الاسم

your name

بريد إلكتروني *

Your Email

رسالة *

your message

نحيط علما زوارنا الكرام انه بإمكانهم المشاركة في الموقع بمواضيعهم ما عليهم إلا ان يرسلوها الى العنوان التالي hamza--tazi@hotmail.com وسيتم نشرها بأسمائهم وشكرا
ننصح بهذا

Pages

Pages

القران الكريم

Recent Comments

الفعل اللازم والفعل المتعدي

مرسلة بواسطة مدونة التربية والتعليم بالمغرب يوم الخميس، 4 أبريل 2013 0 التعليقات




الفعل اللازم والفعل المتعدي





درسنا قبل ذلك أن الفعل قد يحتاج إلى مفعول به، وقد لا يحتاج.


فمثلا، الفعل (نامَ) لا يحتاج إلى مفعول به. فنقول مثلا: (نِمْتُ في الساعةِ العاشرةِ). هنا في هذه الجملة (فعل) هو (نامَ)، و(فاعل) هو الضمير (تُ)، وليس فيها (مفعول به).





ومثل ذلك أيضا مع الأفعال: (ذهَبَ) و(جلَسَ) و(نظَرَ)، كما في قولنا:





§   تذهبُ الطالبةُ إلى المدرسةِ.                    


§       اِجلسْ هنا!                      


§       نظرْتُ إلى السماءِ.










فكل فعل من الأفعال السابقة لم يحتج إلى مفعول به.





وهذا الفعل الذي لا يحتاج إلى مفعول به يسمى: (الفِعل اللازِم).





أما عندما نقول مثلا: (شَرِبَ المريضُ الدواءَ) ففي هذه الجملة (فعل) هو (شَرِبَ)، و(فاعل) هو (المريضُ)، و(مفعول به) هو (الدواءَ).


فالفعل (شَرِبَ) هنا قد احتاج إلى مفعول به.





ومثل ذلك أيضا مع الأفعال: (أَكَلَ) و(رَأَى) و(فَهِمَ)، كما في قولنا:


§        أكلْتُ الطعامَ.               (المفعول به: الطعامَ)


§        رأيْتُ البَدْرَ.                   (المفعول به: البَدْرَ)


§        هل تَفهَمِينَ الدرسَ؟   (المفعول به: الدرسَ)


فكل فعل من الأفعال السابقة قد نَصَبَ مفعولا به.





وهذا الفعل الذي ينصب مفعولا به يسمى: (الفِعل المُتَعَدِّي).


إذن نقول: إن الفعل ينقسم إلى قسمين:


1)    الفِعل اللازِم: وهو الذي لا يحتاج إلى مفعول به.


2)    الفِعل المُتَعَدِّي: وهو الذي يحتاج إلى مفعول به.





و(الفِعل المُتَعَدِّي) قد ينصب مفعولا به واحدا، وقد ينصب أكثر من واحد.


فمثلا، في قولنا: (أعطَى الأستاذُ الطالبَ جائزةً)...


الفعل هو: (أعطى)، والفاعل هو: (الأستاذُ ثم هناك مفعولان، الأول هو: (الطالبَ)، والثاني هو: (جائزةً).


إذن، الفعل (أعطَى) ينصب مفعولين.





وهنالك أفعال أخرى تنصب مفعولين كذلك، وهي كثيرة، ويمكنك أن تعرفها من خلال فهمك لمعنى الجملة التي تقرأها.


اقرأ الأمثلة التالية لتعرف بعض تلك الأفعال:
















الجملة


الفعل


الفاعل


المفعول به الأول


المفعول به الثاني


منَحَنِي أبي هديَّةً.


مَنَحَ


أبي


ياء المتكلم


هديَّةً


اللهُمَّ آتِنا رحمةً مِن عندِك.


آتِ


ضمير مستتر تقديره "أنت"


نا المفعولين


رحمةً


أطعَمْتُ طفلِي خبزًا.


أطعَم


تاء الفاعل


طفلي


خبزًا


سقَيْتُ المريضَالدواءَ.


سَقَى


تاء الفاعل


المريضَ


الدواءَ


ألبسَتِ الأمُّ طفلَها القميصَ.


ألْبَسَت


الأمُّ


طفلَها


القميصَ


كسَوْتُ الفقيرَ ثوبًا.


كَسَا


تاء الفاعل


الفقيرَ


ثوبًا


علَّمَنِي الأستاذُ القاعدةَ.


علَّمَ


الأستاذُ


ياء المتكلم


القاعدةَ


اللهُمَّ إني أسأَلُكَ علمًا نافِعًا.


أسأَلُ


ضمير مستتر تقديره "أنا"


كاف المخاطب


علمًا







* * *





تدريب:


اذكر نوع الفعل من حيث كونه لازما أو متعدِّيا في كل جملة من الجمل التالية:





1)       تَفتَّحتِ الزهرةُ.


2)       يَستجِيبُ اللهُ الدعاءَ.


3)       يَكسُو العلمُ أهلَه وقارًا.


4)       فرِحَتِ الطالبةُ بنجاحِها.


5)       سألْتُ اللهَ الهِدايةَ.


6)       تَمزَّقَ الثوبُ.


7)       تَطمَئِنُّ القُلوبُ بِذِكرِ اللهِ.


8)       أَعْطِني حقِّي!


9)       يَنصُرُ اللهُ عبادَه المؤمِنينَ.


10)   اللهُمَّ علِّمْنا ما يَنفَعُنا.





الإجابة:











رقم الجملة


الفعل


نوعه


1)


تفتَّحَت


لازم


2)


يَستجِيبُ


متعدٍّ لمفعول واحد هو (الدعاءَ).


3)


يَكسُو


متعدٍّ لمفعولين هما (أهلَه) و (وقارًا)




(أكمل الإجابة بنفسك)


* * *









بعض الأمثلة من القرآن الكريم
















الفعل الذي ينصب مفعولين


المثال


اسم السورة / رقم الآية


علَّمَ


﴿ وَعَلَّمَ آَدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ﴾


البقرة / 31


سألَ


﴿ قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا ﴾


الأنعام / 90


أدخلَ


﴿ إِنَّ اللهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ﴾


الحج / 14


كسَا


﴿ فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَـحْمًا 


المؤمنون / 14


آتَى


﴿ وَلَقَدْ آَتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلهِ 


لقمان / 12


أطعَمَ


﴿ وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا 


الإنسان / 8


سقَى


﴿ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا ﴾


الإنسان / 21


أعطَى


﴿ إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ ﴾


الكوثر / 1




* * *









همزة التَّعْدِيَة:


تأمل الجدول التالي، وقارن بين أفعال العمود الأول والعمود الثاني:













(1)


(2)


1)      جلسَ الطفلُ على الكرسيِّ.


1)     أجْلَسَ الرجلُ الطفلَ على الكرسيِّ.


2)      خرجَتِ القطةُ مِنَ البيتِ.


2)     أخرجْتُ القطةَ مِنَ البيتِ.


3)      ظَهَرَ الحقُّ.


3)     أَظْهَرَ اللهُ الحقَّ.


4)      لَبِسَ الطفلُ القميصَ.


4)     ألْبَسَتِ الأمُّ الطفلَ القميصَ.


5)      عَلِمْتُ الخبرَ.


5)     أعْلَمَنِـي صديقِي الخبرَ.


6)      فَهِمَ الطالبُ الدرسَ.


6)     أفْهَمَ الأستاذُ الطالبَ الدرسَ.







كما نرى في الأمثلة الثلاثة الأولى، فإن الأفعال (جَلَسَ - خَرَجَ ظَهَرَ) أفعال لازمة
لا تنصب مفعولا به، وعندما زدنا الهمزة إليها (أَجْلَسَ - أَخْرَجَ - أَظْهَرَ) صارت مُتعدِّية تنصب مفعولا به.


أما في الأمثلة الثلاثة التالية، فإن الأفعال (لَبِسَ - عَلِمَ - فَهِمَ) ينصب كل منها مفعولا به واحدا، وعندما زدنا الهمزة إليها (أَلْبَسَ - أَعْلَمَ - أَفْهَمَ) صارت تنصب مفعولين.





وهذه الهمزة التي زدناها تسمى (همزة التَّعْدِيَة)، لأنها تجعل الفعل اللازم متعديا، وتجعل الفعل المتعدي لمفعول واحد متعديا لمفعولين.





أمثلة أخرى:











الفعل بدون همزة التَّعْدِيَة[1]


الفعل مع همزة التَّعْدِيَة


دَخَلَ - يَدْخُلُ[2] - اُدْخُلْ


(يَدخُلُ المؤمنُونَ الجنةَ).


أَدْخَلَ - يُدْخِلُ[3] - أَدْخِلْ


(يُدْخِلُ اللهُ المؤمِنينَ الجنةَ).


خافَ - يَخافُ - خَفْ


(خافَ الطفلُ).


أَخافَ - يُخِيفُ - أَخِفْ


(أخافَ الفأرُ الطفلَ).


سَمِعَ - يَسْمَعُ - اِسْمَعْ


(الناسُ يَسْمَعُون الخطِيبَ).


أَسْمَعَ  يُسْمِعُ - أَسْمِعْ


(الخطِيبُ يُسْمِعُ الناسَ).


بَكَى - يَبْكِي - اِبْكِ


(بَكَى المصَلُّونَ مِن قراءةِ الإمامِ للقُرآنِ).


أَبْكَى  يُبْكِـي - أَبْكِ


(أَبْكَى الإمامُ المُصَلِّينَ مِن قِراءَتِه للقرآنِ).


ماتَ - يَمُوتُ - مُتْ


(الناسُ يَمُوتُونَ).


أَماتَ - يُمِيتُ - أَمِتْ


(اللهُ I يُمِيتُ الناسَ).


نَزَلَ - يَنْزِلُ - اِنْزِلْ


(نَزَلَ القرآنُ مِن عندِ اللهِ).


أَنْزَلَ - يُنْزِلُ  أَنْزِلْ


(أَنْزَلَ اللهُ القرآنَ مِن عِندِه).
















وهناك طرق أخرى لتعدية الفعل غير الهمزة، ومن ذلك: تضعيف الحرف الثاني،
كما في الأمثلة التالية:










الفعل بدون تَضْعِيف الحرف الثاني


الفعل مع تَضْعِيف الحرف الثاني


حَفِظَ - يَحْفَظُ - اِحْفَظْ


(حَفِظْتُ سورةَ البقرةِ).


حَفَّظَ - يُحَفِّظُ - حَفِّظْ


(حَفَّظَنِي أبي سورةَ البقرةِ).


فَرِحَ - يَفْرَحُ - اِفْرَحْ


(فَرِحَتْ زوجتي بِالهدِيَّةِ).


فَرَّحَ - يُفَرِّحُ  فَرَّحَ


(فَرَّحَتِ الهدِيَّةُ زوجتي).


نَجَا - يَنْجُو - اُنْجُ


(يَنْجُو الصادِقُ).


نَجَّى - يُنَجِّي - نَجِّ


(يُنَجِّى الصدقُ صاحِبَه).


نَزَلَ - يَنْزِلُ - اِنْزِلْ


(نَزَلَ القرآنُ بالهُدَى والنُّورِ).


نَزَّلَ - يُنَزِّلُ - نَزِّلْ


(نَزَّلَ اللهُ القرآنَ بالهُدَى والنُّورِ).


فَهِمَ - يَفْهَمُ - اِفْهَمْ


(فَهِمَ الطالبُ القاعدةَ).


فَهَّمَ - يُفَهِّمُ - فَهِّمْ


(فَهَّمَ الأستاذُ الطالبَ القاعِدةَ).







* * *






تدريبات:





1)    أكمل تصريف الأفعال التالية:























أفعال ثلاثية





أفعال رباعية


ماض


مضارع


أمر





ماض


مضارع


أمر


حَضَرَ


........


........





أَحْضَرَ


........


........


غَضِبَ


........


........





أغْضَبَ


........


........


تَعِبَ


........


........





أَتْعَبَ


........


........


سَعِدَ


........


........





أَسْعَدَ


........


........


دامَ


........


........





أَدامَ


........


........


ضاعَ


........


........





أَضاعَ


........


........


صَلُحَ


........


........





أَصْلَحَ


........


........


كَمُلَ


........


........





أَكْمَلَ


........


........


زالَ


يَزُولُ


........





أَزالَ


........


........


عَزَّ


........


........





أَعَزَّ


........


........


رَأَى


........


رَ





أَرَى


........


........










2)    اختر الإجابة الصحيحة:


1)       اللهُ I هو الذِي ..... (يَحْيَا - يُحْيِي) المَوْتَى.


2)       ..... (خَرَجَ - أَخْرَجَ) الإِسْلامُ النَّاسَ مِنَ الظُّلُماتِ إِلَى النُّورِ.


3)       لَوْ سَمَحْتَ يا أُسْتَاذِي، ..... (اِفْهَمْنِي - أَفْهِمْنِي) هَذِهِ القَاعِدَةَ.


4)       ..... (يَنْجُو - يُنَجِّي) اللهُ المُتَّقِينَ.


5)       ..... (مَاتَ - أَماتَ) كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ بِسَبَبِ الزِّلْزَالِ.


6)       اِرْفَعْ صَوْتَكَ لِأَنِّي لا ..... (أَسْمَعُكَ - أُسْمِعُكَ).


7)       يجبُ على الإنسانِ ألا..... (يَتْعَبَ - يُتْعِبَ) الحَيَوانَ بِالعَمَلِ فَوْقَ مَا يَسْتَطِيعُ.


8)       اِنْتِشارُ الجَرائِمِ في المُجْتَمَعِ ..... (يَخَافُنِي - يُخِيفُنِي) كَثِيرًا.


9)       ..... (خَرَجْتُ - أَخْرَجْتُ) الكِتَابَ مِنَ الحَقِيبَةِ.


10)   نَسْأَلُ اللهَ I أَنْ ..... (يَدُومَ - يُدِيمَ) عَلَيْنا نِعْمَةَ الأَمْنِ.


11)   جاءَ الإِسْلامُ، فَـ..... (زَالَ - أَزالَ) الظُّلْمَ، وحَقَّقَ العَدْلَ.


12)   المُنافِقُون ..... (يَفْسُدُونَ - يُفْسِدُونَ) في الأَرْضِ، ويَقُولُونَ إِنَّهُمْ ...... (يَصْلُحُونَ - يُصْلِحُونَ)!


13)   لا ..... (تَضِعْ - تُضِعْوَقْتَكَ.


14)   في اللَّيْلِ ..... (يَظْهَرُ - يُظْهِرُ) القَمَرُ في السَّماءِ.


15)   إذا وَضَعْنا الطَّعامَ خَارِجَ الثَّلَّاجَةِ فإِنَّهُ..... (يَفْسُدُ - يُفْسِدُ).


16)   ..... (كَمُلَ - أَكْمَلَ) الطَّالِبُ الاخْتِبارَ في نِصْفِ الوَقْتِ.


17)   ..... (ظَهَرَتْ - أَظْهَرَتْ) نَتِيجَةُ الاخْتِبارِ أنَّ كثيرًا مِنَ الطُّلَّابِ لَمْ يَدْرُسُوا دِرَاسَةً جَيِّدَةً.


18)   ..... (ضَاعَ - أَضَاعَ) مِنِّي قَلَمِي، ثُمَّ وَجَدْتُهُ.


19)   ..... (يَحْضُرُ - يُحْضِرُ) الطُّلَّابُ كُتُبَهُمْ مَعَهُمْ إِلَى المَدْرَسَةِ.


20)   هَلْ ..... (عَلِمْتَ - عَلَّمْتَ) آخِرَ الأَخْبَارِ؟





3)    حوِّل الفعل اللازم إلى مُتَعَدٍّ، ثم أعد كتابة الجملة، محافظا على معناها،كما في المثال:





المثال:      هَلَكَ الظالِمُونَ. (فعل لازم)


                 أَهْلَكَ اللهُ الظالمِينَ. (فعل مُتعدّ)





1)       تَحْيا القُلوبُ بذِكْرِ اللهِ.


2)       تَمُوتُ القُلوبُ بكَثرةِ الذُّنُوبِ.


3)       غَضِبَ المُديرُ مِن المُوَظَّفِ.


4)       سَعِدْتُ بزِيارتِك.


* * *











[1] الأفعال التي في هذا العمود تتكون من ثلاثة حروف في صيغة الماضي، ولذلك فإنها تسمى أفعالا ثلاثية،
أما الأفعال التي في العمود الثاني فتتكون من أربعة حروف، ولذلك فإنها تسمى أفعالا رباعية.




[2] لاحظ أن الفعل الثلاثي يكون حرف المضارعة فيه مفتوحا (يَدْخُلُ).




[3] لاحظ أن الفعل الرباعي يكون حرف المضارعة فيه مضموما (يُدْخِلُ).




مواضيع قد تفيدك أيضاَ :

0 التعليقات:

إرسال تعليق