الاسم

your name

بريد إلكتروني *

Your Email

رسالة *

your message

نحيط علما زوارنا الكرام انه بإمكانهم المشاركة في الموقع بمواضيعهم ما عليهم إلا ان يرسلوها الى العنوان التالي hamza--tazi@hotmail.com وسيتم نشرها بأسمائهم وشكرا
ننصح بهذا

Pages

Pages

القران الكريم

Recent Comments

جَمْع المُذَكَّر السالِم

مرسلة بواسطة مدونة التربية والتعليم بالمغرب يوم الخميس، 4 أبريل 2013 0 التعليقات




 جَمْع
المُذَكَّر السالِم


كما ذكرنا قبل ذلك، فإن هذا الجمع يكون بإضافة (ونَ) أو (ينَ)
إلى المفرد.





وهذه بعض الأمثلة:

















































المفرد


جَمْع المُذَكَّر السالِم


مُسْلِم


مُسْلِمُونَ


مُسْلِمِينَ


مُؤْمِن


مُؤْمِنُونَ


مُؤْمِنِينَ


مُخْلِص


مُخْلِصُونَ


مُخْلِصِينَ


كافِر


كافِرُونَ


كافِرِينَ


مُشْرِك


مُشْرِكُونَ


مُشْرِكِينَ


مُنافِق


مُنافِقُونَ


مُنافِقِينَ


طالِب


طالِبُونَ


طالِبِينَ


نَبِيّ


نَبِيُّونَ


نَبِيِّينَ







تدريب:                                   


أكمل
الجدول التالي كما في الجدول السابق
:





































المفرد


جَمْعُ المُذَكَّر السالِم


مُهَنْدِس


مُهَنْدِسُونَ


............


صادِق


............


صادِقِينَ


كاذِب


كاذِبُونَ


............


مُجْتَهِد


............


مُجْتَهِدِينَ


فاهِم


فاهِمُونَ


............







هل لاحظت أن هناك (ضمة)
دائما على الحرف قبل (ونَ) و(كسرة) دائما على الحرف قبل (ينَ)؟ وهل لاحظت أيضا أن (نَ) يكون فوقها (فتحة)
دائما؟


* * * * *


سؤال: متى نستخدم
(ونَ)؟ ومتى نستخدم (ينَ


وبطريقة أخرى نسأل: ما الفرق بين (مسلمونَ)
و (مسلمينَ
على سبيل المثال؟


الإجابة: كلاهما يدل
على الجمع، ولهما نفس المعنى.
ولكن هناك قاعدة تخبرنا متى نستخدم
(ونَ) ومتى نستخدم (ينَ).
وهي تشبه
القاعدة التي درسناها قبل ذلك في المثنى. وسوف أُذَكِّرُكَ بها الآن.


* * *


إِعْراب جَمْع المُذَكَّر السالِم





اقرأ الجمل التالية، ولاحظ (الجمع) في كل منها:





























1)


يصلي
المسلمُونَ في المسجدِ.


2)


رَأَيْتُ المسلمِينَ
في المسجدِ.


3)


المسلمُونَ في المسجدِ.


4)


نحن مسلمُونَ.


5)


القرآنُ الكريمُ كتابُ المسلمِينَ.


6)


سَلَّمْتُ على المسلمِينَ.







في الجملة الأولى، كلمة (المسلمونَ): فاعل.


وفي الجملة الثالثة، كلمة (المسلمونَ): مبتدأ.


وفي الجملة الرابعة، كلمة (المسلمونَ): خبر.





ولقد درسنا قبل ذلك أن: (الفاعل) مرفوع، و(المبتدأ) مرفوع،
و(الخبر): مرفوع.


إِذَنْ: كلمة (المسلمونَ): مرفوعة.


……................................................................………………


وفي الجملة الثانية، كلمة (المسلمِينَ):
مفعول به.





ولقد درسنا قبل ذلك أن: (المفعول به) منصوب.


إِذَنْ: كلمة (المسلمِينَ): منصوبة.


……................................................................………………


وفي الجملة الخامسة، كلمة (المسلمِينَ):
مضاف إليه.


وفي الجملة السادسة، كلمة (المسلمِينَ):
جاءت بَعْدَ (حرف جَرٍّ).





ولقد درسنا قبل ذلك أن: (المضاف إليه): مجرور، و(الاسم بعد حرف
الجر): مجرور.


إِذَنْ: كلمة (المسلمِينَ): مجرورة.


……................................................................………………


وإذا كنا قد قلنا في المفرد:



(الطالبُ): مَرْفُوعٌ، وعَلامَةُ
رَفْعِهِ الضَّمَّةُ.


(الطالبَ): مَنْصُوبٌ، وعَلامَةُ
نَصْبِهِ الفَتْحَةُ.


(الطالبِ): مَجْرُورٌ، وعَلامَةُ جَرِّهِ الكَسْرَةُ.









فإننا نقول في جَمْع المُذَكَّر السالم:



(المسلمونَ):
مَرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رَفْعِهِ الواوُ.


(المسلمِينَ):
مَنْصُوبٌ، وعَلامَةُ نَصْبِهِ الياءُ.


(المسلمِينَ):
مَجْرُورٌ، وعَلامَةُ جَرِّهِ الياءُ.









تأمل هذا الجدول:


















علاماتُ الإِعْرابِ


في المفرد


في المثنى


في جمع المذكر السالم


الضمة (مسلمٌ)


الفتحة (مسلمًا)


الكسرة (مسلمٍ)


الألف (مسلمَانِ)


الياء (مسلمَيْنِ)


الياء (مسلمَيْنِ)


الواو (مسلمُونَ)


الياء (مسلمِينَ)


الياء (مسلمِينَ)










هل عرفت الآن الفرق بين (مُسْلِمُونَ) و (مُسْلِمِينَ


                                           بين (مُخْلِصُونَ) و (مُخْلِصِينَ


                                           بين (مُهَنْدِسُونَ) و (مُهَنْدِسِينَ


نعم، لهما نفس المعنى. ولكن:


في حال (الرَّفْعِ)
نستخدم: (مُسْلِمُونَ) (مُخْلِصُونَ) (مُهَنْدِسُونَ).


وفي حالي (النَّصْبِ)
و(الجَرِّ) نستخدم: (مُسْلِمِينَ) (مُخْلِصِينَ)
(مُهَنْدِسِينَ).





اقرأ ما يلي جيدا:


ý  
يَذهبُ المُعَلِّمُونَ إلى
المدرسةِ.


في هذه الجملة، كلمة (المُعَلِّمُونَ): فاعل.


والفاعل: مرفوع.
ولذلك قلنا (المُعَلِّمُونَ)، ولم نقل
(المُعَلِّمِينَ).





ويكون الإعرابُ هكذا:


المُعَلِّمُونَ: فاعِلٌ مَرْفُوعٌ،
وعَلامَةُ رَفْعِهِ الواو، لأنه جَمْعُ
مُذَكَّرٍ سالمٌ.


……................................................................………………





ý   يُحِبُّ اللهُ المُؤمنينَ.              


في هذه الجملة، كلمة (المُؤمِنِينَ):
مفعول به.


والمفعول به: منصوب. ولذلك قُلْنا
(المُؤمِنِينَ)، ولم نَقُل (المُؤمِنُونَ).





ويكون الإعراب هكذا:


المُؤمِنِينَ: مَفْعُولٌ بِهِ مَنْصُوبٌ،
وعَلامَةُ نَصْبِهِ الياءُ ، لأنه جَمْعُ
مُذَكَّرٍ سالمٌ.


……................................................................………………








لا تَسْتَمِعْ إلى الكاذِبِينَ.


في هذه الجملة، كلمة (الكاذِبِينَ):
اسم مجرور.


ولذلك قُلْنا (الكاذِبِينَ)، ولم
نَقُل (الكاذِبُونَ).





ويكون الإعراب هكذا:


الكاذِبينَ: اسمٌ مَجْرُورٌ، وعَلامَةُ
جَرِّهِ الياءُ، لأنه جَمْعُ مُذَكَّرٍ
سالمٌ.


……................................................................………………





تدريب:


حَوِّل الكلمات التي تحتها خط من (المفرد) إلى (جمع المذكر السالم
وغَيِّرْ ما يلزم:





1)   
المُدَرِّسُ في
الفَصْلِ.


2)   
حَضَرَ المُسافِرُ.


3)   
أنا مسلمٌ.


4)   
كتابُ المُعَلِّمِ جديدٌ.





الإجابة:


1)   
المُدَرِّسُونَ في
الفَصْلِ.


2)   
حَضَرَ المُسافِرُونَ.


3)   
نحن مسلمونَ.


4)   
كتابُ المُعَلِّمِينَ جديدٌ.








والآن، اِقْرَأْ ما يَلِي، وادْرُسْهُ جَيِّدًا:



(يذهبُ المسلمُونَ
إلى المسجدِ).


الفاعلُ: (المسلمُونَ).


فيه
(ونَ)، وليس (ينَ).


لذلك
نقول:


(المسلمُونَ):  فاعِلٌ مَرْفُوعٌ،
وعَلامَةُ رَفْعِهِ الواوُ، لأنه جَمْعُ مُذَكَّرٍ سالِمٌ
.







(رَأَيْتُ المسلمِينَ في
المسجدِ).


المفعولُ به: (المسلمِينَ).


فيه (ينَ)، وليس (ونَ).


لذلك نقول:


(المسلمِينَ): مَفْعُولٌ بِهِ مَنْصُوبٌ، وعَلامَةُ نَصْبِهِ الياءُ، لأنه
جَمْعُ مُذَكَّرٍ سالِم
ٌ.







(المسلمُونَ
يُصَلُّون).


المبتدأُ: (المسلمُونَ).


فيه (ونَ)، وليس (ينَ).


لذلك نقول:


(المسلمُونَ): مُبْتَدَأٌ مَرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رَفْعِهِ الواوُ، لأنه جَمْعُ
مُذَكَّرٍ سالِمٌ
.







(نحن مسلمُونَ).


الخبر: (مسلمُونَ).


فيه
(ونَ)، وليس (ينَ).


لذلك
نقول:


(مسلمُون): خَبَرٌ مَرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رَفْعِهِ الواوُ، لأنه جَمْعُ
مُذَكَّرٍ سالِمٌ
.







(القرآنُ كتابُ المسلمِينَ).


المضاف إليه:
(المسلمِينَ).


فيه (ينَ)، وليس (ونَ).


لذلك
نقول:


(المسلمِينَ): مضافٌ إليه مجرورٌ، وعلامةُ جَرِّهِ الياءُ، لأنه جَمْعُ
مُذَكَّرٍ سالِمٌ
.







(سَلَّمْتُ على المسلمِينَ).


 (على): حرفُ جر.


و(الاسم) بعده
هو: (المسلمِينَ)، وفيه (ينَ)، وليس (ونَ).


لذلك نقول:


(المسلمِينَ): اسمٌ
مجرورٌ، وعلامةُ جَرِّهِ الياءُ، لأنه جَمْعُ مُذَكَّرٍ سالِمٌ
.









والآن، هيَّا نفعلْ بعض
الإعراب:





o     
الطُّلابُ جالِسونَ في الفصلِ.

















الطُّلابُ


جالِسونَ


في


الفصلِ


مُبْتَدأٌ مَرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رَفْعِهِ
الضَّمَّةُ.


خَبَرٌ مَرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رَفْعِهِ الواوُ،
لأنه جمعُ مذكرٍ سالمٌ.


حَرْفُ جَرٍّ.


اسْمٌ مَجْرُورٌ، وعَلامَةُ جَرِّهِ الكَسْرَةُ.







o     
أَعْطَى الأستاذُ جوائزَ للطلابِ المُمْتازِينَ.





















أَعْطَى


الأستاذُ


جوائزَ


لـ


الطلابِ


المُمْتازِينَ


فِعْلٌ ماضٍ.


فاعِلٌ مَرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رَفْعِهِ
الضَّمَّةُ.


مَفْعُولٌ بِهِ مَنْصُوبٌ، وعَلامَةُ نَصْبِهِ
الفتحة.


حَرْفُ جَرٍّ.


اسْمٌ مَجْرُورٌ، وعَلامَةُ جَرِّهِ الكَسْرَةُ.


نَعْتٌ مَجْرُورٌ ، وعَلامَةُ جَرِّهِ الياءُ،
لأنه جمعُ مذكرٍ سالمٌ.







o     
هاجَرَ الرسولُ والمُؤمنونَ إلى المدينةِ.





















هاجَرَ


الرسولُ


و


المُؤمنونَ


إلى


المدينةِ


فِعْلٌ ماضٍ.


فاعِلٌ مَرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ.


حَرْفُ عَطْفٍ.


مَعْطُوفٌ مَرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رَفْعِهِ الواوُ، لأنه جمعُ مذكرٍ
سالمٌ.


حَرْفُ جَرٍّ.


اسْمٌ مَجْرُورٌ، وعَلامَةُ جَرِّهِ الكَسْرَةُ.




* * *





تدريب:                 


حَوِّل الكلمات التي تحتها خط من (المفرد) إلى (جمع المذكر السالم
وغَيِّرْ ما يلزم
:  





1)   
نَجَحَ المجتهدُ.


2)   
تَكَلَّمَ الطالبُ مع المُدَرِّسِ.


3)   
المُنافِقُ كاذِبٌ.


4)   
اللهُ لا يُحِبُّ الظالِمَ.


* * *





وهذه بعض الأمثلة من القرآن الكريم على ما درسنا:


































































المثال


اسم السورة / رقم الآية


جمع مذكر سالم
مرفوع


﴿ وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ
قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ
مُصْلِحُونَ. أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ المُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا
يَشْعُرُونَ
 


البقرة / 11،12


﴿ إِذَا
جَاءَكَ
المُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ
اللهِ وَالله ُيَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللهُ يَشْهَدُ إِنَّ المُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ


المنافقون / 1


﴿ قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ


الكافرون / 1





جمع مذكر سالم
منصوب أو مجرور


﴿
كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ
المُرْسَلِينَ


الشعراء / 105


﴿
وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ
الصَّالِحِينَ


النمل / 19


﴿ إِنَّ المُسْلِمِينَ وَالمُسْلِمَاتِ وَالمُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالمُتَصَدِّقِينَ وَالمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا
عَظِيمًا


الأحزاب / 35


﴿ إِذَا
جَاءَكَ المُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ
اللهِ وَاللهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللهُ يَشْهَدُ إِنَّ المُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ


المنافقون / 1


﴿
أَفَنَجْعَلُ
المُسْلِمِينَ كَالمُجْرِمِينَ


القلم / 35


﴿ إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا


النبأ / 31


﴿ وَيْلٌ
يَوْمَئِذٍ لِ
لْمُكَذِّبِينَ


المطففين / 10


﴿ إِنَّ
الَّذِينَ فَتَنُوا
المُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ
وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ


البروج / 10


﴿ وَمَا
أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا
اللهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا
الزَّكَاةَ


البينة / 5







مواضيع قد تفيدك أيضاَ :

0 التعليقات:

إرسال تعليق