الأَفْعال الخَمْسَة
عرفنا قبل ذلك أن (الفعل المضارع) قد يكون
(مرفوعاً)، وقد يكون
(منصوباً)، وقد يكون (مجزوماً).
هو يذهبُ : فِعْلٌ مُضارِعٌ مَرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ. |
هو لن يذهبَ : فِعْلٌ مُضارِعٌ مَنْصُوبٌ، وعَلامَةُ نَصْبِهِ الفَتْحَةُ. |
هو لم يذهبْ : فِعْلٌ مُضارِعٌ مَجْزُومٌ، وعَلامَةُ جَزْمِهِ السُّكُونُ. |
إِذَنْ (علاماتُ الإعْرابِ) للفعل (يذهب)
هي:
الضَّمَّةُ | في حال الرَّفْع. |
الفَتْحَةُ | في حال النَّصْب. |
السُّكُونُ | في حال الجَزْم. |
لكن هناك بعض الأفعال المضارعة لا تكون لها هذه
العلامات.
انظر إلى الجدول الآتي، ولاحظ الفعل جيدًا:
(أ) | (ب) | ||
1) | (أنتِ) | تَفْعَلِينَ | تَفْعَلِي |
2) | (أنتما) | تَفْعَلانِ | تَفْعَلا |
3) | (أنتم) | تَفْعَلُونَ | تَفْعَلُوا |
4) | (هما) | يَفْعَلانِ / تَفْعَلانِ | يَفْعَلا / تَفْعَلا |
5) | (هم) | يَفْعَلُونَ | يَفْعَلُوا |
إن الفعل المضارع في العمود (أ) فيه (نون)،
أما في العمود (ب) فبدون (نون).
والسؤال هو: متى نستخدم هذا، ومتى نستخدم ذاك؟
اقرأ
الأمثلة الآتية، وحاول بنفسك أن تتوصل إلى الإجابة:
أنتِ تدرُسينَ | أنتِ لن تدرسِي | أنت لم تدرسِي |
أنتما تدرسانِ | أنتما لن تدرسا | أنتما لم تدرسا |
أنتم تدرسونَ | أنتم لن تدرسوا | أنتم لم تدرسوا |
هما يدرسانِ | هما لن يدرسا | هما لم يدرسا |
هم يدرسونَ | هم لن يدرسوا | هم لم يدرسوا |
§
هل الأفعال في العمود الأول (مرفوعة) أو (منصوبة) أو (مجزومة)؟
§
هل فيها (ن) أو لا؟
.......................................................................................
§
هل الأفعال في العمود الثاني (منصوبة) أو (مرفوعة) أو (مجزومة)؟
§
هل فيها (ن) أو لا؟
.......................................................................................
§
هل الأفعال في العمود الثالث (مجزومة) أو (مرفوعة) أو (منصوبة)؟
§
هل فيها (ن) أو لا؟
.......................................................................................
والإجابة كالتالي:
الأفعال في العمود الأول (مَرْفُوعَة)،
وفيها (ن).
ولذلك نقول عن كل منها: فِعْلٌ مُضارِعٌ مَرْفُوعٌ،
وعَلامَةُ رَفْعِهِ ثُبُوتُ النُّونِ.
.......................................................................................
أما في العمود الثاني فهي (مَنْصُوبَة)،
وليس فيها (ن).
ولذلك نقول عن كل منها: فِعْلٌ مُضارِعٌ مَنْصُوبٌ، وعَلامَةُ نَصْبِهِ حَذْفُ النُّونِ.
.......................................................................................
أما في العمود الثالث فهي (مَجْزُومَة)،
وليس فيها (ن) أيضا.
ولذلك نقول عن كل منها: فِعْلٌ مُضارِعٌ مَجْزُومٌ،
وعَلامَةُ جَزْمِهِ حَذْفُ النُّونِ.
.......................................................................................
لذلك نستطيع أن نقول:-
إن هذه (الأَفْعال
الخَمْسَة) لها إعراب يختلف عن الأفعال الأخرى، لأن:
·
علامة رفعِها: ثُبُوتُ النُّونِ.
·
علامة نصبِها: حَذْفُ النُّونِ.
·
علامة جزمِها: حَذْفُ النُّونِ.
أَمْثِلَة
على الأفعالِ الخمسةِ:
(أولا): في حال الرفع:
·
لماذا تُحِبِّينَ اللغةَ
العربيةَ؟
·
المسلمون يَصُومُونَ في شهر
رمضانَ.
·
كلُّ الناسِ يَمُوتُونَ، أمَّا
اللهُ فهو حيٌّ لا يموتُ.
·
الطالبانِ يَكتبانِ.
·
سأل الأستاذُ الطلابَ: هل تَفهمُونَ
الدرسَ؟
·
الأطباءُ يَفحصُونَ المَرْضَى.
(ثانيا): في حال النصب: {لا
تنس أن (الفعل المضارع) يكون منصوبا بعد (أَنْ) و (لَنْ)}
·
هل تَستطيعينَ أن تَقرئِي هذه القصةَ؟
·
هما يُريدانِ أنْ يَشرَبا الشايَ.
·
هما لَنْ يذهَبا اليومَ إلى العملِ.
·
الكافِرونَ لَنْ يفوزُوا أبدًا.
(ثالثا): في حال الجزم: {لا تنس أن (الفعل
المضارع) يكون مجزوما بعد (لا الناهِية)
و (لَمْ)}
·
يا أيُّها الناسُ، لا تَتَّبِعُوا الشَّيْطانَ.
·
لا تَحزنِي.
·
هذانِ الطالبانِ لم يذهَبا إلى المدرسةِ اليومَ.
·
بعضُ الطلابِ لم يفهمُوا الدرسَ.
تدريب:
اِخْتَرِ
الإجابةَ الصحيحةَ:
1)
المسلمون ( يُصَلُّونَ – يُصَلُّوا ) في المسجدِ.
2)
بعضُ الطلابِ لم ( يفعلُونَ – يفعلُوا ) الواجباتِ.
3)
قالت الأستاذةُ للطالبةِ: لا ( تَتأخَّرِينَ – تَتأخَّرِي ) عن الدرسِ.
4)
هما ( يشربانِ – يشربا ) العصيرَ.
5)
هم ( يسمعُونَ – يسمعُوا ) الأخبارَ
مِن الإذاعةِ.
6)
المسلمون لا ( يشربُونَ - يشربُوا ) الخمر.
7)
يا طلابُ، هل تريدون أنْ ( تكونُونَ – تكونُوا ) عُلَماءَ.
8)
يا طالبةُ، هل ( تعرفين – تعرفي ) الإجابة؟
9)
محمدٌ وأحمدُ لنْ ( يحضُرانِ – يحضُرا ) الدرسَ اليومَ.
10) قالَ الأستاذُ للطالبَيْنِ:
لا ( تَتكلَّمانِ - تَتكلَّما ) أَثْناءَ الدرسِ.
الإجابة:
1) يُصَلُّونَ 2) يفعلوا
3) تَتأخَّرِي 4) يشربانِ
.............. (أكمل الإجابة بنفسك)
* * *
وهذه بعض الأمثلة من القرآن الكريم على ما درسنا:
المثال | اسم السورة / رقم الآية | |
في حال الرفع | ﴿ مَا المَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ ﴾ | المائدة / 75 |
﴿ قَالُوا نَحْنُ أُولُو قُوَّةٍ وَأُولُو بَأْسٍ شَدِيدٍ وَالْأَمْرُ إِلَيْكِ فَانْظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ ﴾ | النمل / 33 | |
﴿ عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ ﴾ | النبأ / 1 | |
﴿ إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آَمَنُوا يَضْحَكُونَ ﴾ | المطففين / 29 | |
﴿ أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ ﴾ | الغاشية / 17 | |
﴿ قُلْ يَا أَيُّهَا الكَافِرُونَ. لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ ﴾ | الكافرون / 1،2 | |
في حالي النصب والجزم | ﴿ هُمُ الَّذِينَ يَقُولُونَ لَا تُنْفِقُوا عَلَى مَنْ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ حَتَّى يَنْفَضُّوا ﴾ | المنافقون / 7 |
﴿ زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ﴾ | التغابن / 7 | |
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَعْتَذِرُوا الْيَوْمَ ﴾ | التحريم / 7 | |
﴿ مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَارًا فَلَمْ يَجِدُوا لَهُمْ مِنْ دُونِ اللهِ أَنْصَارًا ﴾ | نوح / 25 | |
﴿ إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا المُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ ﴾ | البروج / 10 | |
﴿ وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ ﴾ | البروج / 8 | |
مواضيع قد تفيدك أيضاَ :
الرئيسية,
دروس اللغة العربية

0 التعليقات:
إرسال تعليق