الاسم

your name

بريد إلكتروني *

Your Email

رسالة *

your message

نحيط علما زوارنا الكرام انه بإمكانهم المشاركة في الموقع بمواضيعهم ما عليهم إلا ان يرسلوها الى العنوان التالي hamza--tazi@hotmail.com وسيتم نشرها بأسمائهم وشكرا
ننصح بهذا

Pages

Pages

القران الكريم

Recent Comments

الممنوع من الصرف[1]

مرسلة بواسطة مدونة التربية والتعليم بالمغرب يوم الخميس، 4 أبريل 2013 0 التعليقات




الممنوع من
الصرف
[1]





عندما نقول:









§       
يكتبُ محمدٌ.


§       
يكتبُ إبراهيمُ.







فإننا نجد أن كلمة (محمدٌ) فوقها تنوين، أما كلمة
(إبراهيمُ) فليس فوقها تنوين.





وعندما نقول:









§       
سلَّمْتُ على محمدٍ.


§       
سلَّمْتُ على إبراهيمَ.







فإننا نجد أن كلمة (محمدٍ) علامة جرها هي الكسرة،
أما كلمة (إبراهيمَ) فإن علامة جرها ليست
الكسرة، ولكنها الفتحة.





والسؤال الآن هو: لماذا حدث هذا؟ لماذا هذه الكلمة (إبراهيم) ليس فيها تنوين،

كما أن علامة جرها هي الفتحة لا الكسرة؟


الإجابة: هناك بعض الأسماء في اللغة العربية تسمى: (الأسماء الممنوعة من الصرف). وهذه الأسماء:


·       
لا يكون فيها تنوين.


·       
وعلامة جرها هي الفتحة لا الكسرة.





وكلمة (إبراهيم) من بين تلك
الأسماء.


ومن الأسماء الممنوعة من الصرف:





1)  
(العَلَمُ الأَعْجَمِيّ)


أمثلة:


§       
يعقوبُ u هو
ابنُ اسحقَ
u.


§       
قرأتُ قصةَ يوسفَ
u.


§       
كانَ هامانُ
وزيرَ فِرعونَ.


§       
هذه الطالبةُ مِن أُوزْبِكسْتانَ.





الأسماء (يعقوبُ - اسحقَ - يوسفَ - هامانُ - فِرعونَ - أُوزْبِكسْتانَ) أعجمية،

أي ليست عربية. وهي ممنوعة من الصرف[2].





مثال إعرابي:















يعقوبُ u
هو ابنُ اسحقَ
u.


يعقوبُ








اسحقَ


مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضمة.


وهذه الكلمة (يعقوبُ)
ليست مُنوَّنة، لأنها ممنوعة من الصرف، لكونها عَلَما
أعجميًّا
.


مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الفتحة، لأن هذه
الكلمة (اسحقَ) ممنوعة من الصرف، لكونها عَلَما أعجميًّا.







2)  
(العَلَمُ المختُوم
بألف ونون زائدَتَيْنِ
)


أمثلة:


§       
ذُو النُّورَيْنِ هو عثمانُ t.


§       
كانَ صاحِبُ فكرةِ حَفْرِ الخندقِ سلمانَ الفارسِيَّ t.


§       
يَصُومُ المسلمُونَ في شهرِ رمضانَ.


§       
هذا الطالِبُ اسمُه رَيَّانُ.





الأسماء (عثمانُ - سلمانَ - رمضانَ - رَيَّانُ) كل منها علم
ينتهي بألف ونون زائدتين
. وهي ممنوعة من الصرف[3].





مثال إعرابي:















يَصُومُ المسلمُونَ
في شهرِ رمضانَ.


رمضانَ


مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الفتحة، لأن كلمة (رمضانَ) ممنوعة من الصرف، لأنها علم مختوم بألف ونون زائدتين.







3)  
(العَلَمُ المؤنث)


أمثلة:


§       
مِن زوجاتِ الرسولِ r: خديجةُ وعائشةُ
وزينبُ - رضي الله عنهن.


§       
هذا كتابُ سُعادَ.


§       
كانَ طلحةُ
بنُ عُبَيْدِ اللهِ
t مِن
السابِقِينَ إلى الإسلامِ.


§       
جعلَ الرسولُ r أسامةَ t قائدًا لِلجيشِ الإسلاميِّ وهو شابٌّ.





الأسماء (خديجةُ -
عائشةُ
- زينبُ - سُعادَ - طلحةُ
- أسامةَ
) كلٌّ منها علَم مؤنث.





ويمكن أن نقسمها إلى الأقسام التالية:


1-      
(خديجةُ - عائشةُ):
علَم مؤنث باللفظ وبالمعنى.


(باللفظ
لأن فيه التاء المربوطة التي هي من علامات التأنيث، وبالمعنى لأنه يدل على أنثى).





2-      
(زينبُ - سُعادَ): علَم مؤنث بالمعنى، لا باللفظ.


(بالمعنى
لأنه يدل على أنثى، لكنه ليس فيه علامة من علامات التأنيث).





3-      
(طلحةُ أسامةَ): علَم مؤنث باللفظ، لا بالمعنى.


(باللفظ
لأن فيه التاء المربوطة التي هي من علامات التأنيث، أما معناه فإنه يدل على ذكر).





وكل هذه الأقسام ممنوعة من الصرف[4].





مثال إعرابي:















هذا كتابُ سُعادَ.


سُعادَ


مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الفتحة لأن كلمة (سُعادَ) ممنوعة من الصرف، لأنها علَم مؤنث.




4)  
(العَلَمُ الذي على
وزن
"فُعَل")، مثل: (عُمَر).





§       
انتشرَتِ الفُتوحاتُ الإسلاميةُ في عهْدِ عُمَرَ بنِ الخطابِ t.





5)  
(العَلَمُ الذي على
وزن الفعل
)
، مثل: (أَحْـمَد).





§       
مِن عُلماءِ الإسلامِ المَشْهُورِينَ الإمامُ أحمدُ.





6)  
(الوصف الذي على وزن
"أَفْعَل[5]")


أمثلة:


§       
اللهُ أَكْبَـرُ.


§       
الساكِتُ عن الحقِّ
شيطانٌ
أَخْرَسُ.


§       
لا فرقَ في الإسلامِ
بينَ
أَسْوَدَ وأَبْيَضَ.


§       
عليكَ أنْ تَرُدَّ
التحيَّةَ
بأَحْسَنَ منها.


§       
اشتريْتُ قلمًا أَزْرَقَ.


§       
سألَني البائعُ: هل تُريدُ شيئًا آخَرَ؟





الكلمات (أكبرُ
- أخرسُ - أسودَ - أبيضَ - أحسنَ - أزرقَ - آخَرَ
) كل منها وصف على وزن أَفْعَل. وهي ممنوعة من الصرف.








مثال إعرابي:












عليكَ أنْ تَرُدَّ التحيَّةَ بأَحْسَنَ منها.


أَحْسَنَ


اسم مجرور، وعلامة جره الفتحة، لأن كلمة (أَحْسَنَ ) ممنوعة من الصرف، لأنها وصف على وزن "أَفْعَل" الذي مؤنثه
على وزن
"فُعْلَى".







7)  
(الوصف المنتهي بألف
ونون زائدتين[6]
).


أمثلة:


§       
لا يُحبُّ اللهُ مَن
باتَ
شَبْعانَ وجارُه جَوْعانُ، وهو يعلمُ.


§       
لماذا أنتَ غَضْبانُ؟


§       
إذا ابتعَدَ الإنسانُ
عن ربِّه فإنه يَعيشُ في هذه الدنيا
حَيْرانَ.


§       
وقعَ حادِثُ السيارةِ
لأنَّ السائِقَ كانَ
سَكْرانَ.





الكلمات (شَبْعانَ - جَوْعانُ - غَضْبانُ
- حَيْرانَ - سَكْرانَ
) كل منها وصف ينتهي بألف
ونون زائدتين
. وهي ممنوعة من الصرف[7].





مثال إعرابي:















وقعَ حادِثُ السيارةِ لأنَّ السائِقَ كانَ سَكْرانَ.


سَكْرانَ:








خبر (كان) منصوب، وعلامة نصبه الفتحة.


وهذه الكلمة ليست منوَّنة لأنها ممنوعة من الصرف، لأنها
وصف ينتهي بألف ونون زائدتين.







8)   (كلمة "أُخَر" التي هي جمع "أُخْرَى").









مثال:  


§       
وصلتني رسائلُ أُخرُ.







9)  
(الاسم والوصف
المختومان بألف التأنيث المَقْصُورَة
).


الاسم مثل:
(شَكْوَى - أُنْثَى - ذِكْرَى - قَتْلَـى - جَرْحَى).


والوصف مثل: (أُخْرَى - كُبْرَى - جَوْعَى - غَضْبَى)[8].


أمثلة:


§       
لا فرقَ عندَ اللهِ بينَ ذَكَرٍ وأُنْثَى.


§       
كانَتْ نتيجةُ الحادِثِ ثلاثةَ قَتْلَـى وسبعةَ جَرْحَى.


§       
قالَ الأستاذُ للطالبِ: لا تَتأخَّرْ عن الدرسِ
مرَّةً أُخْرَى.


§       
كانَ للمسلمِينَ في الماضي دولةٌ كُبْرَى مِن وَسْطِ آسيا إلى غربِ أفريقيا.


مثال إعرابي:












قالَ الأستاذُ
للطالبِ: لا تَتأخَّرْ عن الدرسِ مرَّةً أُخْرَى.


أُخْرَى








نعت منصوب[9].


وهذه الكلمة ليست منونة لأنها ممنوعة من الصرف، لأنها وصف مختوم بألف التأنيث المقصورة.







10)   (الاسم والوصف المختومان
بألف التأنيث المَمْدُودَة
)


الاسم مثل:
(صَحْراء - كِبْرِياء - شُعَراء - أَصْدِقاء - أَقْوِياء - ضُعَفاء).


والوصف مثل: (بَيْضاء - سَوْداء عَمْياء - خَرْساء)[10].












أمثلة:  





§       
مُعظمُ مساحةِ مِصْرَ صحراءُ.


§       
ذهبْتُ إلى شاطِئِ البحرِ معَ أصدِقاءَ لي.


§  
كانَ المسلمُونَ في الماضي أقوياءَ، ولكنَّهم الآنَ - مع الأسفِ - ضُعَفاءُ.


§       
أضَعُ كُتبي في حقيبةٍ سَوْداءَ.







مثال إعرابي:












أضَعُ كُتبي في
حقيبةٍ سَوْداءَ.


سَوْداءَ





نعت مجرور، وعلامة جره الفتحة، لأن هذه الكلمة ممنوعة من الصرف، لأنها وصف
مختوم بألف التأنيث الممدودة
.







11)  
(صِيغَة مُنْـتَهى
الجُمُوع
)


ويُقصد بذلك:


·  
كل جمع تكسير في وسطه ألف ساكنة بعدها حرفان،
مثل: (مَساجِد - مَنازِل - مَدارِس - حَدائِق - قَواعِد - رَسائِل - عَواصِف -
شَوارِع
).


·  
أو كل جمع تكسير فيه ثلاثة أحرف أوسطها ساكن،
مثل: (مَصابِيح - أَحادِيث - أَناشِيد - مَفاتِيح - عَصافِير
تَماسِيح - تَماثِيل - دَنانِير).





أمثلة:


§       
أُنشِئَتْ في مدينتي ثلاثُ مَدارِسَ جديدةٍ هذا العامَ.


§       
تَعَرَّضَتِ البلادُ لِعَواصِفَ رَمليَّةٍ أمسِ.


§       
العلماءُ مَصابِيحُ تُنِيرُ
لِلناسِ.


§       
عصفورٌ 
في اليدِ خيرٌ من عشرةٍ عصافيرَ على
الشجرةِ.





مثال إعرابي:















تَعَرَّضَتِ
البلادُ لِعَواصِفَ رَمليَّةٍ أمسِ.


عَواصِفَ





اسم مجرور، وعلامة جره الفتحة، لأن هذه الكلمة ممنوعة من الصرف، لأنها جاءت على صيغة مُنتهَى الجُموع.







12)  
(العَلَم المُركَّب
تركِيبا مَزْجِيًّا
)





ومعنى التركيب المزجي: أن تَمتزِجَ كلمتان فتصيرا كلمة واحدة. مثل:
(حَضْرَمَوْت
).












مثال:  


§       
تقعُ حَضْرَمَوْتُ
في جنوبِ الجزيرةِ العربيةِ.







13)  
(ما جاء على وزن "فُعال" و"مَفْعَل" من الأعداد من واحد إلى عشرة)


مثل: (أُحاد) و(مَوْحَد) ، (ثُناء) و(مَثْنَى) ، (ثُلاث) و(مَثْلَث) ،
.........إلخ)












مثال:  


§       
دخلَ الطلابُ الفصلَ مَثْنَى.
(أي: اثنين اثنين)







* * * * *





انتبه!


الاسم الممنوع من الصرف يجر بالكسرة كغيره من الأسماء المعربة المصروفة:





1)   
إذا كان مُعَرَّفا بـ (الـ)، مثل: المَساجِد
- الشُّعَراء - الحَيْران - الأبْيَض.


2)   
إذا أُضِيف، مثل: مَساجِد المدينةِ - أَحْسَن
كلامٍ - أَصْدِقاء السُّوءِ.





أمثلة إعرابية:












تـَمتلِئُ
مدينتِي بالـمساجِدِ.


المساجدِ


اسم مجرور، وعلامة جره الكسرة.


لأن كلمة (مساجد) التي هي مِن صِيَغ مُنتهَى
الجُموع
قد عُرِّفت بـ (الـ).

















اِبتعِدْ
عن أصدِقاءِ السُّوءِ.


أصدِقاءِ


اسم مجرور، وعلامة جره الكسرة.


لأن كلمة (أصدقاء) التي تنتهي بألف التأنيث
الممدودة
قد أُضِيفَتْ.

















﴿ لَقَدْ
خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ
- سورة التين / آية 4


أَحْسَنِ


اسم مجرور، وعلامة جره الكسرة.


لأن كلمة (أَحْسَنِ) التي هي وصف على وزن (أَفْعَل) قد أُضِيفَت.







* * *








تدريبات:


1)   
بيِّن الممنوع من الصرف من الأسماء التالية، مع
ذكر السبب:









































شَكْوَى


أَجْمَل


جَبان


قَرْيَة


عُلَماء


أُخْرَى


حَمْراء


مَصائِب


آخَر


أَصْدِقاء


جَوْعان


أَذْكِياء


أَساطِير


غَضْبان


نِداء


سَلْمان


حَمْزَة


بِناء


عُظْمَى


أَخْضَر


إِلْياس


مَحْمُود


فاطِمَة


أَكْثَر







2)   
استخرج الممنوع من الصرف من كل آية مما يلي:





1)  
﴿ قُلْ أَأَنْتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللهُ البقرة / 140


2)   ﴿ وَجَعَلْنَا ابْنَ
مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آَيَةً
المؤمنون / 50


3)  ﴿ كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي
الْأَرْضِ حَيْرَانَ لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا قُلْ
إِنَّ هُدَى
اللهِ هُوَ الْهُدَى الأنعام / 72


4)   ﴿ ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللهُ آَمِنِينَ
يوسف / 99


5)   ﴿ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا
لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ ﴾
النحل / 89


6)   ﴿ يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ
سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا ﴾
مريم / 28


7)   ﴿ وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ
لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ
الشعراء / 129


8)   ﴿ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالمُنْكَرِ
وَلَذِكْرُ
اللهِ أَكْبَرُ ﴾ العنكبوت / 45


9)   ﴿ وَمَا كَانَ لَهُمْ مِنْ أَوْلِيَاءَ يَنْصُرُونَهُمْ
مِنْ دُونِ
اللهِ الشورى / 46


10)     ﴿ هَذَا بَصَائِرُ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ
لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ ﴾
الجاثية / 20





3)   
ضع علامات الإعراب، كما في المثال:















المثال:


بَنَى إبراهِيم وإسماعِيل
- عليهما السلام
الكَعْبة.


بَنَى إبراهِيمُ وإسماعِيلُ
- عليهما السلامُ - الكَعْبةَ.










1)      
كانَ عُثمان ثالِث
الخُلَفاء الراشِدِين بعد أبي بَكر وعُمر - رضِيَ الله عنهم.


2)      
عِيسَى u هو
ابن مريم.


3)      
هاجَرَ الرسُول r مِن مكَّة المُكرَّمة إلى المدِينة المُنوَّرة.


4)      
تركْتُ بيتي
وانتقلْتُ إلى بيت آخَر.


5)      
لَقَّبَ الرسول r أبا عُبَيْدَة بن الجرَّاح t بـأمِين الأمَّة.


6)      
أرسَلَ الله I مُوسى u إلى فِرعون وقَومه.


7)      
أرسَلَ الله I صالِحا u إلى ثمُود.


8)      
المؤمِن القويّ
خير وأحَبّ إلى الله مِن المؤمِن الضعِيف.


9)      
تتحمَّل الأمّ مَشاقّ
كبيرة في سبِيل أبنائها.


10)  
رَضِيَ الله عن عُمر
بن الخطَّاب، فقد كانَ خلِيفة عادِلا.


11)  
هذا وَرْد أبيَض.


12)  
هذا الامتِحان أَصْعَب
مِن الامتِحان السابِق.


13)  
حَضَرَ الندْوة شُعَراء
كثِيرون.


14)  
هؤلاء الطلاب أذكِياء.


15)  
زَوَّجَ الرسول r فاطِمة ابنته لِعليّ بن
أبي طالِب
t.


16)  
رَجَعَ الرجُل
إلى بَلَده بعد أَكْثَـر مِن خمس سنوات قَضاها في الغُربَة.


17)  
تَوَلَّى الخلافة
أبو بكر ثم عُمر ثم عُثمان ثم عليّ، رضي الله عنهم.


18)  
ماتَ في الحرب
أبرِياء كثيرُون.


19)  
مدينة القاهِرة مِن
أَكْثَـر المدُن ازدِحاما.


20)    آدَم u أبو البَشَر.





4)   
صحِّح الخطأ الإعرابي في كل جملة من الجمل
التالية، مع ذكر السبب:


1)     
تولَّى عمرٌ
الخلافةَ بعد أبي بكرَ.


2)     
لا فضلَ لِعربيٍّ
على أعجَمِيٍّ، ولا لِأسودٍ على أحمرٍ إلا بالتقوَى.


3)     
أَرسلَ اللهُ موسَى
وهارونًا إلى فرعونٍ.


4)     
مكةٌ هي أمُّ القُرى.


5)     
فاز في المسابقة محمدٌ
وأحمدٌ.


6)     
هذا قلمٌ أحمرٌ،
وتلك حقيبةٌ سوداءٌ.


7)     
هل تعرفُ قصةَ
إبراهيمٍ
u؟


8)     
اِنتقَلْتُ مِن
مدينتي لِلعملِ في مدينةٍ أخرًى.


9)     
هذه الطالبةُ اسمُها
حنانٌ.


10)  سافرْتُ إلى أكثرِ مِن دولةٍ.


11)  تَحتاجُ الأمةُ إلى علماءٍ مُبدِعِينَ في كلِّ
الفُروعِ.


12)  لا تأكلُ وأنت شَبعانٌ.


13)  رَوَى أبو هُرَيْرَةٍ t كثيرًا مِن أحادِيثَ
الرسولِ
r.


14)  هذا الطالبُ مِن أفضلَ الطلابِ في المدرسةِ.


15)  سِرْتُ في صَحْراءٍ ليسَ لها نِهايةٌ.





بعض الأمثلة من القرآن الكريم






























































































































































نوع الممنوع
من الصرف


المثال


اسم السورة / رقم الآية


علم أعجمي


﴿ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ


النساء
/ 163


﴿ لَقَدْ كَانَ
فِي
يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آَيَاتٌ لِلسَّائِلِينَ


يوسف
/ 7


﴿ اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى


النازعات
/ 17





علم مختوم بألف ونون
زائدتين


﴿ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ
الْقُرْآَنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ


البقرة
/ 185


﴿ وَلَقَدْ آَتَيْنَا لُقْمَانَ
الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ
للهِ


لقمان
/ 12





علم مؤنث


﴿ وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ
لِامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ


يوسف
/ 21


﴿ إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا
وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ


آل
عمران / 96





علم على وزن الفعل


﴿ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ


الصف
/ 6





وصف على وزن (أَفْعَل)


﴿ وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ
رُدُّوهَا


النساء
/ 86


﴿ أَوَلَيْسَ اللهُ بِأَعْلَمَ بِمَا
فِي صُدُورِ الْعَالَمِينَ


العنكبوت
/ 10





وصف مختوم بألف ونون
زائدتين


﴿ وَلَـمَّا رَجَعَ
مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ
غَضْبَانَ أَسِفًا قَالَ بِئْسَمَا
خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي


الأعراف
/150





كلمة (أُخَر)


﴿ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ
أَيَّامٍ
أُخَرَ


البقرة
/ 184


﴿ يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ
سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَ
أُخَرَ
يَابِسَاتٍ


يوسف
/ 46





اسم ووصف أمختومان بألف التأنيث المقصورة


﴿ فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى وَاللهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ


آل
عمران /36


﴿ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ
وَهُدًى وَرَحْمَةً وَ
بُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ


النحل
/ 89


﴿ وَلَقَدْ مَنَنَّا
عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرَى


طه
/ 37


﴿ تَبْصِرَةً وَذِكْرَى لِكُلِّ
عَبْدٍ مُنِيبٍ


ق
/ 8





اسم ووصف أمختومان بألف التأنيث الممدودة


﴿ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ
لَوْنُهَا


البقرة
/ 69


﴿ وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ
لِلنَّاظِرِينَ


الشعراء
/ 33


﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا
تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ


أَوْلِيَاءَ


الممتحنة
/ 1


﴿ فَهَلْ لَنَا مِنْ شُفَعَاءَ
فَيَشْفَعُوا لَنَا


الأعراف
/ 53


﴿ أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا
لَمْ يَأْذَنْ بِهِ
اللهُ


الشورى
/ 21





صيغة منتهى الجموع


﴿ وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا
بِمَصَابِيحَ


الملك
/ 5


﴿ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ
لِتَعَارَفُوا ﴾


الحجرات
/ 13


﴿ إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا . حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا . وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا 


النبأ
/ 31 : 33





ما جاء على وزن (فُعال) و(مَفْعَل)


﴿ الْحَمْدُ للهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ
وَالْأَرْضِ جَاعِلِ المَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ
مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ


فاطر
/ 1




* * *












[1] معنى (الصرف) هنا: التنوين.




[2] إذا كان العلم الأعجمي ثلاثيا
ساكن الوسط لم يكن ممنوعا من الصرف. نحو: (لُوط) و(نُوح).




[3] إذا لم تكن الألف والنون
زائدتين لم يكن العلم ممنوعا من الصرف. نحو: (عَنان) و(أَمان).




[4] إذا كان العلم المؤنث ثلاثيا
ساكن الوسط جاز صرفه وجاز منعه من الصرف، نحو: (هند) و(مصر). ومثال
ذلك من القرآن:
﴿ ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللهُ
آَمِنِينَ ﴾
يوسف
/ 96
و ﴿ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ﴾ البقرة / 61 -
ففي الآية الأولى وردت مصر ممنوعة من الصرف، وفي الثانية وردت مصروفة.




[5] يشترط أن يكون مؤنثه على وزن:
(فُعْلَى) مثل: أَكْبَر / كُبْرَى - أو على وزن: (فَعْلاء)
مثل: أَحْمَر / حَمْرَاء.




[6] يشترط أن يكون مؤنثه على
وزن: (فَعْلَى) مثل: غَضْبان / غَضْبَى.




[7] إذا لم تكن الألف والنون
زائدتين لم تكن الكلمة ممنوعة من الصرف. نحو: (جَبان).




[8] (أُخْرَى) مؤنث (آخَر)، و(كُبْرَى) مؤنث (أَكْبَر)، و(جَوْعَى) مؤنث (جَوْعان)، و(غَضْبَى) مؤنث (غَضْبان).







[9] من المتعذر نطق الفتحة على
الحرف الأخير من كلمة (أخرى) الذي هو الألف، ولذلك يقال إن علامة النصب هنا
فتحة مُقَدَّرة.




[10] (حَمْراء) مؤنث (أَحْمَر
و(بَيْضاء) مؤنث (أَبْيَض)، و(عَمْياء) مؤنث (أَعْمَى
و(خَرْساء) مؤنث (أَخْرَس).




مواضيع قد تفيدك أيضاَ :

0 التعليقات:

إرسال تعليق