الأعداد وتمييزها
يأتي العدد على صور مختلفة، فقد يكون مفردا، كمثل: (واحد – اثنان – ثلاثة)،
وقد يكون مُركّبا مع العشرة، كمثل: (أَحَدَ عَشَرَ – اثْنا عَشَرَ – ثَلاثَةَ عَشَرَ)، وقد يكون معطوفا ومعطوفا عليه، كمثل: (واحِد وعِشرُون – اثنان وعِشرُون – ثلاث وعِشرُون).
والأعداد لها قواعد معينة، كما أن المعدود (التمييز) له قواعد معينة أيضا. وندرس الآن بعض تلك القواعد.
أولا: العددان (واحد) و (اثنان):
لا نذكرهما قبل المعدود، فلا نقول: (واحد كتاب) ولا (اثنان كتاب)، وإنما نقول: (كتاب) و (كتابانِ).
ومن الممكن أن نصِف المعدود بهذين العددين، فنقول:
(كتابٌ واحدٌ) و (كتابانِ اثنانِ). (قصةٌ واحدةٌ) و (قصتانِ اثنتانِ).
* * * * *
ثانيا: الأعداد من (ثلاثة) إلى (عشرة):
هذه الأعداد لها شكلان: المذكر والمؤنث، هكذا:
المذكر | ثَلاث | أَرْبَع | خَمْس | سِتّ | سَبْع | ثَمانِي | تِسْع | عَشْر |
المؤنث | ثَلاثَة | أَرْبَعَة | خَمْسَة | سِتَّة | سَبْعَة | ثَمانِيَة | تِسْعَة | عَشْرَة |
وهي تخالف المعدود في التذكير والتأنيث، فعندما يكون المعدود (مذكرا) يكون العدد (مؤنثا)، وعندما يكون المعدود (مؤنثا) يكون العدد (مذكرا).
فمثلا: عندما نريد أن نقول: (3 أقلامٍ) فإننا ننظر أولا إلى المعدود، وهو (أقلام)،
ثم ننظر إلى مفرده، وهل هو مذكر أو مؤنث، فنجد أن المفرد هو (قلَم)، وهو (مذكر). إذن يكون العدد (مؤنثا)، فنقول: (ثلاثةُ أقلامٍ).
وعندما نريد أن نقول (3 فُرَصٍ) فإننا ننظر أولا إلى المعدود، وهو (فُرص)، ثم ننظر إلى مفرده، وهل هو مذكر أو مؤنث، فنجد أن المفرد هو (فُرصة)، وهو (مؤنث).
إذن يكون العدد (مذكرا)، فنقول: (ثلاثُ فرصٍ).
وهذه أمثلة أخرى على ذلك:
ثلاثةُ طلابٍ | ثلاثُ طالبات | سبعةُ أعوامٍ | سبعُ سنواتٍ | |
أربعةُ أبوابٍ | أربعُ غُرفٍ | ثمانيةُ أيامٍ | ثماني ليالٍ | |
خمسةُ رجالٍ | خمسُ نساءٍ | تسعةُ بيوتٍ | تسعُ شققٍ | |
ستةُ كتبٍ | ستُّ قصصٍ | عشرةُ جنيهاتٍ | عشرُ ورقاتٍ |
أما فيما يتعلق بتمييز هذه الأعداد فإنه يكون (جمعا مجرورا)، كما رأينا في الأمثلة السابقة.
هيا نعرب الجملتين التاليتين:
· في الأسبوعِ سبعةُ أيامٍ.
في الأسبوعِ: | جار ومجرور، وهو خبر شبه جملة مقدَّم. |
سبعةُ: | مبتدأ مؤخر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة. |
أيامٍ: | تمييز مجرور، وعلامة جره الكسرة. |
· اشتريْتُ القصةَ بستةِ جنيهاتٍ.
اشتريْتُ: | فعل وفاعل. |
القصةَ: | مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة. |
بستةِ: | جار ومجرور |
جنيهاتٍ: | تمييز مجرور، وعلامة جره الكسرة. |
* * * * *
ثالثا: العددان (أَحَدَ عَشَرَ) و (اثْنا عَشَرَ):
هذان العددان مُركَّبان من جزأين، (أحد + عشر) و (اثنا + عشر).
والجزءان لا بد أن يُوافقا المعدود في التذكير والتأنيث، فإذا كان المعدود (مذكرا) فإننا نقول: (أحدَ عشرَ) و (اثنا عشرَ)، وإذا كان المعدود (مؤنثا) فإننا نقول: (إحدَى عشرةَ) و (اثنـتا عشرةَ). مثل:
(أحدَ عشرَ طالبًا) و (اثنا عشرَ طالبًا). (إحدَى عشرةَ طالبةً) و (اثْنَـتا عشرةَ طالبةً).
أما عن التمييز فإنه يكون (مفردا منصوبا)، كما رأينا في الأمثلة السابقة.
وأما عن إعراب هذين العددين، فإن (أحدَ عشرَ) يكون دائما (مَبْنِيًّا على فتح الجُزأيْنِ)، فنقول: (أحدَ عشرَ) بفتحة فوق الدال، وفتحة فوق الراء، سواء أوقع هذا العدد فاعلا أم مفعولا به أم مبتدأ أم خبرا أم غير ذلك. فنقول مثلا:
· (جاءَ أحدَ عشرَ طالبًا).
في هذه الجملة، الفاعل هو: (أحدَ عشرَ)، ولكن هذا العدد مبني على فتح الجزأين.
أما كلمة (اثنا عشرَ) فإن الجزء الأول منها (اثنا) يُعرب إعراب المثنى، فيرفع بالألف، وينصب ويجر بالياء، فنقول: (اثنا - اثنَيْ - اثنَيْ)[1]. أما الجزء الثاني (عشرَ) فإنه
يكون (مبنيا على الفتح) دائما. فنقول مثلا:
· (جاءَ اثْنـا عشرَ طالبًا).
في هذه الجملة، العدد (اثْنـا عشرَ) وقع فاعلا، ولذلك فالجزء الأول منه (اثْنـا) مرفوع، وعلامة رفعه الألف. أما الجزء الثاني (عشرَ) فإنه مبني على الفتح.
· (رأيْتُ اثنتَيْ عشرةَ طالبةً).
في هذه الجملة، العدد (اثنتَيْ عشرةَ) وقع مفعولا به، ولذلك فالجزء الأول
منه (اثنتَيْ) منصوب، وعلامة نصبه الياء. أما الجزء الثاني (عشرةَ) فإنه مبنية على الفتح.
أما فيما يتعلق بتمييز هذين العددين فإنه يكون (مفردا منصوبا)، كما رأينا.
* * * * *
رابعا: الأعداد من (ثَلاثَةَ عَشَرَ) إلى (تِسْعَةَ عَشَرَ):
هذه الأعداد مركبة من جزأين. أما الجزء الأول فإنه يُخالف المعدود في
التذكير والتأنيث، وأما الجزء الثاني (عشرَ - عشرةَ) فيُوافق المعدود.
فمثلا، إذا أردنا أن نقول: (13 طالبًا) فإننا ننظر إلى المعدود (طالبا) فنجده (مذكرا)، إذن الجزء الأول لا بد وأن يكون (مؤنثا)، أي (ثلاثةَ)، أما الجزء الثاني فإنه يكون (مذكرا)، أي (عشرَ)، فنقول: (ثلاثةَ عشرَ طالبًا).
وإذا أردنا أن نقول: (19 طالبةً) فإننا ننظر إلى المعدود (طالبة) فنجده (مؤنثا)،
إذن الجزء الأول لا بد وأن يكون (مذكرا)، أي (تسعَ)، أما الجزء الثاني فإنه يكون (مؤنثا)، أي (عشرةَ)، فنقول: (تسعَ عشرةَ طالبةً).
أما فيما يتعلق بتمييز هذه الأعداد فإنه يكون (مفردا منصوبا)، كما رأينا.
وأما عن إعراب هذه الأعداد فإنها كلها تكون (مَبنية على فتح الجزأين)، أي هكذا: (ثلاثةَ عشرَ، أربعةَ عشرَ، ...............، تسعةَ عشرَ) مهما تغير الموقع الإعرابي.
فنقول مثلا:
· (في الفصلِ سبعَ عشرةَ طالبةً).
في هذه الجملة، العدد (سبعَ عشرةَ) وقع مبتدأ مؤخرا، ولكنه ليس مرفوعا بالضمة، وإنما هو مبني على فتح الجزأين.
· (سأسافرُ بعدَ خمسةَ عشرَ يومًا).
في هذه الجملة، العدد (خمسةَ عشرَ) وقع مضافا إليه، ولكنه ليس مجرورا بالكسرة،
وإنما هو مبني على فتح الجزأين.
* * * * *
خامسا: الأعداد (عشرُون) و(ثلاثُون) و ............. و(تسعُون)
هذه الأعداد تُسمى (ألفاظ العُقود)، وهي تعرب إعراب جمع المذكر السالم،
أي تُرفع بالواو، وتُنصب وتُجر بالياء[2]. فنقول مثلا:
· (معي تسعُون جنيهًا).
هنا كلمة (تسعُون): مبتدأ مؤخر مرفوع، وعلامة رفعه الواو.
· (أعطاني أبي ثلاثِين جنيهًا).
هنا كلمة (ثلاثِين): مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الياء.
· (اشتريْتُ الكتابَ بعشرِين جنيهًا).
هنا كلمة (عشرِين): اسم مجرور، وعلامة جره الياء.
وتمييز هذه الأعداد يكون (مفردا منصوبا)، كما رأينا.
* * * * *
سادسا: الأعداد التي فيها عطف
مثل الأعداد: (21) و (22) و (23) و ....... (99)
هذه الأعداد تتكون من (مضاف) و(مضاف إليه). (المضاف): من واحد إلى تسعة، و(المضاف إليه): لفظ من ألفاظ العُقود.
ولذلك يجري على كل هذه الأعداد ما ذكرناه آنفا، فالعددان (واحد) و (اثنان) يوافقان المعدود تذكيرا وتأنيثا[3]، والأعداد من (ثلاثة) إلى (تسعة) تخالفه. وعلينا أن لا ننسى
أن العدد (اثنان) يرفع بالواو، وينصب ويجر بالياء، وأن ألفاظ العقود ترفع بالواو، وتنصب وتجر بالياء.
وتمييز هذه الأعداد يكون (مفردا منصوبا).
وهذه أمثلة على ذلك:
· في الفصلِ 21 طالبة. | في الفصل إحدَى وعشرُونَ طالبةً. |
· في اليومِ 24 ساعة. | في اليومِ أربعٌ وعشرُونَ ساعةً. |
· عُمري الآنَ 28 عام. | عُمري الآنَ ثمانيةٌ وعشرُونَ عامًا. |
· اشتريْتُ الكتابَ بـ 32 جنيه. | اشتريْتُ الكتابَ بـاثنيْنِ وثلاثِينَ جنيهًا. |
· هؤلاء 41 رجل. | هؤلاء واحدٌ وأربعُونَ رجلًا. |
· طلبَ مني صديقي 75 جنيه. | طلبَ مني صديقي خمسةً وسبعِينَ جنيهًا. |
* * * * *
أي: (100) و (200) و (300) و ..... و (1000) و (2000) و (3000) و .....
وهي تكون هكذا:
· مِائَة - مِائَتانِ - ثلاثُمِائة[5] - أربعُمِائة - خَمسُمِائة - سِتُّمِائة - سَبعُمِائة - ثَمانِـمِائة – تِسعُمِائة.
· ألْف - ألفان - ثلاثةُ[6] آلاف - أربعةُ آلاف - خمسةُ آلاف - ستةُ آلاف - سبعةُ آلاف - ثمانيةُ آلاف - تسعةُ آلاف - عشرةُ آلاف.
وتمييز هذه الأعداد يكون (مفردا مجرورا)، فنقول مثلا: (مائةُ كتابٍ) و (ألفُ كتابٍ).
* * * * *
والآن، هيا نفعل بعض التطبيقات على ما درسناه:
· أكلْتُ (3 تفاحة). | أكلْتُ ثلاثَ تفاحاتٍ. |
· حفِظَ أخي (10 جزء) مِن القرآنِ. | حفِظَ أخي عَشَرَةَ أجزاءٍ مِن القرآنِ. |
· قضيْتُ في القريةِ (11 يوم). | قضيْتُ في القريةِ أَحَدَ عَشَرَ يومًا. |
· في السنةِ (12 شهر). | في السنةِ اثْنا عَشَرَ شهرًا. |
· يعملُ في هذه المدرسةِ (21 مُعلّمة). | يعملُ في هذه المدرسةِ إحدَى وعشرُونَ مُعلّمةً. |
· ذهبَ في الرحلةِ (48 طالبة). | ذهبَ في الرحلةِ ثمانٍ وأربعُونَ طالبةً. |
· حصلْتُ على (95 درجة). | حصلْتُ على خمسٍ وتسعِينَ درجةً. |
· في المكتبةِ (135 كتاب). | في المكتبةِ مِائَةٌ وخمسةٌ وثلاثُونَ كتابًا. |
· تَخرَّجَ في كليتِنا (167 طالب). | تَخرَّجَ في كليتِنا مِائَةٌ وسبعةٌ وستُّونَ طالبًا. |
· وُلدْتُ سنةَ (1980). | وُلدْتُ سنةَ ألفٍ وتسعِـمِائةٍ وثمانِينَ. |
· ماتَ بسبب الحربِ (3316 شخص). | ماتَ بسببِ الحربِ ثلاثةُ آلافٍ وثلاثُمِائةٍ وستةَ عشرَ شخصًا. |
* * *
تدريبات:
1) صحِّح الخطأ في كل جملة من الجمل التالية:
1) اشتريْتُ الكتابَ باثنا عشرَ جنيهًا.
2) في القرنِ مائةُ سنةً.
3) عُمْرُ هذا الطفلِ ثماني أعوامٍ.
4) عُمْرُ هذا الشيخِ ثمانِينَ عامًا.
5) جاءَتْ تسعُ عشرةِ طالبةً.
6) في هذه العمارةِ ستةَ عشرَ شقةً.
7) ركبَ السفينةَ ألفُ مُسافِرينَ.
8) عددُ طلابِ المدرسةِ نحوُ ثلاثةِ آلافِ طلابٍ.
2) اكتب الأعداد بالحروف في كل جملة من الجمل التالية:
1) أكلْتُ (2 تفاحة). | ............................................... |
2) قضيْتُ في القريةِ (6 يوم). | ............................................... |
3) حفظَ أخي (22 جزء) مِن القرآنِ. | ............................................... |
4) يعملُ في هذه المدرسةِ (31 مُعلّم). | ............................................... |
5) ذهبَ في الرحلةِ (84 طالب). | ............................................... |
6) حصلْتُ في الامتحانِ على (91 درجة).. | ............................................... |
7) تخرَّجَ في الكليةِ (234 طالبة). | ............................................... |
8) في السنةِ (365 يوم). | ............................................... |
9) وُلِدْتُ سنةَ (1979). | ............................................... |
10) في المكتبةِ (1050 كتاب). | ............................................... |
11) ماتَ في الحربِ (5713 شخص). | ............................................... |
* * *
بعض الأمثلة من القرآن الكريم
المثال | اسم السورة / رقم الآية |
﴿ فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ﴾ | البقرة / 60 |
﴿ مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِئَةُ حَبَّةٍ ﴾ | البقرة / 261 |
﴿ قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آَيَةً قَالَ آَيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ إِلَّا رَمْزًا ﴾ | آل عمران / 41 |
﴿ وَلَقَدْ أَخَذَ اللهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَبَعَثْنَا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا ﴾ | المائدة / 12 |
﴿ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ ﴾ | المائدة / 89 |
﴿ وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلَاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ﴾ | الأعراف /142 |
﴿ إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا ﴾ | التوبة / 36 |
﴿ اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لَا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللهُ لَهُمْ ﴾ | التوبة / 80 |
﴿ إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًاوَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ ﴾ | يوسف / 4 |
﴿ قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آَيَةً قَالَ آَيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا ﴾ | مريم / 10 |
﴿ وَإِنَّ يَوْمًا عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ ﴾ | الحج / 47 |
﴿ وَالَّذِينَ يَرْمُونَ المُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَفَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً ﴾ | النور / 4 |
﴿ وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا ﴾ | العنكبوت / 14 |
﴿ إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ ﴾ | ص / 23 |
﴿ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ ﴾ | الأحقاف / 15 |
﴿ فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ﴾ | المجادلة / 4 |
﴿ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ ﴾ | القدر / 3 |
* * *
مواضيع قد تفيدك أيضاَ :
الرئيسية,
دروس اللغة العربية

0 التعليقات:
إرسال تعليق