جَمْع
المُذَكَّر السالِم
كما ذكرنا قبل ذلك، فإن هذا الجمع يكون بإضافة (ونَ) أو (ينَ)
إلى المفرد.
وهذه بعض الأمثلة:
المفرد | جَمْع المُذَكَّر السالِم | |
مُسْلِم | مُسْلِمُونَ | مُسْلِمِينَ |
مُؤْمِن | مُؤْمِنُونَ | مُؤْمِنِينَ |
مُخْلِص | مُخْلِصُونَ | مُخْلِصِينَ |
كافِر | كافِرُونَ | كافِرِينَ |
مُشْرِك | مُشْرِكُونَ | مُشْرِكِينَ |
مُنافِق | مُنافِقُونَ | مُنافِقِينَ |
طالِب | طالِبُونَ | طالِبِينَ |
نَبِيّ | نَبِيُّونَ | نَبِيِّينَ |
تدريب:
أكمل
الجدول التالي كما في الجدول السابق:
المفرد | جَمْعُ المُذَكَّر السالِم | |
مُهَنْدِس | مُهَنْدِسُونَ | ............ |
صادِق | ............ | صادِقِينَ |
كاذِب | كاذِبُونَ | ............ |
مُجْتَهِد | ............ | مُجْتَهِدِينَ |
فاهِم | فاهِمُونَ | ............ |
هل لاحظت أن هناك (ضمة)
دائما على الحرف قبل (ونَ) و(كسرة) دائما على الحرف قبل (ينَ)؟ وهل لاحظت أيضا أن (نَ) يكون فوقها (فتحة)
دائما؟
* * * * *
سؤال: متى نستخدم
(ونَ)؟ ومتى نستخدم (ينَ)؟
وبطريقة أخرى نسأل: ما الفرق بين (مسلمونَ)
و (مسلمينَ)،
على سبيل المثال؟
الإجابة: كلاهما يدل
على الجمع، ولهما نفس المعنى. ولكن هناك قاعدة تخبرنا متى نستخدم
(ونَ) ومتى نستخدم (ينَ). وهي تشبه
القاعدة التي درسناها قبل ذلك في المثنى. وسوف أُذَكِّرُكَ بها الآن.
* * *
إِعْراب جَمْع المُذَكَّر السالِم
اقرأ الجمل التالية، ولاحظ (الجمع) في كل منها:
1) | يصلي المسلمُونَ في المسجدِ. |
2) | رَأَيْتُ المسلمِينَ في المسجدِ. |
3) | المسلمُونَ في المسجدِ. |
4) | نحن مسلمُونَ. |
5) | القرآنُ الكريمُ كتابُ المسلمِينَ. |
6) | سَلَّمْتُ على المسلمِينَ. |
في الجملة الأولى، كلمة (المسلمونَ): فاعل.
وفي الجملة الثالثة، كلمة (المسلمونَ): مبتدأ.
وفي الجملة الرابعة، كلمة (المسلمونَ): خبر.
ولقد درسنا قبل ذلك أن: (الفاعل) مرفوع، و(المبتدأ) مرفوع،
و(الخبر): مرفوع.
إِذَنْ: كلمة (المسلمونَ): مرفوعة.
……................................................................………………
وفي الجملة الثانية، كلمة (المسلمِينَ):
مفعول به.
ولقد درسنا قبل ذلك أن: (المفعول به) منصوب.
إِذَنْ: كلمة (المسلمِينَ): منصوبة.
……................................................................………………
وفي الجملة الخامسة، كلمة (المسلمِينَ):
مضاف إليه.
وفي الجملة السادسة، كلمة (المسلمِينَ):
جاءت بَعْدَ (حرف جَرٍّ).
ولقد درسنا قبل ذلك أن: (المضاف إليه): مجرور، و(الاسم بعد حرف
الجر): مجرور.
إِذَنْ: كلمة (المسلمِينَ): مجرورة.
……................................................................………………
وإذا كنا قد قلنا في المفرد:
(الطالبُ): مَرْفُوعٌ، وعَلامَةُ
رَفْعِهِ الضَّمَّةُ.
(الطالبَ): مَنْصُوبٌ، وعَلامَةُ
نَصْبِهِ الفَتْحَةُ.
(الطالبِ): مَجْرُورٌ، وعَلامَةُ جَرِّهِ الكَسْرَةُ.
فإننا نقول في جَمْع المُذَكَّر السالم:
(المسلمونَ):
مَرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رَفْعِهِ الواوُ.
(المسلمِينَ):
مَنْصُوبٌ، وعَلامَةُ نَصْبِهِ الياءُ.
(المسلمِينَ):
مَجْرُورٌ، وعَلامَةُ جَرِّهِ الياءُ.
تأمل هذا الجدول:
علاماتُ الإِعْرابِ | ||
في المفرد | في المثنى | في جمع المذكر السالم |
الضمة (مسلمٌ) الفتحة (مسلمًا) الكسرة (مسلمٍ) | الألف (مسلمَانِ) الياء (مسلمَيْنِ) الياء (مسلمَيْنِ) | الواو (مسلمُونَ) الياء (مسلمِينَ) الياء (مسلمِينَ) |
هل عرفت الآن الفرق بين (مُسْلِمُونَ) و (مُسْلِمِينَ)؟
بين (مُخْلِصُونَ) و (مُخْلِصِينَ)؟
بين (مُهَنْدِسُونَ) و (مُهَنْدِسِينَ)؟
نعم، لهما نفس المعنى. ولكن:
في حال (الرَّفْعِ)
نستخدم: (مُسْلِمُونَ) (مُخْلِصُونَ) (مُهَنْدِسُونَ).
وفي حالي (النَّصْبِ)
و(الجَرِّ) نستخدم: (مُسْلِمِينَ) (مُخْلِصِينَ)
(مُهَنْدِسِينَ).
اقرأ ما يلي جيدا:
ý
يَذهبُ المُعَلِّمُونَ إلى
المدرسةِ.
في هذه الجملة، كلمة (المُعَلِّمُونَ): فاعل.
والفاعل: مرفوع.
ولذلك قلنا (المُعَلِّمُونَ)، ولم نقل
(المُعَلِّمِينَ).
ويكون الإعرابُ هكذا:
المُعَلِّمُونَ: فاعِلٌ مَرْفُوعٌ،
وعَلامَةُ رَفْعِهِ الواو، لأنه جَمْعُ
مُذَكَّرٍ سالمٌ.
……................................................................………………
ý يُحِبُّ اللهُ المُؤمنينَ.
في هذه الجملة، كلمة (المُؤمِنِينَ):
مفعول به.
والمفعول به: منصوب. ولذلك قُلْنا
(المُؤمِنِينَ)، ولم نَقُل (المُؤمِنُونَ).
ويكون الإعراب هكذا:
المُؤمِنِينَ: مَفْعُولٌ بِهِ مَنْصُوبٌ،
وعَلامَةُ نَصْبِهِ الياءُ ، لأنه جَمْعُ
مُذَكَّرٍ سالمٌ.
……................................................................………………
لا تَسْتَمِعْ إلى الكاذِبِينَ.
في هذه الجملة، كلمة (الكاذِبِينَ):
اسم مجرور.
ولذلك قُلْنا (الكاذِبِينَ)، ولم
نَقُل (الكاذِبُونَ).
ويكون الإعراب هكذا:
الكاذِبينَ: اسمٌ مَجْرُورٌ، وعَلامَةُ
جَرِّهِ الياءُ، لأنه جَمْعُ مُذَكَّرٍ
سالمٌ.
……................................................................………………
تدريب:
حَوِّل الكلمات التي تحتها خط من (المفرد) إلى (جمع المذكر السالم)،
وغَيِّرْ ما يلزم:
1)
المُدَرِّسُ في
الفَصْلِ.
2)
حَضَرَ المُسافِرُ.
3)
أنا مسلمٌ.
4)
كتابُ المُعَلِّمِ جديدٌ.
الإجابة:
1)
المُدَرِّسُونَ في
الفَصْلِ.
2)
حَضَرَ المُسافِرُونَ.
3)
نحن مسلمونَ.
4)
كتابُ المُعَلِّمِينَ جديدٌ.
والآن، اِقْرَأْ ما يَلِي، وادْرُسْهُ جَيِّدًا:
(يذهبُ المسلمُونَ
إلى المسجدِ).
الفاعلُ: (المسلمُونَ).
فيه
(ونَ)، وليس (ينَ).
لذلك
نقول:
(المسلمُونَ): فاعِلٌ مَرْفُوعٌ،
وعَلامَةُ رَفْعِهِ الواوُ، لأنه جَمْعُ مُذَكَّرٍ سالِمٌ.
(رَأَيْتُ المسلمِينَ في
المسجدِ).
المفعولُ به: (المسلمِينَ).
فيه (ينَ)، وليس (ونَ).
لذلك نقول:
(المسلمِينَ): مَفْعُولٌ بِهِ مَنْصُوبٌ، وعَلامَةُ نَصْبِهِ الياءُ، لأنه
جَمْعُ مُذَكَّرٍ سالِمٌ.
(المسلمُونَ
يُصَلُّون).
المبتدأُ: (المسلمُونَ).
فيه (ونَ)، وليس (ينَ).
لذلك نقول:
(المسلمُونَ): مُبْتَدَأٌ مَرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رَفْعِهِ الواوُ، لأنه جَمْعُ
مُذَكَّرٍ سالِمٌ.
(نحن مسلمُونَ).
الخبر: (مسلمُونَ).
فيه
(ونَ)، وليس (ينَ).
لذلك
نقول:
(مسلمُون): خَبَرٌ مَرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رَفْعِهِ الواوُ، لأنه جَمْعُ
مُذَكَّرٍ سالِمٌ.
(القرآنُ كتابُ المسلمِينَ).
المضاف إليه:
(المسلمِينَ).
فيه (ينَ)، وليس (ونَ).
لذلك
نقول:
(المسلمِينَ): مضافٌ إليه مجرورٌ، وعلامةُ جَرِّهِ الياءُ، لأنه جَمْعُ
مُذَكَّرٍ سالِمٌ.
(سَلَّمْتُ على المسلمِينَ).
(على): حرفُ جر.
و(الاسم) بعده
هو: (المسلمِينَ)، وفيه (ينَ)، وليس (ونَ).
لذلك نقول:
(المسلمِينَ): اسمٌ
مجرورٌ، وعلامةُ جَرِّهِ الياءُ، لأنه جَمْعُ مُذَكَّرٍ سالِمٌ.
والآن، هيَّا نفعلْ بعض
الإعراب:
o
الطُّلابُ جالِسونَ في الفصلِ.
الطُّلابُ | جالِسونَ | في | الفصلِ |
مُبْتَدأٌ مَرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ. | خَبَرٌ مَرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رَفْعِهِ الواوُ، لأنه جمعُ مذكرٍ سالمٌ. | حَرْفُ جَرٍّ. | اسْمٌ مَجْرُورٌ، وعَلامَةُ جَرِّهِ الكَسْرَةُ. |
o
أَعْطَى الأستاذُ جوائزَ للطلابِ المُمْتازِينَ.
أَعْطَى | الأستاذُ | جوائزَ | لـ | الطلابِ | المُمْتازِينَ |
فِعْلٌ ماضٍ. | فاعِلٌ مَرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ. | مَفْعُولٌ بِهِ مَنْصُوبٌ، وعَلامَةُ نَصْبِهِ الفتحة. | حَرْفُ جَرٍّ. | اسْمٌ مَجْرُورٌ، وعَلامَةُ جَرِّهِ الكَسْرَةُ. | نَعْتٌ مَجْرُورٌ ، وعَلامَةُ جَرِّهِ الياءُ، لأنه جمعُ مذكرٍ سالمٌ. |
o
هاجَرَ الرسولُ والمُؤمنونَ إلى المدينةِ.
هاجَرَ | الرسولُ | و | المُؤمنونَ | إلى | المدينةِ |
فِعْلٌ ماضٍ. | فاعِلٌ مَرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ. | حَرْفُ عَطْفٍ. | مَعْطُوفٌ مَرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رَفْعِهِ الواوُ، لأنه جمعُ مذكرٍ سالمٌ. | حَرْفُ جَرٍّ. | اسْمٌ مَجْرُورٌ، وعَلامَةُ جَرِّهِ الكَسْرَةُ. |
* * *
تدريب:
حَوِّل الكلمات التي تحتها خط من (المفرد) إلى (جمع المذكر السالم)،
وغَيِّرْ ما يلزم:
1)
نَجَحَ المجتهدُ.
2)
تَكَلَّمَ الطالبُ مع المُدَرِّسِ.
3)
المُنافِقُ كاذِبٌ.
4)
اللهُ لا يُحِبُّ الظالِمَ.
* * *
وهذه بعض الأمثلة من القرآن الكريم على ما درسنا:
المثال | اسم السورة / رقم الآية | |
جمع مذكر سالم مرفوع | ﴿ وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ. أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ المُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ ﴾ | البقرة / 11،12 |
﴿ إِذَا جَاءَكَ المُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللهِ وَالله ُيَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللهُ يَشْهَدُ إِنَّ المُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ ﴾ | المنافقون / 1 | |
﴿ قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ ﴾ | الكافرون / 1 | |
جمع مذكر سالم منصوب أو مجرور | ﴿ كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ المُرْسَلِينَ ﴾ | الشعراء / 105 |
﴿ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ ﴾ | النمل / 19 | |
﴿ إِنَّ المُسْلِمِينَ وَالمُسْلِمَاتِ وَالمُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالمُتَصَدِّقِينَ وَالمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ﴾ | الأحزاب / 35 | |
﴿ إِذَا جَاءَكَ المُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللهِ وَاللهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللهُ يَشْهَدُ إِنَّ المُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ ﴾ | المنافقون / 1 | |
﴿ أَفَنَجْعَلُ المُسْلِمِينَ كَالمُجْرِمِينَ ﴾ | القلم / 35 | |
﴿ إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا ﴾ | النبأ / 31 | |
﴿ وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ ﴾ | المطففين / 10 | |
﴿ إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا المُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ ﴾ | البروج / 10 | |
﴿ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ ﴾ | البينة / 5 | |
مواضيع قد تفيدك أيضاَ :
الرئيسية,
دروس اللغة العربية

0 التعليقات:
إرسال تعليق