِ | ............ |
قِطَّة | ............ | قِطَّتَيْنِ |
سَعِيد | سَعِيدانِ | ............ |
سَعِيدة | ............ | سَعِيدَتَيْنِ |
هل
لاحظت أن هناك (فتحة) دائما على الحرف قبل
(انِ) و(يْنِ)؟
وهل لاحظت أيضا أن (نِ) يكون تحتها (كسرة) دائما؟
ســـؤال: متى نستخدم (انِ)؟
ومتى نستخدم (يْنِ)؟
وبطريقة
أخرى نسأل: ما الفرق بين (رَجُلانِ) و (رَجُلَيْنِ)، على سبيل المثال؟
الإجابة: كلاهما يدل على المثنى، ولهما نفس المعنى. ولكن
هناك قاعدة تخبرنا متى نستخدم (انِ) ومتى نستخدم (يْنِ). وسوف ندرس
هذه القاعدة الآن.
* * *
علامات الإِعْراب
للمُثَنَّى
اقرأ
الجمل التالية، ولاحظ (المثنى) في كل منها:
1) | يكتبُ الطالبانِ. |
2) | سألَ الأستاذُ الطالبَيْنِ. |
3) | الطالبانِ في الفصلِ. |
4) | هما طالبانِ. |
5) | هذا كتابُ الطالبَيْنِ. |
6) | نظرت إلى الطالبَيْنِ. |
في الجملة الأولى، كلمة (الطالبانِ): فاعل.
وفي الجملة الثالثة، كلمة (الطالبانِ): مبتدأ.
وفي الجملة الرابعة، كلمة (طالبانِ): خبر.
ولقد درسنا قبل ذلك أن: (الفاعل)
مرفوع، و(المبتدأ) مرفوع، و(الخبر) مرفوع.
إِذَنْ: كلمة
(الطالبانِ): مرفوعة.
وفي الجملة الثانية، كلمة (الطالبَيْنِ): مفعول به.
ولقد درسنا
قبل ذلك أن: (المفعول به) منصوب.
إِذَنْ: كلمة (الطالبَيْنِ): منصوبة.
……................................................................………………
وفي الجملة الخامسة، كلمة (الطالبَيْنِ): مضاف إليه.
وفي الجملة السادسة، كلمة (الطالبَيْنِ): جاءت بَعْدَ (حرف جَرٍّ).
ولقد درسنا قبل ذلك أن: (المضاف إليه)
مجرور، و(الاسم بعد حرف الجر) مجرور.
إِذَنْ: كلمة (الطالبَيْنِ): مجرورة.
……................................................................………………
وإذا كنا قد قلنا في المفرد:
(الطالبُ):
مَرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ.
(الطالبَ):
مَنْصُوبٌ، وعَلامَةُ نَصْبِهِ الفَتْحَةُ.
(الطالبِ): مَجْرُورٌ، وعَلامَةُ جَرِّهِ
الكَسْرَةُ.
فإننا نقول في المثنى:
(الطالبانِ): مَرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رَفْعِهِ الألِفُ.
(الطالبَيْنِ): مَنْصُوبٌ، وعَلامَةُ نَصْبِهِ الياءُ.
(الطالبَيْنِ): مَجْرُورٌ، وعَلامَةُ جَرِّهِ الياءُ.
تأمل هذا الجدول:
علاماتُ الإِعْرابِ | |
للمفرد | للمثنى |
الضمة الفتحة الكسرة | الألف الياء الياء |
هل عرفت الآن الفرق بين (كتابــانِ)
و (كتابَيْــنِ)؟
بين
(أستاذانِ) و (أستاذَيْنِ)؟
بين
(طالبتـانِ) و (طالبتَيْـنِ)؟
نعم، لهما نفس المعنى. ولكن:
في حال (الرفع) نستخدم: (كتابانِ)
(أستاذانِ) (طالبتانِ).
وفي حالي (النصب) و(الجر)
نستخدم: (كتابَيْنِ) (أستاذَيْنِ) (طالبتَيْنِ).
اقرأ ما يلي جيدا:
ý
يَذهبُ
الطالبانِ إلى المدرسةِ.
في هذه الجملة، كلمة (الطالبانِ): فاعل.
والفاعل: مرفوع. ولذلك قلنا (الطالبانِ)، ولم نقل (الطالبَيْنِ).
ويكون الإِعْرابُ
هكذا:
الطالبانِ: فاعل مَرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رَفْعِهِ الألِفُ، لأنه مُثَنًّى.
……................................................................………………
ý
فحَص
الطبيبُ المريضَيْنِ.
في هذه الجملة، كلمة (المريضَيْنِ): مفعول به.
والمفعول به: منصوب.
ولذلك قلنا (المريضَيْنِ)، ولم نقل (المريضانِ).
ويَكُونُ الإعرابُ
هكذا:
المريضَيْنِ: مفعول به مَنْصُوبٌ، وعَلامَةُ نَصْبِهِ الياءُ ، لأنه مُثَنًّى.
……................................................................………………
ý يمشي الإنسانُ على رِجْلَيْنِ.
في هذه الجملة، كلمة (رِجْلَيْنِ): اسم
مَجْرور.
ولذلك قلنا (رِجْلَيْنِ)، ولم نقل
(رِجْلانِ).
ويَكُونُ الإعرابُ هكذا:
رِجْلَيْنِ: اسم مَجْرُورٌ، وعَلامَةُ
جَرِّهِ الياءُ، لأنه مُثَنًّى.
……................................................................………………
تدريب:
حَوِّل
الكلمات التي تحتها خط من (المفرد) إلى (المثنى)، وغَيِّرْ ما يلزم:
1)
رأيتُ طبيبًا في المستشفى.
2)
هي ذكيَّةٌ.
3)
الطائِرُ فَوْقَ
الشَّجَرَةِ.
4)
أكلتُ سمكةً.
5)
الأستاذُ شَرَحَ الدرسَ.
6)
الثوبُ جديدٌ.
الإجابة:
1)
رأيتُ طبيبَيْنِ في المستشفى.
2)
هما ذكيَّتانِ.
3)
الطائِرانِ فَوْقَ الشَّجَرَةِ.
4)
أكلتُ سمكتَيْنِ.
5)
الأستاذُ شرح الدرسَيْنِ.
6)
الثوبانِ جديدانِ.
***************
والآن، اِقْرَأْ ما يَلِي، وادْرُسْهُ جَيِّدًا:
(ذهب الطالبانِ إلى المدرسةِ).
الفاعلُ: (الطالبانِ).
فيه (انِ)، وليس (يْنِ).
لذلك
نقول:
(الطالبانِ): فاعِلٌ مَرْفُوعٌ،
وعَلامَةُ رَفْعِهِ الألفُ، لأنه مُثَنًّى.
(رَأَيْتُ
الطالِبَيْنِ).
المفعولُ به: (الطالِبَيْنِ).
فيه (يْنِ)،
وليس (انِ).
لذلك نقول:
(الطالبَيْنِ): مَفْعُولٌ
بِهِ مَنْصُوبٌ، وعَلامَةُ نَصْبِهِ الياءُ، لأنه مُثَنًّى.
(الطالبانِ
مجتهدانِ).
المبتدأُ:
(الطالبانِ).
فيه (انِ)، وليس (يْنِ).
لذلك
نقول:
(الطالبانِ): مبتدأ
مَرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رَفْعِهِ الألفُ، لأنه مُثَنًّى.
(هما طالبانِ).
الخبر: (طالبانِ).
فيه (انِ)،
وليس (يْنِ).
لذلك نقول:
(طالبانِ): خَبَرٌ
مَرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رَفْعِهِ الألفُ، لأنه مُثَنًّى.
(هذا كتابُ الطالِبَيْنِ).
المضاف إليه:
(الطالبَيْنِ).
فيه (يْنِ)، وليس (انِ).
لذلك
نقول:
(الطالبَيْنِ): مضافٌ
إليه مجرورٌ، وعلامةُ جَرِّهِ الياءُ، لأنه مُثَنًّى.
(سَلَّمْتُ على الطالِبَيْنِ).
(على):
حرفُ جَرٍّ.
و(الاسم) بعده هو: (الطالِبَيْنِ)، وفيه (يْنِ)، وليس
(انِ).
لذلك نقول:
(الطالبَيْنِ):
اسم مجرورٌ، وعلامةُ جَرِّهِ الياءُ، لأنه مُثَنًّى.
تدريب:
حَوِّل الكلمات التي تحتها خط من (المفرد) إلى (المثنى)،
وغَيِّرْ ما يلزم:
1)
الأسرةُ سعيدةٌ.
2)
الطفلُ نائمٌ.
3)
المسجدُ كبيرٌ.
4)
حَصَلْتُ على جائزةٍ.
5)
هو درسٌ سهلٌ.
6)
فهمتُ القاعدةَ.
7)
أَشْرَبُ كُوباً من
اللبن كلَّ يومٍ.
8)
ذبحَتْ أمي دَجَاجةً.
9)
أعرفُ لغةً.
10)
كتبتُ رسالةً إلى
أخي.
الإجابة:
1) في حقيبتي قلمانِ.
2) أَشْرَبُ كُوبَيْنِ مِن اللبنِ كلَّ يومٍ.
3) ذبحَتْ أمي دَجَاجتَيْنِ.
4) أعرف لغتَيْنِ.
...................................... (أكمل
الإجابة بنفسك)
والآن، هيَّا نفعلْ بعض الإعراب:
o
المسجدانِ
قريبانِ مِن البيتِ.
المسجدان | قريبان | مِن | البيتِ |
مُبْتَدأٌ مَرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رَفْعِهِ الألفُ، لأنه مُثَنًّى. | خَبَرٌ مَرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رَفْعِهِ الألفُ، لأنه مُثَنًّى. | حَرْفُ جَرٍّ. | اسْمٌ مَجْرُورٌ، وعَلامَةُ جَرِّهِ الكَسْرَةُ. |
o
كتبْتُ
رسالَتَيْنِ إلى الأسرةِ.
كتب | تُ | رسالتَيْنِ | إلى | الأسرةِ |
فِعْلٌ ماضٍ. | فاعِلٌ. | مَفْعُولٌ بِهِ مَنْصُوبٌ، وعَلامَةُ نَصْبِهِ الياءُ، لأنه مُثَنًّى. | حَرْفُ جَرٍّ. | اسْمٌ مَجْرُورٌ، وعَلامَةُ جَرِّهِ الكَسْرَةُ. |
o
يسمعُ
الإنسانُ بالأُذُنين.
يسمعُ | الإنسانُ | بـ | الأُذُنَيْنِ |
فِعْلٌ مُضارِعٌ مَرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ. | فاعِلٌ مَرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ. | حَرْفُ جَرٍّ. | اسْمٌ مَجْرُورٌ، وعَلامَةُ جَرِّهِ الياءُ، لأنه مُثَنًّى. |
o
قرأتُ
قِصَّتَيْنِ جَمِيلتَيْنِ.
قرأ | تُ | قِصَّتَيْنِ | جميلتَيْنِ |
فِعْلٌ ماضٍ. | فاعِلٌ. | مَفْعُولٌ بِهِ مَنْصُوبٌ، وعَلامَةُ نَصْبِهِ الياءُ، لأنه مُثَنًّى. | نَعْتٌ مَنْصُوبٌ، وعَلامَةُ نَصْبِهِ الياءُ، لأنه مُثَنًّى. |
o
أَكَلْتُ تُفَّاحَتَيْنِ وبُرْتُقالَةً.
أكل | تُ | تُفَّاحَتَيْنِ | و | برتقالةً |
فعلٌ ماضٍ. | فاعلٌ. | مَفْعُولٌ بِهِ مَنْصُوبٌ، وعَلامَةُ نَصْبِهِ الياءُ، لأنه مُثَنًّى. | حَرْفُ عَطْفٍ. | مَعْطُوفٌ مَنْصُوبٌ، وعَلامَةُ نَصْبِهِ الفَتْحَةُ. |
* * *
وهذه بعض الأمثلة من القرآن الكريم على ما درسنا:
المثال | اسم السورة / رقم الآية | |
مثنى مرفوع | ﴿ قَالَ رَجُلانِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُوا عَلَيْهِمُ الْبَابَ ﴾ | المائدة / 23 |
﴿ وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ ﴾ | فاطر / 12 | |
﴿ فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ ﴾ | الرحمن / 50 | |
مثنى منصوب أو مجرور | ﴿ وَقَالَ اللهُ لَا تَتَّخِذُوا إِلَهَيْنِ اثْنَيْنِ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ ﴾ | النحل / 51 |
﴿ فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلَانِ ﴾ | القصص / 15 | |
﴿ مَا جَعَلَ اللهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ ﴾ | الأحزاب / 4 | |
﴿ رَبُّ المَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ المَغْرِبَيْنِ ﴾ | الرحمن / 17 | |
﴿ أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ. وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ ﴾ | البلد / 8 ، 9 | |
مواضيع قد تفيدك أيضاَ :
الرئيسية,
دروس اللغة العربية

0 التعليقات:
إرسال تعليق