الاسم

your name

بريد إلكتروني *

Your Email

رسالة *

your message

نحيط علما زوارنا الكرام انه بإمكانهم المشاركة في الموقع بمواضيعهم ما عليهم إلا ان يرسلوها الى العنوان التالي hamza--tazi@hotmail.com وسيتم نشرها بأسمائهم وشكرا
ننصح بهذا

Pages

Pages

القران الكريم

Recent Comments

أسماء الإشارة

مرسلة بواسطة مدونة التربية والتعليم بالمغرب يوم الخميس، 4 أبريل 2013 0 التعليقات









أسماء الإشارة


     أسماء الإشارة هي:


[ذا] (للمفرد المذكر)                         [ذِي - تِي - ذِه - تِه] (للمفرد المؤنث)


[ذانِ - ذَيْنِ] (للمثنى المذكر)                [تانِ - تَيْنِ] (للمثنى المؤنث)


[أولاء] (لجمع العاقل وغير العاقل، مذكراً ومؤنثاً)


[هُنا - ثَمَّ] (1) ( للإشارة إلى المكان)





     ملاحظات ثلاث:


     1- كثيراً ما يسبق أسماءَ الإشارة حرفُ التنبيه [ها]، فيقال: [هذا - هذه - هؤلاء...]


     2- قد يُفصَل بين [ها] التنبيهية واسم الإشارة، بضمير المشار إليه، فيقال مثلاً: [ها أنا ذا] و[ها أنتم أولاء]...


     3- قد تلحق اللامُ بعضَ أسماء الإشارة للدلالة على البُعد، والكافُ للدلالة على الخطاب(2)


*        *        *




نماذج فصيحة من استعمال أسماء الإشارة


   ·   قال المتنبي (الديوان 3/316):


ذِي المَعالي فلْيَعْلُوَنْ مَنْ تعالى      هكذا، هكذا وإلاّ فلا، لا


     (أراد: أن المعالي والمكارم هي هذه الأعمال التي نهض لها سيف الدولة حين علم بمحاصرة الروم لقلعة "الحَدَث". فمَنْ رام العلوّ فلينهض لمثل ما نهض له سيف الدولة، وإلاّ فليَدَعِ التعالي).


     [ذي]: اسم إشارة للمفرد المؤنث(3).


   ·   ]فذانِكَ برهانان من ربّك[ (القصص 28/32)


     [ذانك]: ذان، اسم إشارة للمثنى المذكر، والكاف للخطاب.


   ·   وقال خُفاف ابن ندبة (الخزانة 5/439):


فقلتُ له والرمحُ يأطِر مَتْنَهُ         تَأَمَّلْ خُفافاً إنني أنا ذلِكا


     [ذلكا]: ذا، اسم إشارة للمفرد المذكر، واللام للبعد، والكاف للخطاب، والألف للإطلاق.


   ·   وقال الفرزدق (الديوان 1/418):


أولئك آبائي فجِئْنِي بِمِثْلِهِمْ         إذا جَمعتْنا يا جريرُ المجَامِعُ


     [أولئك]: أولاء: اسم إشارة، وهو هنا للعقلاء: [آبائي]، والكاف للخطاب.


   ·   وقال جرير (المقتضب 1/185):


ذُمَّ المنازلَ بَعدَ منْزلةِ اللِّوى         والعَيْشَ بَعْدَ أولئك الأيَّامِ


     (يتأسف على أيام مضت له بـ "اللّوى" لا تعدلها في حُسنها الأيام، ومنْزلٍ لا تعدِلُه في طِيبه المنازل).


     [أولئك]: أولاء: اسم إشارة، وهو هنا لغير العقلاء: [الأيام]، والكاف للخطاب.


   ·   ]ها أنتم أُولاءِ تُحبّونهم[ (آل عمران 3/119)


     [ها]: التنبيهية، و[أولاء]: اسم إشارة، وهو هنا لجمع العقلاء، وقد فُصِل بين [ها] التنبيهية واسم الإشارة بضمير المشار إليه: [أنتم].


   ·   ]إنّا هاهنا قاعدون[ (المائدة 5/24)


     [هاهنا]: ها: التنبيهية، و[هنا]: اسم إشارة للمكان.


   ·   ]وأزلفنا ثَمّ الآخَرِين[ (الشعراء 26/64)


     (أزلفنا: قرّبنا)، [ثَمَّ]: اسم إشارة للمكان...


 الاحالات


    



مواضيع قد تفيدك أيضاَ :

0 التعليقات:

إرسال تعليق