الفاعِل والمَفْعُول بِه
1) شَرِبَ مُحمدٌ اللبنَ.
السؤال | أهذه جملة اسمية أم فعلية؟ | ما الفعل؟ | من شرب؟ | ماذا شرب؟ |
الإجابة | جملة فعلية | شَرِبَ | محمدٌ | اللبنَ |
2) تَقْرَأُ زينبُ القرآنَ.
السؤال | أهذه جملة اسمية أم فعلية؟ | ما الفعل؟ | من تقرأُ؟ | ماذا تقرأُ؟ |
الإجابة | جملة فعلية | تَقْرَأُ | زينبُ | القرآنَ |
3) يَكْتُبُ الطالبُ الدرسَ.
السؤال | أهذه جملة اسمية أم فعلية؟ | ما الفعل؟ | من يَكْتُبُ؟ | ماذا يَكْتُبُ؟ |
الإجابة | جملة فعلية | يَكْتُبُ | الطالبُ | الدرسَ |
في الجملة الأولى: كلمة (محمدٌ)،
وفي الثانية: كلمة (زينبُ)،
وفي الثالثة: كلمة (الطالبُ) ......
هذه الكلمات تدل على مَن فَعَل الفِعْلَ. وهذا يسمى: (الفاعِل).
أما الكلمات: (اللبنَ) و (القرآنَ) و (الدرسَ) فتدل على الذي وَقَعَ عليه الفِعْل. وهذا يسمى: (المَفْعُول بِهِ).
اِقْرَأْ هذه الأَمْثِلَةَ جَيِّدًا:
غَسَلَتِ الأمُّ الملابسَ. | خَلَقَ اللهُ الإنسانَ. | |||||
الفعل | الفاعل | المفعول به | الفعل | الفاعل | المفعول به | |
غَسَلَت | الأمُّ | الملابسَ | خَلَقَ | اللهُ | الإنسانَ | |
يَفْحَصُ الطبيبُ المريضَ. | حَفِظَتْ فاطمةُ القرآنَ. | |||||
الفعل | الفاعل | المفعول به | الفعل | الفاعل | المفعول به | |
يَفْحَصُ | الطبيبُ | المريضَ | حَفِظَتْ | فاطمةُ | القرآنَ | |
سَرَقَ اللصُّ المالَ. | يُشاهِدُ محمدٌ الأخبارَ في التلفازِ. | |||||
الفعل | الفاعل | المفعول به | الفعل | الفاعل | المفعول به | |
سَرَقَ | اللصُّ | المالَ | يُشاهِدُ | محمدٌ | الأخبارَ | |
ولكن أحيانا لا يكون هناك (مفعول به) في الجملة، وذلك كقولنا مثلا:
§ (نام الطفلُ).
ففي هذه الجملة (فِعْل) هو ( نامَ )، و(فاعِل) هو ( الطفلُ )، ولكن
ليس فيها
(مفعول به)، لأن الفعل هنا لا يحتاج إليه.
اِقْرَأْ هذه الأَمْثِلَةَ جَيِّدًا:
يُصَلِّي المسلمُ في المسجدِ. | ذهبَتِ الطالبةُ إلى المدرسةِ. | يَعِيشُ السَّمَكُ في الماءِ. | |||||
الفعل | الفاعل | الفعل | الفاعل | الفعل | الفاعل | ||
يُصَلِّي | المسلمُ | ذهبَت | الطالبةُ | يَعِيشُ | السَّمَكُ | ||
والآن، نستطيع أن نقول: إن (الجملة الفعلية) تتكون من:
فِعْل + فاعِل
وأحيانا يكون هناك (مفعول به)، وأحيانا لا يكون.
سؤالان:
هل لاحظت الحركة التي على الحرف الأخير لـ (الفاعل)؟
ضمة أو فتحة أو كسرة؟
وهل لاحظت الحركة التي على الحرف الأخير لـ (المفعول به)؟
فتحة أو ضمة أو كسرة؟
تدريبات:
1) أكمل كل جملة مما يلي بـ (فاعل) مناسب:
1) طَبَخَت ....... الطعامَ.
2) يُساعِدُ ....... الفقيرَ.
3) يَطِيرُ ....... في الجوِّ.
4) تَعْمَلُ ....... في المستشفى.
5) يَخافُ ....... من القِطَّةِ.
6) فَهِمَت ....... الدرسَ.
الإِجابَة:
1) الأمُّ 2) الغَنِيُّ 3) الطائرُ 4) الطبيبةُ 5) الفأرُ 6) الطالبَةُ
2) أكمل كل جملة مما يلي بـ (مفعول به) مناسب:
1) يأكلُ الإنسانُ .........
2) يشربُ الإنسانُ .........
3) كَتَبَت الطالبةُ .........
4) يَشْرَحُ الأستاذُ .........
5) لَعِبْتُ .........
6) في يومِ العُطْلَةِ، أُنَظِّفُ ......... مع أمِّي.
الإجابة:
1) الطعامَ 2) الماءَ 3) الواجبَ 4) الدرسَ 5) كُرَةَ القَدَم
6) البَيْتَ
3) اقرأ الفقرة التالية، ثم استخرج من كل جملة فيها (الفاعل) و (المفعول به، إنْ وُجِد):
نَزَلَ الوَحْيُ على الرسولِ r في غارِ حِراءَ. دعا الرسولُ الناسَ إلى الإيمانِ باللهِ وَحْدَهُ. أَسْلَمَتْ خَدِيجَةُ، وأَسْلَمَ أبو بَكْر، وأَسْلَمَ عَلِيٌّ، رَضِيَ اللهُ عنهم. رَفَضَ أَهْلُ مَكَّةَ الإسلامَ. عَذَّبَ الكُفارُ الصَّحابَةَ. هاجَرَ الصحابةُ مِن مكةَ إلى المدينةِ، وهاجَرَ الرسولُ r أَيْضًا.
الإجابة:
الفاعِل | المَفعول به |
§ نَزَلَ الوَحْيُ. § دعا الرسولُ. | § دعا الرسولُ الناسَ. § رَفَضَ أَهْلُ مَكَّةَ الإسلامَ. |
§ أَسْلَمَتْ خَدِيجَةُ. § أَسْلَمَ أبُو بَكْر. § أَسْلَمَ عَلِيٌّ. § رَضِيَ اللهُ. § رَفَضَ أَهْلُ مَكَّة. § عَذَّبَ الكُفارُ. § هاجَرَ الصحابةُ. § هاجر الرسولُ. | § عَذَّبَ الكُفارُ الصَّحابَةَ. |
4) استخدِمْ كل فعل مما يلي في جملة فعلية، ثم اذكر (الفاعل) و(المفعول به، إن وُجِد):
1) فَتَحَ 2) رَكِبَ 3) نَظَرَ 4) يَسْتَيْقِظُ 5) يُؤْمِنُ 6) يَبْكِي
الإجابة:
الفعل | الجملة | الفاعل | المفعول به |
1) فَتَحَ | فتح الأستاذُ البابَ. | الأستاذُ | البابَ |
2) رَكِبَ | ................ | ............... | ............... |
3) نَظَرَ | ................ | ............... | ............... |
4) يَسْتَيْقِظُ | ................ | ............... | ............... |
5) يُؤْمِنُ | يؤمنُ المسلمُ باليومِ الآخِرِ. | المسلمُ | |
6) يَبْكِي | ................ | ............... | ............... |
(أكمل الإجابة بنفسك).
يا أيها القارئ الكريم: لا تنس أن كل ما درسناه حتى الآن وما سندرسه ليس الهدف منه حفظ بعض القواعد، وإنما الهدف: (استخدام تلك القواعد في فهم الجملة، وفي إنشاء جملة صحيحة).
ما رأيك الآن أن نستخدم ما درسناه في تحليل إحدى الجمل؟
هيا بنا:
(قَرَأَ الطالبُ الكتابَ).
(التَّحْلِيل):
قرأ | الطالبُ | الكتابَ |
فعل ماضٍ | فاعل | مفعول به |
والآن، اقرأ ما يلي، وادرسه جيدا:
(ذهب محمدٌ إلى المدرسةِ).
الفاعلُ: (محمدٌ).
فوقه (ضمة)، وليس (فتحة) أو (كسرة).
لذلك نقول:
(محمدٌ): فاعِلٌ مَرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ.
(رَأَيْتُ محمدًا).
المفعولُ به: (محمدًا).
فوقه (فتحة)، وليس (ضمة) أو (كسرة).
لذلك نقول:
(محمدًا): مَفْعُولٌ بِهِ مَنْصُوبٌ، وعَلامَةُ نَصْبِهِ الفَتْحَةُ.
تدريب:
اذكر (الفاعل) و(المفعول به، إن وُجِد) في كل جملة من الجمل التالية:
1. وَضَعْتُ الكُتُب في الحَقِيبَة.
2. يَذْهَبُ الطالِب إلى المَدْرَسَة في الصَّباح.
3. يُفَكِّرُ الإِنْسان بالعَقْل.
4. أَمَرَ الإسلام بالصِّدْق.
5. تَخْتَلِفُ الحَياة الآنَ عن الحَياة في الماضِي.
6. نَصَحَني الطَّبِيب بِمُمارَسَة الرِّياضَة.
7. لا يَحْدُثُ شيء في الدُّنْيا إِلا بِإذْن الله I.
8. دائِمًا يَنْتَصِرُ الحَقّ على الباطِل في النِّهايَة.
9. يَحْتاجُ الإِنْسان إلى التَّرْوِيح عَنِ النَّفْس.
10. هلْ نَظَّفْتَ البَيْت؟
* * *
وهذه بعض الأمثلة من القرآن الكريم على ما درسنا:
المثال | اسم السورة / رقم الآية | |
الفاعل | ﴿ أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا ﴾ | نوح / 15 |
﴿ قَالَ نُوحٌ رَبِّ إِنَّهُمْ عَصَوْنِي ﴾ | نوح / 21 | |
﴿ فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ ﴾ | المزمل / 16 | |
﴿ وَيَقُولُ الكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنْتُ تُرَابًا ﴾ | النبأ / 40 | |
﴿ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللهِ وَالفَتْحُ ﴾ | النصر / 1 | |
المفعول به | ﴿ إِنَّا أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ ﴾ | نوح / 1 |
﴿ فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ ﴾ | المزمل / 16 | |
﴿ إِنَّا خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ ﴾ | الإنسان / 2 | |
﴿ إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ القُرْآنَ تَنْزِيلًا ﴾ | الإنسان / 23 | |
﴿ وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللهِ أَفْوَاجًا ﴾ | النصر / 2 | |
* * * | ||
مواضيع قد تفيدك أيضاَ :
الرئيسية,
دروس اللغة العربية

0 التعليقات:
إرسال تعليق