الاسم

your name

بريد إلكتروني *

Your Email

رسالة *

your message

نحيط علما زوارنا الكرام انه بإمكانهم المشاركة في الموقع بمواضيعهم ما عليهم إلا ان يرسلوها الى العنوان التالي hamza--tazi@hotmail.com وسيتم نشرها بأسمائهم وشكرا
ننصح بهذا

Pages

Pages

القران الكريم

Recent Comments

المثنى

مرسلة بواسطة مدونة التربية والتعليم بالمغرب يوم الأربعاء، 3 أبريل 2013 0 التعليقات









المثنى





     المثنى: اسم لحقته ألف ونون مكسورة، في حالة الرفع. وياء ونون مكسورة، في حالة النصب والجرّ، ليدلّ على اثنين. نحو: كتاب + انِ = كتابانِ و: كتابَ +  يْنِ = كتابَيْنِ.


     تنبيه: في اللغة ثلاث كلمات مفردات هي: [أبٌ - أخٌ - حمٌ]، يجعل العربيّ في آخرها واواً، عند تثنيته لها، فيقول: [أبَوانِ - أخَوانِ - حَمَوانِ] و[أبوين- أخوين - حَمَوين]


 *        *        *


 فوائد في نماذج فصيحة:


     أ- التعبيرعن المثنى بالمفرد والجمع:


     إن من ينعم النظر في استعمال العرب للمثنى، يجد من التوسع في ذلك، ما لا يجده في سواه. ودونك نماذج من هذا:


   ·   فمن التعبير عن المثنى بالمفرد قول الفرزدق يهجو جريراً (معاني القرآن 1/308 + أمالي ابن الشجري 1/12):


     [كأنّه وجهُ تُركِيّيْنِ قد غَضِبَا] وإنما يريد: [كأنه وَجْهَاْ تركيَّين].


    ·   ومنه قول المتنبي (الخزانة 7/551):    


حَشايَ على جَمْرٍ ذكِيّ من الغَضا        وعَينايَ في روضٍ من الحُسن تَرتَعُ


وإنما يريد: [ترتعان].


   ·   ومن التعبير عن المثنى بالجمع: ]والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما[            (المائدة 5/38) والمراد: [يداهما] لا أيديهما الأربع. وقولُه: ]فاذهبا بآياتنا إنا معكم مستمعون[ (الشعراء 26/15)والمراد: [إنا معكما]. وقولُه: ]إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما[ (التحريم 66/4) والمراد: [صغا قلباكما].


     ب- التعبير بالمثنى عن المفرد والجمع:


   ·   فمن التعبير به عن المفرد: ]أَلْقِيَا في جهنم كل كفار عنيد[ (ق 50/24) والمراد: [ألقِ]، إذ الخطاب لمفرد هو [مالك].


   ·   ومنه قول جرير:


فجَعَلْنَ مدفع عاقلَين أيامِناً       وجعلن أَمعَزَ رامَتَيْنِ شِمالا


     وأراد بقوله: [عاقلين] جبلاً اسمه عاقل، وأراد بـ [رامتين] موضعاً اسمه رامة.


   ·   ومنه أيضا قول المتنبي:


   أَبدَيْتِ مثلَ الذي أبديتُ مِن جَزَعٍ          ولَم  تُجِنّي الذي أَجْنَنْتُ مِن أَلَمِ


   إذاً   لَبَزّكِ   ثوبَ  الحُسنِ  أَصْغَرُهُ         وصِرتِ مِثليَ في ثوبَينِ مِن سَقَمِ


     وإنما أراد: [في ثوب من سقم].


   ·   ومن التعبير به عن الجمع: ]إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم[


(الحجرات 49/10) والمراد: [فأصلحوا بين إخوتكم] إلخ...





مواضيع قد تفيدك أيضاَ :

0 التعليقات:

إرسال تعليق