الاسم

your name

بريد إلكتروني *

Your Email

رسالة *

your message

نحيط علما زوارنا الكرام انه بإمكانهم المشاركة في الموقع بمواضيعهم ما عليهم إلا ان يرسلوها الى العنوان التالي hamza--tazi@hotmail.com وسيتم نشرها بأسمائهم وشكرا
ننصح بهذا

Pages

Pages

القران الكريم

Recent Comments

الفِعْلُ المَبْنِيُّ لِلمَجْهُولِ

مرسلة بواسطة مدونة التربية والتعليم بالمغرب يوم الخميس، 4 أبريل 2013 0 التعليقات




الفِعْلُ المَبْنِيُّ لِلمَجْهُولِ








عندما نقول: (شَرِبَ محمودٌ العَصِيرَ) فإننا نجد في هذه الجملة (فعلا) و(فاعلا) و(مفعولا به). الفعل هو: (شَرِبَ)، والفاعل: (محمودٌ)، والمفعول به: (العَصِيرَ).


ومعنى ذلك أننا نعلم (الفاعل) الذي قام بالفعل، فهو هنا في هذه الجملة معلوم وليس مجهولا. ولهذا فإننا نسمي الفعل (شَرِبَ): فعلا مَبْنِيًّا للمَعْلُوم، أي أن فاعله معلوم.





أما إذا أردنا إعادة صياغة الجملة السابقة دون ذِكر الفاعل - أي بجعله مجهولا فإننا نقول: (شُرِبَ العَصِيرُ).


انظر إلى ما حدث!


لقد حذفنا الفاعل، وغيَّرنا شكل الفعل، فبعد أن كان هكذا: (شَرِبَ)، أصبح
هكذا: (شُرِبَ) بِضَمِّ الحرف الأول وكَسْرِ الحرف قبل الأخير.


وهذا الفعل (شُرِبَ) يسمى: فعلا مَبْنِيًّا للمَجْهُول، أي أن فاعله مجهول، بمعنى أنه غير مذكور في الجملة.





مثال آخر:


عندما نقول: (يَكْتُبُ الطالبُ الدرسَ)، فإن الفعل هو (يَكْتُبُ)، والفاعل معلوم هو (الطالبُ). فالفعل هنا مَبْنِيٌّ للمَعْلُوم.


أما في قولنا: (يُكْتَبُ الدرسُ)، فإننا قد حذفنا الفاعل، وغيَّرنا شكل الفعل، فبعد أن كان هكذا: (يَكْتُبُ) أصبح هكذا: (يُكْتَبُ) بضَمِّ الحرف الأول وفَتْحِ الحرف قبل الأخير. فالفاعل هنا مجهول، والفعل مَبْنِيٌّ للمَجْهُول.


وهذه بعض الأمثلة الأخرى:
















الفاعل معلوم


الفاعل مجهول


قَتَلَ أبو لُؤْلُؤَةَ المَجُوسِيُّ عُمَرَ t سنةَ 23هـ.


قُتِلَ عُمَرُ t سنةَ 23هـ.


أَنْزَلَ اللهُ القرآنَ في ليلةِ القَدْرِ.


أُنْزِلَ القرآنُ في ليلةِ القدرِ.


تَطْبُخُ أُمِّي الطعامَ الآنَ.


يُطْبَخُ الطعامُ الآنَ.


يَسْتَخْدِمُ الإنسانُ الصَّابُونَ في التَّنْظِيفِ.


يُسْتَخْدَمُ الصابُونُ في التَّنْظِيفِ.







لعلك قد لاحظت التغيير الذي يطرأ على الفعل عند تحويله من (صيغة البناء للمعلوم) إلى (صيغة البناء للمجهول).


إن هناك قاعدة محددة وواضحة لذلك، وهي كالتالي:





§  في الفعل الماضي: نجعل الحرف الأول مضموما، والحرف قبل الأخير مكسورا. مثل:














الفعل مبني للمعلوم


الفعل مبني للمجهول


غَفَرَ


غُفِرَ


فَهِمَ


فُهِمَ


وَلَدَ


وُلِدَ


ذَبَحَ


ذُبِحَ


طَلَبَ


طُلِبَ


نَزَّلَ


نُزِّلَ




§  في الفعل المضارع: نجعل الحرف الأول مضموما، والحرف قبل الأخير مفتوحامثل:














الفعل مبني للمعلوم


الفعل مبني للمجهول


يَغْفِرُ


يُغْفَرُ


يَفْهَمُ


يُفْهَمُ


يُرَبِّي


يُرَبَّى


يَسْتَخْرِجُ


يُسْتَخْرَجُ


يَلِدُ


يُولَدُ


يُنَزِّلُ


يُنَزَّلُ










تدريبات:                 


(1) حَوِّل الأفعال التالية من صيغة (البناء للمعلوم) إلى صيغة (البناء للمجهول):





سَمِعَ  يَشْكُرُ  صَنَعَ  يُصَلِّي  ظَلَمَ  يَقُولُ  لاحَظَ  يَكْرَهُ  أَحْضَرَ - يَنْسَى





(2) اذكر نوع الفعل في كل جملة مما يلي من حيث كونه (مبنيا للمعلوم) أو (مبنيا للمجهول):





1)      وُلِدْتُ سنةَ 1400هـ.


2)      سَرَقَ اللِّصُّ هاتِفِي في الحافِلَةِ.


3)      في السُّوقِ يَبِيعُ الناسُ ويَشْتَرُونَ.


4)      عُذِّبَ المُسلمونَ كثيرًا في مكةَ قبلَ الهِجرةِ.


5)      خُلِقَ الإنسانُ مِن تُرابٍ.


6)      تُرْجِمَتْ مَعانِي القرآنِ إلى لُغاتٍ كثيرةٍ.


7)      يَغْفِرُ اللهُ الذُّنُوبَ.


8)      كانَ محمدٌ r يُلَقَّبُ قبلَ الرِّسالَةِ بِالصادِقِ الأَمِينِ.








والآن، تأمَّلْ جيدا الجملتين التاليتين محاولا التوصل إلى التغيُّرات التي حدثت:


·        حَفِظَ الشابُّ القرآنَ.


·        حُفِظَ القرآنُ.


في الجملة الأولى، الفاعل هو (الشابُّ)، وهو مرفوع. والمفعول به هو (القرآنَ)، وهو منصوب.


أما في الجملة الثانية، فلقد حذفنا الفاعل، وجعلنا المفعول به في مكانه، لكنه ليس منصوبا، فلقد أصبح مرفوعا كما نرى (القرآنُ). وهو يسمى: (نائِب الفاعِل) لأنه جاء في مكان الفاعل.


وهذه بعض الأمثلة:










الجملة


الفعل المَبْنِيّ لِلمَجْهُول


نائِب الفاعِل


نُزِّلَ القرآنُ مِن عندِ اللهِ.


نُزِّلَ


القرآنُ


يُنْصَرُ المؤمنون في الدُّنيا وفي الآخِرةِ.


يُنْصَرُ


المؤمنون


تُؤَدَّى صلاةُ الفجرِ قبلَ شُرُوقِ الشمسِ.


تُؤَدَّى


صلاةُ


قُتِلَ مَلايِينُ الناسِ في الحربِ العالميةِ الثانيةِ.


قُتِلَ


مَلايِينُ


هل فُهِمَ الدرسُ؟!


فُهِمَ


الدرسُ







إذن، نقول:


إن (الفعل المَبْنِيّ للمعلوم) يكون معه (فاعل)، مثل: (فَهِمَ الطالبُ القاعدةَ).


أما (الفعل المَبْنِيّ للمجهول) فيكون معه (نائب فاعل)، مثل: (فُهِمَتِ القاعدةُ).


و(نائب الفاعل) مرفوع مثل (الفاعل).





هيا نعرب الجملتين التاليتين:





o      حَرَّمَ اللهُ لحمَ الخِنْزِيرِ.






حَرَّمَ


اللهُ


لحمَ


الخِنزيرِ


فعل ماض مبني للمعلوم.


لفظ الجلالة: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة.


مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة.


مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة.







o      حُرِّمَ لحمُ الخنزيرِ.






حُرِّمَ


لحمُ


الخِنزيرِ


فعل ماض مبني للمجهول.


نائب فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة.


مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة.







وفي النهاية نقولإن صيغة البناء للمجهول تُستخدم في بعض الحالات، منها:





1)  عدم معرفتنا بالفاعل، كما في قولنا: (سُرِقَ الهاتفُ في الحافلةِ)، فإننا لا نعرف مَن سرَقَه، ولذلك نستخدم صيغة البناء للمجهول.





2)  أن يكون الفاعل معلوما لكل أحد، فليس هناك احتمال حدوث خلط بسبب عدم ذكره، كما في قول الرسول r: (مَن صام رمضان إيمانا واحتسابا غُفِرَ له ما تقدَّمَمِن ذنبه)، فمعلوم أن الذي يَغْفِرُ الذنوب هو الله I، ومن يَغْفِرُ الذنوب إلا الله؟!
ومثال ذلك أيضا قولنا: (وُلِدْتُ سنةَ 1400هـ)، فمعلوم أن التي وَلَدَتْنِي هي أمي، وليس أحدا آخر!





3)  عدم أهمية ذِكر الفاعل، فعندما نقول: (صُنِعَتْ هذه السيارةُ في اليابانِ) فإنه ليس مُهِمًّا أن نعرف مَن صنعها بالضبط، وإنما يكفي أن نذكر الدولة التي تمت الصناعة فيها.


* * *









تدريبات


1) حوِّل الفعل في كل جملة مما يلي من صيغة (البناء للمعلوم) إلى (البناء للمجهول):





1)      أَضَفْتُ كثيرًا مِن المِلْحِ إلى الطعامِ.


2)      يَسْتَفِيدُ الناسُ مِن الحاسُوبِ.


3)      رَمَى المُشرِكونَ إبراهيمَ u في النارِ لِيَقْتُلُوهُ.


4)      يَعْرِفُ الناسُ هذا الرجلَ بِحُسْنِ الخُلُقِ.


5)      ناقَشَ العُلماءُ كثيرًا مِن المَسائِلِ في المُؤْتَمَرِ.


6)      في شهرِ رمضانَ، يُفَتِّحُ اللهُ أبوابَ الجنةِ، ويُغَلِّقُ أَبوابَ النارِ.


7)      تَرْجَمْتُ هذا الكتابَ إلى لُغاتٍ كثيرةٍ.


8)      يُعْطِي الغَنِيُّ الفقيرَ الصَّدَقَةَ.


9)      حَرَّمَ اللهُ الذَّهَبَ على الرِّجالِ.


10)  في بعضِ الدُّوَلِ تَطْرُدُ الإدارةُ الطالباتِ المُحَجَّباتِ مِن المدرسةِ.


11)  نَظَّفْتُ البيتَ معَ زَوْجَتِي في يومِ العُطلةِ.


12)  يَعْبُدُ المؤمنون اللهَ  Iوَحْدَهُ.





الإجابة:


1)      أُضِيفَ كثيرٌ مِن المِلْحِ إلى الطعامِ.


2)      يُسْتَفادُ مِن الحاسُوبِ.


3)      رُمِيَ إبراهيمُ u في النارِ ليُقْتَلَ.


4)      يُعْرَفُ هذا الرجلُ بِحُسْنِ الخُلُقِ.


5)      نُوقِشَتْ كثيرٌ مِن المَسائِلِ في المُؤْتَمَرِ.


6)      في شهرِ رمضانَ، تُفَتَّحُ أبوابُ الجنةِ، وتُغَلَّقُ أَبوابُ النارِ.


......................................      (أكمل الإجابة بنفسك)





2) حوِّل الفعل في كل جملة مما يلي من صيغة (البناء للمجهول) إلى (البناء للمعلوم):





1)      أُحِلَّ الحَرِيرُ لِلنساءِ، وحُرِّمَ على الرجالِ.


2)      يُرَى اللهُ I في الجَنَّةِ.


3)      أُلْبِسَ الطفلُ الثَّوْبَ.


4)      ليسَ جائِزًا أنْ يُؤْكَلَ في نَهارِ رمَضانَ.


5)      أُبِيحَ لِلمسلمِ الزَّواجُ مِن نِساءِ أَهْلِ الكِتابِ.


6)      في الحَجِّ تُرْمَى الجَمَراتُ بعدَ الوُقُوفِ بعَرَفَةَ.


7)      دُفِنَ المَيِّتُ بعدَ صلاةِ العَصْرِ.


8)      يَجِبُ أنْ يُرْحَمَ الصَّغيرُ ويُحْتَرَمَ الكبيرُ.


9)      في الماضِي، اسْتُخْدِمَتِ الحيواناتُ كَوسائِلَ لِلنَّقْلِ.


10)  أُرْسِلَ الرُّسُلُ لِهِدايَةِ الناسِ.


11)  يُصَلَّى المَغْرِبُ عندَ غُرُوبِ الشمسِ.


12)  يُكْرَهُ البَخِيلُ.





الإجابة:


1)      أَحَلَّ اللهُ الحَرِيرَ لِلنساءِ، وحَرَّمَهُ على الرجالِ.


2)      يَرَى المؤمنون اللهَ I في الجَنَّةِ.


3)      أَلْبَسَتِ الأمُّ الطفلَ الثَّوْبَ.


4)      ليسَ جائِزًا أنْ يَأْكُلَ المسلمُ في نَهارِ رمَضانَ.


5)      أَباحَ اللهُ I لِلمسلمِ الزَّواجَ مِن نِساءِ أَهْلِ الكِتابِ.


6)      في الحَجِّ يَرْمِي الحُجَّاجُ الجَمَراتِ بعدَ الوُقُوفِ بعَرَفَةَ.


......................................      (أكمل الإجابة بنفسك)





* * *






بعض الأمثلة من القرآن الكريم


















المثال


اسم السورة / رقم الآية


﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ ﴾


البقرة / 183


﴿ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنُ ﴾


البقرة / 185


﴿ وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآَنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا ﴾


الأعراف / 204


﴿ إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آَيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا ﴾


الانفال / 2


﴿ يَحْذَرُ المُنَافِقُونَ أَنْ تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِمْ ﴾


التوبة / 64


﴿ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ ﴾


يوسف / 41


﴿ لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ ﴾


الأنبياء / 23


﴿ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ ﴾


الزخرف / 19


﴿ يُعْرَفُ المُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ ﴾


الرحمن / 41


﴿ فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ ﴾


الحاقة / 13




* * *





مواضيع قد تفيدك أيضاَ :

0 التعليقات:

إرسال تعليق