التَّمْيِيز
إذا قلنا مثلا: (مَعِي عشرُون) فإن العدد (عشرون) غامض، ولا يزول غموضه إلا بلفظ آخر يحدد المراد منه. فعندما نقول: (مَعِي عشرُون كتابًا) فإن كلمة (كتابًا) قد جاءت لبيان وتوضيح وتـمييز ذلك العدد.
ومثال ذلك أيضا إذا قلنا: (اشتريْتُ كيلوجرامًا)، فإن كلمة (كيلوجرامًا) التي تدل
على وزن قد جاءت مُبهمة غامضة، ولا يزول إبهامها وغموضها إلا إذا ذكرنا
ما يُميِّزها، كأنْ نقول مثلا: (اشتريْتُ كيلوجرامًا أرزًا)، فكلمة (أرزًا) هنا هي التي أزالت الإبهام.
ومثال ذلك أيضا، إذا قلنا: (اليابانُ مِن أكثرِ بلادِ العالمِ)، فإننا نجد في هذه الجملة غموضا، إذ قد نسبنا الكثرة إلى اليابان، ولكن السؤال هو: في أي شيء هذه الكثرة؟
هل هي في عدد السكان؟ هل هي في التقدم؟ هل هي في المال؟ هل هي في النظافة؟
فالكثرة المنسوبة لليابان هنا غامضة، ولا بد من بيانها وتمييزها. فعندما نقول مثلا: (اليابانُ مِن أكثرِ بلادِ العالمِ تَقَدُّمًا) فإن الغموض قد زال، والتمييز قد حصل بسبب هذه الكلمة (تَقَدُّمًا).
ولهذا فإننا نسمي تلك الكلمة التي تأتي لإزالة غموض ما قبلها: (التَّمْيِيز)، وما قبلها يسمى: (المُمَيَّز).
نوعا التَّمْيِيز:
تنقسم الأمور المبهمة التي يوضحها التمييز إلى صنفين:
الصنف الأول: مفردات مبهمة، مثل: الأعداد، والموازين، والمساحات، والمكاييل.
ومن أمثلة ذلك:
الجملة | الـمُمَيَّز | نوعُه | التَّمْيِيز |
فـي حقيبتِي أربعةُ كُتبٍ. | أربعةُ | عدد | كتبٍ |
سأُسافرُ بعدَ خمسةَ عشرَ يومًا. | خمسةَ عشرَ | عدد | يومًا |
اِشتريْتُ كيلوجرامًا موزًا. | كيلوجرامًا | وزن | موزًا |
زرعَ الفلاحُ فدانًا قمحًا. | فدانًا | مِساحة | قمحًا |
أنتجَتِ الأرضُ إردبًّا قطنًا. | إردَبًّا | كَيْل | قطنًا |
هذا هو الصنف الأول، وكما نرى فإن المميَّز كلمة مفردة مذكورة بلفظها، ولذلك يسمى هذا النوع: تـمييز المفرد، كما يسمى: تـمييز الملفوظ، لأن المميز ملفوظ.
الصنف الثاني: النسبة المبهمة بين شيئين في الجملة، وفيه لا يكون المميَّز مذكورا بلفظه، ولكننا نلحظه ونفهمه حين نسمع الجملة، ويأتي التمييز ليوضح تلك النسبة المبهمة. ويوضح ذلك ما ذكرناه آنفا في جملة: (اليابانُ مِن أكثرِ بلادِ العالمِ تَقَدُّمًا).
ومن أمثلته أيضا قولنا: (إبراهيمُ أقلُّ الطلابِ). فعندما نسمع هذه الجملة ندرك
أن هناك غموضا يحتاج إلى بيان، وإبهاما يحتاج إلى تفسير، ولكننا لا نجد في الجملة
كلمة معينة تحتاج هي إلى ذلك البيان والتمييز. إنما نجد أن القِلَّة قد نُسبت إلى إبراهيم، فيأتي السؤال: هذه القلة في أي شيء؟ أهي في العلم؟ أم في الدرجات؟ أم في الاجتهاد؟ وهذا هو الغموض الذي يحتاج إلى بيان، والمميز الذي يحتاج إلى تـمييز.
فإذا قلنا: (إبراهيمُ أقلُّ الطلابِ اجتهادًا) يزول الغموض.
وكما نرى في هذه الجملة فإن المميز ليس ملفوظا، ولكنه ملحوظ. ولذلك يسمى هذا النوع: تـمييز الملحوظ، كما يسمى: تـمييز الجملة، وتـمييز النِّسبة.
ومن الأمثلة الأخرى على تمييز الملحوظ:
الجملة | الـمُمَيَّز | التَّمْيِيز |
الشيوخُ أكثرُ خبرةً مِن الشبابِ. | نسبة الكثرة إلى الشيوخ | خبرةً |
روسيا أكبرُ بلادِ العالمِ مساحةً. | نسبة الكِبَر إلى روسيا | مساحةً |
الأنبياءُ أصدقُ الناسِ قولًا. | نسبة الصدق إلى الأنبياء | قولًا |
الزرافةُ أطولُ الحيواناتِ رقبةً. | نسبة الطُّول إلى الزرافة. | رقبةً |
القريةُ أنقَى مِن ا لمدينةِ هواءً. | نسبة النَّقاء إلى القرية | هواءً |
محمدٌ أسرعُ الطلابِ كتابةً. | نسبة السرعة إلى محمد | كتابةً |
أخي أصغرُ منِّي سنًّا. | نسبة الصِّغَر إلى أخي | سنًّا |
انتبه!
التمييز يكون دائما نكرة، لا معرفة، كما أنه يكون منصوبا[1]، كما لاحظنا من كل الأمثلة السابقة.
والآن، هيا نعرب الجمل التالية:
· في اليومِ أربعٌ وعشرونَ ساعةً.
في اليومِ: | جار ومجرور – خبر شبه جملة مقدم. |
أربعٌ: | مبتدأ مؤخر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة. |
و: | حرف عطف. |
عشرونَ: | معطوف مرفوع، وعلامة رفعه الواو، لأنه ملحق بجمع المذكر السالم. |
ساعةً: | تمييز منصوب، وعلامة نصبه الفتحة. |
· الأسدُ أشدُّ الحيواناتِ قوةً.
الأسدُ: | مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضمة. |
أشدُّ: | خبر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة. |
الحيواناتِ: | مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة. |
قوةً: | تمييز منصوب، وعلامة نصبه الفتحة. |
· أَطعمْتُ الدجاجةَ مِلْءَ الكَفِّ حَبًّا.
أَطعمْتُ: | فعل ماض وفاعل. |
الدجاجةَ: | مفعول به أول منصوب، وعلامة نصبه الفتحة. |
مِلْءَ: | مفعول به ثان منصوب، وعلامة نصبه الفتحة. |
الكَفِّ: | مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة. |
حَبًّا: | تمييز منصوب، وعلامة نصبه الفتحة. |
· فاضَتِ العينُ دمعًا.
فاضَتِ: | فعل ماض، والتاء: حرف للتأنيث. |
العينُ: | فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة. |
دمعًا: | تمييز منصوب، وعلامة نصبه الفتحة. |
انتبه!
1) يجوز جر تمييز الملفوظ بـ (مِنْ) أو بالإضافة[2]، هكذا:
التمييز منصوب | التمييز مجرور بـ (مِن) | التمييز مجرور بالإضافة |
اشتريْتُ كيلوجرامًا موزًا. | اشتريْتُ كيلوجرامًا مِنموزٍ. | اشتريْتُ كيلوجرامَ موزٍ. |
زرعَ الفلاحُ فدانًا قمحًا. | زرعَ الفلاحُ فدانًا مِن قمحٍ. | زرعَ الفلاحُ فدانَ قمحٍ. |
أنتجَتِ الأرضُ إردَبًّا قطنًا. | أنتجَتِ الأرضُ إردَبًّا مِن قطنٍ. | أنتجَتِ الأرضُ إردَبَّ قطنٍ. |
اشتريْتُ جرامًا ذهبًا. | اشتريْتُ جرامًا مِن ذهبٍ. | اشتريْتُ جرامَ ذهبٍ. |
2) تمييز الملحوظ يكون مُحوَّلا عن الفاعل أو المفعول به أو المبتدأ، هكذا:
الجملة | أصلُها | التمييز مُـَحَّول عن: |
طابَ محمدٌ نفسًا. | طابَتْ نفسُ محمدٍ. | فاعل |
يرتفعُ العلماءُ شأنًا. | يَرتفعُ شأنُ العلماءِ. | فاعل |
رتَّبْتُ الحجرةَ أثاثًا. | رتَّبْتُ أثاثَ الحجرةِ. | مفعول به |
نظَّمْتُ الكتبَ صفوفًا. | نظَّمْتُ صفوفَ الكتبِ. | مفعول به |
أنا أضعفُ منك جسمًا. | جسمي أضعفُ مِن جسمِك. | مبتدأ |
أخي أقلُّ منِّي خبرةً. | خبرةُ أخي أقلُّ مِن خبرتي. | مبتدأ |
* * *
تدريبات:
1) استخرج التمييز، واذكر نوعه في كل جملة من الجمل التالية:
1) العنبُ مِن ألذِّ الفواكهِ طعمًا.
2) الصينُ أكثرُ بلادِ العالمِ سكانًا.
3) في السنةِ اثنا عشرَ شهرًا، وفي الشهرِ ثلاثون يومًا.
4) هذا الدرسُ مِن أكثرُ الدروسِ إمتاعًا.
5) آسيا أكبرُ قاراتِ العالمِ مساحةً.
2) افعل كما في المثال:
الجملة | أصلُها | التمييز مُـَحَّول عن: |
1) زادَ الطالبُ علمًا. | زادَ علمُ الطالبِ. | فاعل |
2) الفيلُ أكبرُ مِن الجمَلِ جسمًا. | ......................... | .......... |
3) طابَ المكانُ هواءً. | ......................... | .......... |
4) القريةُ أكثرُ مِن المدينةِ هدوءًا. | ......................... | .......... |
5) فاضَتِ العينُ دمعًا. | ......................... | .......... |
3) أعرب الجمل التالية:
1) الأنبياء أعظَم الناس أمانة.
2) الحرير أغلَى مِن القطن قيمة.
3) الطاووس أجمل الحيوانات منظَرا.
* * *
بعض الأمثلة من القرآن الكريم
المثال | اسم السورة / رقم الآية | |
تمييز الملفوظ | ﴿ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِمْ مِلْءُ الْأَرْضِ ذَهَبًا وَلَوِ افْتَدَى بِهِ ﴾ | آل عمران / 91 |
﴿ إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ﴾ | يوسف / 4 | |
﴿ فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ . وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ ﴾ | الزلزلة / 7، 8 | |
تمييز الملحوظ | ﴿ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللهِ حَدِيثًا ﴾ | النساء / 87 |
﴿ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالًا وَأَعَزُّ نَفَرًا ﴾ | الكهف / 34 | |
﴿ قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا ﴾ | مريم / 4 | |
﴿ وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا ﴾ | القمر / 12 | |
* * *
[1] تمييز الأعداد من ثلاثة إلى عشرة يكون جمعا مجرورا، مثل: (ثلاثة كتبٍ)، كما أن تمييز الأعداد (مائة،
مائتان، .... ألف، ألفان، ....) يكون مفردا مجرورا، مثل: (مائة كتابٍ)، وسندرس هذا بالتفصيل بعد قليل.
مواضيع قد تفيدك أيضاَ :
الرئيسية,
دروس اللغة العربية

0 التعليقات:
إرسال تعليق