أسلوب الاسْتِثْناء
عندما نقول: (فهمْتُ الدروسَ كلَّها إلَّا درسًا) فإن هذا الأسلوب يسمى: (أسلوب الاسْتِثْناء). وهو يتكون من ثلاثة أجزاء، هي:
1) المُسْتَثْـنَى منه، وهو كلمة (الدروسَ).
2) المُسْتَثْـنَى، وهو كلمة (درسًا).
3) أداة الاسْتِثْناء، وهي كلمة (إلَّا).
وهذه بعض الأمثلة على أسلوب الاستثناء:
· حضرَ الطلابُ إلا طالبًا. · حضرَ الطلابُ غيرَ طالبٍ. · حضرَ الطلابُ سِوَى طالبٍ. · انصرفَ الضيوفُ إلا ضيفًا. | · ما غابَ الطلابُ إلا طالبًا. · ما غابَ الطلابُ غيرَ طالبٍ. · ما غابَ الطلابُ سِوَى طالبٍ. · ما بَقِيَ الضيوفُ إلا ضيفًا. · ما أقرأُ الصحفَ عَدَا المفيدةَ. |
كما نلاحظ، فإن كل جملة من الجمل السابقة قد ورد فيها الأجزاء الثالثة، أي (المستثنى)، و(المستثنى منه) و(أداة الاستثناء). وهذا النوع من الاستثناء يسمى: (الاسْتِثْناء التامّ).
ونجد أن الجمل التي في العمود الأول مُثبتة، ولذلك يسمى الاستثناء هنا:
(الاسْتِثْناء التامّ الـمُثْبَت).
أما الجمل التي في العمود الثاني فإنها مَنفيـة، ولذلك يسمى الاستثنـاء هنا:
(الاسْتِثْناء التامّ الـمَنْفِيّ).
لكن من الممكن حذف (المستثنى منه)، كما في الأمثلة التالية:
· ما حضرَ إلا محمدٌ. · لا ينجحُ إلا المُجِدُّ. · لا تُصاحبْ إلا الصالحِينَ. · لا أقولُ إلا الحقَّ. · ما في الفصلِ إلا طالبٌ. | · ما حضرَ غيرُ محمدٍ. · لا ينجحُ سِوَى المُجِدِّ. · لا تُصاحبْ غيرَ الصالحِينَ. · لا أقولُ سِوَى الحقِّ. · ما في الفصلِ غيرُ طالبٍ. |
ويسمى الاستثناء هنا: (الاستثناء الناقِص الـمَنْفِيّ)، أو (الاستثناء المُفَرَّغ)[3].
انتبه!
من وسائل التوكيد في اللغة العربية استعمال النفي والاستثناء، كما في الأمثلة السابقة، وهذا الأسلوب يسمى: (أسلوب القَصْر).
أما فيما يتعلق بالإعراب، فإننا نقول:
إذا كان الاستثناء تاما:
· يكون المستثنى بعد (إلا) منصوبا.
ففي قولنا: (حضرَ الطلابُ إلا طالبًا)... كلمة (طالبًا): مستثنى منصوب، وعلامة نصبه الفتحة.
ففي قولنا: (حضرَ الطلابُ غيرَ طالبٍ) كلمة (غيرَ): منصوبة على الاستثناء، وعلامة نصبها الفتحة.
· أما أفعال الاستثناء (عَدَا – خَلَا - حَاشَا) فإن المستثنى بعدها يكون منصوبا على أنه مفعول به لفعل الاستثناء المذكور في الجملة[7].
ففي قولنا: (حضرَ الطلابُ عَدا طالبًا)... كلمة (عدا): فعل ماض للاستثناء، وكلمة (طالبًا): مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة.
إذا كان الاستثناء منفيا ناقصا:
· يعرب المستثنى بعد (إلا) حسب موقعه في الجملة.
ففي قولنا: (ما حضرَ إلا محمدٌ) كلمة (محمدٌ): فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة،
لأن أصل الجملة: (حضرَ محمدٌ).
وفي قولنا: (لا أقولُ إلا الحقَّ) كلمة (الحقَّ): مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة، لأن أصل الجملة: (أقولُ الحقَّ).
· وكذلك الكلمتان (غير) و(سوى) تعربان حسب موقعهما في الجملة.
ففي قولنا: (ما حضرَ غيرُ محمدٍ) كلمة (غيرُ): فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة.
وفي قولنا: (لا أقولُ سِوَى الحقِّ) كلمة (سِوَى): مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة.
والآن، هيا نعرب الجمل التالية:
1) انصرفَ الضيوفُ إلا ضيفًا.
2) ما رأيْتُ المدرّساتِ إلا مُدرّسة.
3) لا تُصاحِبْ إلا الصالحين.
4) لا تُصاحبْ غيرَ الصالحين.
5) فهمْتُ الدروسَ ما عَدا درسًا.
6) جاءَتْ كلُّ المدرساتِ حاشا مُدرّسة.
7) ما في الفصلِ إلا طالبٌ.
8) ما في الفصلِ غيرُ طالبٍ.
الإعراب:
1) انصرفَ الضيوفُ إلا ضيفًا. انصرفَ: فعل ماض. الضيوفُ: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة. إلا: حرف استثناء. ضيفًا: مستثنى منصوب، وعلامة نصبه الفتحة. | 2) ما رأيْتُ المدرّساتِ إلا مُدرّسة. ما: حرف نفي. رأيْتُ: فعل وفاعل. المدرّساتِ: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الكسرة. إلا: حرف استثناء. مُدرّسةً: مستثنى منصوب، وعلامة نصبه الفتحة. (أو) بدل من "المدرسات" منصوب، وعلامة نصبه الفتحة. |
3) لا تُصاحِبْ إلا الصالحين. لا: حرف نهي. تُصاحِبْ: فعل مضارع مجزوم، وعلامة جزمه السكون. والفاعل: ضمير مستتر تقديره (أنتَ). إلا: حرف استثناء. الصالحين: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الياء. | 4) لا تُصاحِبْ غيرَ الصالحين. لا تُصاحِبْ: سبق إعرابه. غيرَ: اسم استثناء - مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة. الصالحين: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الياء. |
5) فهمْتُ الدروسَ ما عَدا درسًا. فهمْتُ: فعل وفاعل. الدروسَ: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة. ما: مصدرية. عَدا: فعل الاستثناء. والفاعل: ضمير مستتر. درسًا: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة. | 6) جاءَتْ كلُّ المدرساتِ حاشَا مُدرّسة. جاءَتْ: فعل ماض. كلُّ: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة. المدرساتِ: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة. حاشَا: فعل الاستثناء. والفاعل: ضمير مستتر. مُدرّسة: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة. (أو) حاشَا مُدرّسة: جار ومجرور. |
7) ما في الفصلِ إلا طالبٌ. ما: حرف نفي. في الفصلِ: جار ومجرور – خبر مقدم. إلا: حرف استثناء. طالبٌ: مبتدأ مؤخر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة. | 8) ما في الفصلِ غيرُ طالبٍ. ما في الفصلِ: سبق إعرابه. غيرُ: اسم استثناء - مبتدأ مؤخر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة. طالبٍ: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة. |
* * *
تدريب:
1) اذكر نوع الاستثناء، وأعرب ما باللون الأحمر في كل جملة مما يلي:
1) لا يعلم الغيبَ إلا الله.
2) لن أتوكل إلا على اللهِ.
3) ما المؤمنون إلا إخوة.
4) أقلعَت الطائراتُ غيرَ طائرة.
5) ذهبَ في الرحلةِ كلّ مُدرِّسِي المدرسة ما عَدا ثلاثةً.
6) كُلّ المصائِـبِ قَـدْ تـَمُـرُّ عـلى الفَتَـى وتَهُونُ، غَيْرَ شَماتَةِ الحُسَّـــــاد.
7) أَلَا كُلُّ شَيْءٍ - ما خَلَا الله - بَـاطِلُ وكُلُّ نَعِيمٍ - لا مَحالَةَ - زائِل.
* * *
بعض الأمثلة من القرآن الكريم
نوع الاستثناء | المثال | اسم السورة / رقم الآية |
استثناء تام مثبت | ﴿ فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ ﴾ | البقرة / 249 |
﴿ فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ ﴾ | الأعراف / 83 | |
استثناء تام منفي | ﴿ مَا فَعَلُوهُ إِلَّا قَلِيلٌ مِنْهُمْ ﴾ | آل عمران / 35 |
﴿ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ إِلَّا امْرَأَتَكَ ﴾ | هود / 81 | |
استثناء ناقص منفي | ﴿ وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ ﴾ | آل عمران/144 |
﴿ مَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ ﴾ | المائدة / 99 | |
﴿ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ ﴾ | الأنبياء / 107 | |
﴿ وَمَا زَادُوهُمْ غَيْرَ تَتْبِيبٍ ﴾ | هود / 101 | |
﴿ وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ المُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ ﴾ | السجدة / 55 | |
﴿ لَا يَأْكُلُهُ إِلَّا الْخَاطِئُونَ ﴾ | الحاقة / 37 | |
﴿ وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلًا مَسْحُورًا ﴾ | الفرقان / 8 | |
﴿ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ ﴾ | التكوير / 27 | |
* * *
[4] في الاستثناء التام المنفي، هناك وجه إعرابي آخر للمستثنى، وهو أن يكون بدلا من المستثنى منه، فمثلا
في قولنا: (ما غابَ الطلابُ إلا طالبًا) يمكن أن يكون المستثنى مرفوعا على أنه بدل من كلمة (الطلابُ)، فيقال: (ما غابَ الطلابُ إلا طالبٌ).
[6] هنا أيضا في الاستثناء التام المنفي يمكن إعراب (غير) و(سوى) على أنهما بدل من المستثنى منه، ولذلك يجوز أن نقول هنا: (ما غابَ الطلابُ غيرُ طالبٍ).
[7] هذه الكلمات الثلاثة (عدا – خلا - حاشا) إذا سبقت بـ (ما المصدرية) لا تكون إلا أفعالا، أما إذا لم تسبق بها فيمكن أن تكون أفعالا أو حروف جر. ففي حال كونها أفعالا يكون ما بعدها مفعولا به، وفي حال كونها حروف جر يكون ما بعدها اسما مجرورا، ولهذا يصح أن يقال: (حضرَ الطلابُ عَدا طالبٍ).
مواضيع قد تفيدك أيضاَ :
الرئيسية,
دروس اللغة العربية

0 التعليقات:
إرسال تعليق