تقدُّم الخبر على المبتدأ
يسمَّى المبتدأ
مبتدأ لأنه يأتي في بداية الجملة، ثم يأتي بعده الخبر.
ولكن أحيانا يأتي الخبر قبل المبتدأ، كما في
الأمثلة التالية:
§ عندِي سؤالٌ. § لَدَيَّ درَّاجةٌ. § في الفصلِ الطلابُ. § عليكُمُ السلامُ. | § في الطبَقِ طعامٌ. § كانَ في بيتِنا ضُيوفٌ. § إنَّ للصدَقةِ ثوابًا عظيمًا. |
إذا نظرنا إلى المثال الأول (عِندي سؤالٌ)
فإننا نجد أن الخبر (عِندي) الذي هو شبه جملة قد جاء قبل المبتدأ (سؤالٌ).
ولذلك نقول: إن الخبر في هذه الجملة مُقدَّم،
أي تقدَّم على المبتدأ، ونقول: إن المبتدأ مُؤخَّر،
أي تأخَّر عن الخبر.
والشيء نفسه في الأمثلة الأخرى، كما يلي:
لَدَيَّ درَّاجةٌ. | في الفصلِ الطلابُ. | عليكُمُ السلامُ. |
لَدَيَّ: خبر مُقدَّم. درَّاجةٌ: مبتدأ مُؤخَّر. | في الفصلِ: خبر مُقدَّم. الطلابُ: مبتدأ مُؤخَّر. | عليكُمُ: خبر مُقدَّم. السلامُ: مبتدأ مُؤخَّر. |
في الطبَقِ طعامٌ. | كانَ في بيتِنا ضُيوفٌ. | إنَّ للصدَقةِ ثوابًا عظيمًا. |
في الطبقِ: خبر مُقدَّم. طعامٌ: مبتدأ مُؤخَّر. | في بيتِنا: خبر (كان) مُقدَّم. ضُيوفٌ: اسم (كان) مُؤخَّر. | للصدَقةِ: خبر (إنَّ) مُقدَّم. ثوابًا: اسم (إنَّ) مُؤخَّر. |
وهذه أمثلة أخرى على تقدُّم الخبر على المبتدأ:
§
إنَّ في التَّأَنِّي السلامةَ.
§
لِلحاسوبِ
فوائدُ كثيرةٌ.
§
في قلوبِ المُنافِقين مرضٌ.
§
فوقَ الشجرةِ
عصافيرُ.
§
في الإيجازِ
بلاغةٌ.
§
لِكلِّ جوادٍ كَبْوَةٌ، ولِكلِّ عالمٍ هَفْوَةٌ.
§
عندي بعضُ
المشكلاتِ.
§
ما زالَ في قلوبِ كثيرٍ من الناسِ حبٌّ
للخيرِ.
§
لِكلِّ حادثٍ حديثٌ.
* * *
تدريبات:
1) أعرب الجمل التالية:
1)
للظالِمين يَوم.
2)
لكُلِّ مُشْكِلَة حَلّ.
3)
ليسَ للماء لون أو طعم أو رائحة.
4)
الراحِمُون يرحمهم الرحمن.
5)
الظُّلم ظُلُمات يوم القيامة.
6)
الساكِت عن الحقّ شيطان أخرَس.
7)
إنَّ في قَصص التاريخ عِبرة لنا.
8)
قلوبهم قاسِية كالحِجارة.
9)
عِندي رَغْبَة قَوِيَّة في دِراسة اللغة العربية.
10) تَحِيَّة الإسلام السَّلام.
11) الهجوم أفضل وسيلة للدفاع.
12) الحُبّ في الله أَعْظَم أنواع
الحُبّ.
13) يد
الله معَ الجماعة.
14) الأنهار
ماؤها عَذْب.
15)
إنَّ على الآباء مَسْؤُولِيَّـة كبيرة نحو أبنائهم.
الإجابة:
1) للظالِمين يَومٌ. | 2) لكُلِّ مُشْكِلَةٍ حَلٌّ. | |||
الكلمة | الإعراب | الكلمة | الإعراب | |
لِـ | حَرْفُ جَرٍّ. | لكُلِّ | جارٌّ ومجرورٌ. وهو خبر شِبه جملة مُقدَّم. | |
الظالِمين | اسْمٌ مَجْرُورٌ، وعَلامَةُ جَرِّهِ الياء، لأنه جمع مذكَّر سالم. و(الجارُّ والمجرورُ): خبر شِبه جملة مُقدَّم. | مُشْكِلَةٍ | مُضافٌ إِلَيْهِ مَجْرُورٌ، وعَلامَةُ جَرِّهِ الكَسْرَةُ. | |
يَومٌ | مبتدأ مُؤخَّر مَرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ. | حَلٌّ | مبتدأ مُؤخَّر مَرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ. | |
3) ليسَ للماءِ لونٌ أو طعمٌ أو رائحةٌ. | 4) إنَّ الراحِمين يرحمُهم الرحمنُ. | |||
الكلمة | الإعراب | الكلمة | الإعراب | |
ليسَ | فعل ناسخ، من أخوات كان. | إنَّ | حرف ناسخ. | |
للماءِ | جارٌّ ومجرورٌ. وهو خبر (ليس) مُقدَّم. | الراحِمين | اسمُ (إنَّ) مَنْصُوبٌ، وعَلامَةُ نصبه الياء، لأنه جمع مذكَّر سالم. | |
لونٌ | اسم (ليس) مُؤخَّر مَرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ. | يرحمُ | فعل مضارع مَرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ. | |
أو | حرف عطْف. | هم | ضمير مفعول به. | |
طعمٌ | مَعْطُوفٌ مَرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ. | الرحمنُ | فاعلٌ مَرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ. والجملة الفعلية (يرحمُهم الرحمنُ): خبر (إنَّ). | |
أو رائحةٌ | نفس الإعراب السابق. | |||
5) الظُّلمُ ظُلُماتٌ يومَ القيامةِ. | 6) الساكِتُ عن الحقِّ شيطانٌ أخرَسُ. | |||
الكلمة | الإعراب | الكلمة | الإعراب | |
الظُّلمُ | مُبتدأٌ مَرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ. | الساكِتُ | مُبتدأٌ مَرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ. | |
ظُلُماتٌ | خَبَرٌ مَرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ. | عن الحقِّ | جارٌّ ومجرورٌ. | |
يومَ | ظَرفُ زمانٍ مَنْصُوبٌ، وعَلامَةُ نَصْبِه الفتحةُ. | شيطانٌ | خَبَرٌ مَرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ. | |
القيامةِ | مُضافٌ إِلَيْهِ مَجْرُورٌ، وعَلامَةُ جَرِّهِ الكَسْرَةُ. | أخرَسُ | نَعْتٌ مَرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ. | |
(أكمل الإعراب بنفسك)
2) صحِّح الخطأ في كل جملة من الجمل التالية:
1)
هل تعرفُ أنَّ عليك واجباتٌ كما أنَّ لك حُقوقٌ؟
2)
للإنسانِ رئتَيْنِ.
3)
لِكُلِّ إِنْسانٍ دَوْرَهُ في الحَياةِ.
4)
هذه قصةٌ خَيَالِيَّةٌ، وليسَتْ حَقيقِيَّةٌ.
5)
ألَدَيْك أطفالاً؟
6)
التجارةَ رِبْحٌ وخَسارَةٌ.
7)
الحَسَنُ بنُ عَلِيٍّ y حَفِيدِ الرسولِ r.
8)
الإسلامُ دِينًا كامِلاً يَشْمَلُ جميعَ نَواحِي الحَياةِ.
9)
ليسَ في الكونِ إلهًا إلا
اللهُ.
10) في العجَلةِ الندامَةَ.
الإجابة:
رقم الجملة | الخطأ | الصحيح | السبب |
1) | واجباتٌ | واجباتٍ | اسم (أنَّ) مُؤخَّرٌ مَنْصُوبٌ، وعَلامَةُ نَصْبِه الكسرةُ، لأنه جمع مؤنث سالم. والخبر المُقدَّم هو: شبه الجملة (عليك). |
حُقوقٌ | حُقوقًا | اسم (أنَّ) مُؤخَّرٌ مَنْصُوبٌ، وعَلامَةُ نَصْبِه الفتحةُ. والخبر المُقدَّم هو: شبه الجملة (لك). | |
2) | رئتَيْنِ | رئتَانِ | مبتدأ مُؤخَّر مَرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رَفْعِهِ الألفُ، لأنه مثنًّى. والخبر المُقدَّم هو: شبه الجملة (للإنسانِ). |
3) | دَوْرَهُ | دَوْرُهُ | مبتدأ مُؤخَّر مَرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ. والخبر المُقدَّم هو: شبه الجملة (لِكُلِّ إِنْسانٍ). |
4) | حَقيقِيَّةٌ | حَقيقِيَّةً | خبر (ليس) مَنْصُوبٌ، وعَلامَةُ نَصْبِه الفتحةُ. واسم (ليس): ضميرٌ مُستَتِرٌ تقديره "هي" يعود على القصة. |
5) | أطفالاً | أطفالٌ | مبتدأ مُؤخَّر مَرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رَفْعِهِ الضمةُ. والخبر المُقدَّم هو: شبه الجملة (لدَيْك). |
(أكمل
الإجابة بنفسك)
* * *
بعض الأمثلة من القرآن الكريم
المثال | اسم السورة / رقم الآية |
﴿ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُهِينٌ ﴾ | البقرة / 90 |
﴿ وَلِلهِ المَشْرِقُ وَالمَغْرِبُ ﴾ | البقرة / 115 |
﴿ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ ﴾ | يوسف / 76 |
﴿ مِنَ المُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللهَ عَلَيْهِ ﴾ | الأحزاب / 23 |
﴿ مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا ﴾ | فاطر / 10 |
﴿ إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا ﴾ | النبأ / 31 |
﴿ فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ ﴾ | الغاشية / 12 |
﴿ إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا ﴾ | الشرح / 6 |
* * *
مواضيع قد تفيدك أيضاَ :
الرئيسية,
دروس اللغة العربية

0 التعليقات:
إرسال تعليق