الأسماء الخمسة
درسنا قبل ذلك علامات الإعراب، وعرفنا أنها تختلف أحيانا من كلمة لأخرى.
فمثلا، علامات الإعراب لكلمة (مسلم) هي:
الضمة: في حال الرفع. (مسلمٌ) | الفتحة: في حال النصب. (مسلمًا) | الكسرة: في حال الجر. (مسلمٍ) |
أما علامات الإعراب لكلمة (مسلمانِ - مسلمَيْنِ) فهي:
الألف: في حال الرفع. (مسلمـانِ) | الياء: في حال النصب. (مسلمَيْـنِ) | الياء: في حال الجر. (مسلمَيْـنِ) |
وذلك لأن هذه الكلمة مثنى.
أما علامات الإعراب لكلمة (مسلمُونَ - مسلمِينَ) فهي:
الواو: في حال الرفع. (مسلمُونَ) | الياء: في حال النصب. (مسلمِيـنَ) | الياء: في حال الجر. (مسلمِيـنَ) |
وذلك لأن هذه الكلمة جمع مذكر سالم.
أما علامات الإعراب لكلمة (مسلمات) فهي:
الضمة: في حال الرفع. (مسلماتٌ) | الكسرة: في حال النصب. (مسلماتٍ) | الكسرة: في حال الجر. (مسلماتٍ) |
وذلك لأن هذه الكلمة جمع مؤنث سالم.
ولكن هنالك بعض الأسماء الأخرى التي لها علامات إعراب خاصة تختلف عن العلامات السابقة. وهذه الأسماء عددها خمسة.
تأمل الجدول التالي الذي يحوي هذه الأسماء ويبين شكلها في حالات الإعراب المختلفة:
الاسم في حال الرفع | الاسم في حال النصب | الاسم في حال الجر |
أبُو + مضاف إليه | أبا + مضاف إليه | أبِـي + مضاف إليه |
أخُو + مضاف إليه | أخا + مضاف إليه | أخِي + مضاف إليه |
حَـمُو + مضاف إليه | حَـمـا + مضاف إليه | حَـمِي + مضاف إليه |
فُو + مضاف إليه | فا + مضاف إليه | فِـي + مضاف إليه |
ذُو + مضاف إليه | ذا + مضاف إليه | ذِي + مضاف إليه |
كلمة (حَمٌ) تعني: والد الزوج أو والد الزوجة، وكلمة (فُو) تعني: فم، وكلمة (ذُو) تعني: صاحِب أو مالِك.
كما رأينا في الجدول السابق، فإن تلك الأسماء الخمسة كان فيها:
(واو) في حال الرفع، و(ألف) في حال النصب، و(ياء) في حال الجر.
وهذا هو الاختلاف في علامات إعرابها عن الأسماء الأخرى.
ولذلك نقول إن هذه (الأسماء الخمسة):
· علامة رفعِها: الواو.
· علامة نصبِها: الألف.
· علامة جرها: الياء.
أمثلة:
1) أبُو - أبا - أبـي
§ هاجَرَ أبو بكرٍ t معَ الرسولِ r. (فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الواو).
§ يَجِبُ على الولدِ أنْ يُطيعَ أباهُ. (مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الألف).
§ لا تَعْصِ أَمْرَ أبِيـكَ. (مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الياء).
2) أخُو - أخا - أخِي
§ المسلمُ أخُو المسلمِ. (خبر مرفوع، وعلامة رفعه الواو).
§ ساعِدْ أخاكَ وقتَ الشِّدَّةِ. (مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الألف).
§ مَنْ كانَ في حاجةِ أخِيه كانَ اللهُ في حاجتِه. (مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الياء).
3) حَـمُو - حَـمـا - حَمـِي
§ حَمُوكِ رجلٌ طيبٌ. (مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الواو).
§ اِحْتَرِمي حَماكِ. (مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الألف).
§ ناقَشَ الزوجُ المشكلةَ معَ حَـمِيهِ. (مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الياء).
4) فُو - فـا - فـِي
§ يَنْطِقُ فُوهُ بالحِكمةِ. (فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الواو).
§ اِفتَحْ فاكَ. (مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الألف).
§ وضعَ الطفلُ الأوراقَ في فِـيـهِ. (اسم مجرور، وعلامة جره الياء).
§ هذا الوَلَدُ ذُو أخلاقٍ طيِّبَةٍ. (خبر مرفوع، وعلامة رفعه الواو).
§ أَتُحِبُّ أنْ تَكونَ ذَا مالٍ كثيرٍ؟! (خبر "تكون" منصوب، وعلامة نصبه الألف).
§ كُنْ عَوْنًا لِذِي الحاجَةِ. (اسم مجرور، وعلامة جره الياء).
انتبه!
قلنا إن هذه الأسماء يأتي بعدها (مضاف إليه)، فتُعرب هذا الإعراب. ولكن هذا
(المضاف إليه) يجب ألا يكون (ياء المتكلم). فإذا كان (ياء المتكلم) فإن الإعراب
لا يكون كما سبق.
فمثلا، في قولنا: (أبِـي شيخٌ كبيرٌ)...
هنا كلمة (أبِـي): مبتدأ مرفوع، ولكن علامة رفعه ليست الواو. أما الياء التي هنا
فإنها (ياء المتكلم)، وهي ضمير مضاف إليه.
وفي قولنا: (أُحِبُّ أَبِـي)...
هنا كلمة (أبِـي): مفعول به منصوب، ولكن علامة نصبه ليست الألف. و(ياء المتكلم) هنا: ضمير مضاف إليه.
وفي قولنا: (أَستمِعُ إلى نَصائحِ أبِـي)...
هنا كلمة (أبِـي): مضاف إليه مجرور، ولكن علامة جره ليست الياء. و(ياء المتكلم) هنا: ضمير مضاف إليه.
تدريبات:
1) اختر الإجابة الصحيحة:
1) آدمُ ...... ( أبو - أبا - أبي ) البَشَرِ.
2) ...... ( أخوك - أخاك - أخيك ) مَن واساك.
3) كأنَّ ...... ( حموك - حماك - حميك ) أبٌ لك.
4) كُنْ ...... ( ذو – ذا - ذي ) عزيمةٍ.
5) المؤمِنُ مِرآةُ ...... ( أخوه - أخاه - أخيه ).
6) صُنْ ...... ( فوك - فاك - فيك ) عن لَغْوِ القَوْلِ.
7) كمْ لِـ ...... ( أبوك - أباك – أبيك ) مِن أفضالٍ عليك.
8) ضَعْ يدَك على ...... ( فوك - فاك - فيك ) عندَ التـثاؤُبِ.
9) اِحترِمْ ...... ( أخوك - أخاك - أخيك ) الأكبرَ.
10) اللهُ I ...... ( ذو - ذا - ذي ) الجلالِ والإكرامِ.
2) أعرب الكلمات التي باللون الأحمر في الجمل التالية:
1) (لا يُؤمِنُ أحدكم حتى يُحبَّ لِأخيه ما يُحبُّ لنفسه).
2) نَظِّفْ فاكَ.
3) إنَّ أبا محمد رجلٌ كريم.
4) ذُو العقل يَشقَى في النعيمِ بعقلِه وأخُـو الجَهـالَة في الشَّقاوَةِ يَنْعَمُ
* * *
بعض الأمثلة من القرآن الكريم
المثال | اسم السورة / رقم الآية | |
في حال الرفع | ﴿ يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا ﴾ | مريم / 28 |
﴿ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ ﴾ | القصص / 23 | |
﴿ إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا ﴾ | يوسف / 8 | |
﴿ اذْهَبْ أَنْتَ وَأَخُوكَ بِآَيَاتِي وَلَا تَنِيَا فِي ذِكْرِي ﴾ | طه / 42 | |
﴿ وَاللهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ ﴾ | البقرة / 105 | |
﴿ وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ ﴾ | الكهف / 58 | |
في حال النصب | ﴿ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ﴾ | يوسف / 8 |
﴿ قَالُوا يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ ﴾ | يوسف / 97 | |
﴿ وَلَقَدْ آَتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَا مَعَهُ أَخَاهُ هَارُونَ وَزِيرًا ﴾ | الفرقان / 35 | |
﴿ وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا أَنِ اعْبُدُوا اللهَ ﴾ | النمل / 45 | |
﴿ وَآَتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ ﴾ | الإسراء / 26 | |
﴿ قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ ﴾ | الكهف / 94 | |
﴿ لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ لَا يَسْتَجِيبُونَ لَهُمْ بِشَيْءٍ إِلَّا كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى المَاءِ لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ ﴾ | الرعد / 14 | |
في حال الجر | ﴿ وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ إِبْرَاهِيمَ . إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا تَعْبُدُونَ ﴾ | الأنبياء / 69، 70 |
﴿ يَوْمَ يَفِرُّ المَرْءُ مِنْ أَخِيهِ . وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ ﴾ | عبس / 34، 35 | |
﴿ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا ﴾ | الحجرات / 12 | |
﴿ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ ﴾ | يوسف / 76 | |
﴿ إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ . ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ ﴾ | التكوير / 19، 20 | |
* * *
[1] مؤنثها: (ذات). فنقول مثلا: (هو رجلٌ ذُو علمٍ) و (هي امرأةٌ ذاتُ علمٍ). ونقول: (لا تَتزوَّجِي إلا
رجلاً ذا دينٍ) و (لا تَتزوَّجْ إلا امرأةً ذاتَ دينٍ).
مواضيع قد تفيدك أيضاَ :
الرئيسية,
دروس اللغة العربية

0 التعليقات:
إرسال تعليق