عَمَل المصدر
تأمل الجمل التالية:
·
الغِيـبَةُ هي ذِكْرُكَ أخاك بـما يَكرَهُ.
·
مُساعدتُك الفقراءَ عملٌ طيبٌ.
·
هذا الرجلُ عظيمُ الإتقانِ عملَه.
ماذا تلاحظ؟
إن الكلمات (أخاك – الفقراءَ - عملَه) منصوبة، وهو تشير إلى المفعول به في كل جملة. ولكن أين الفعل؟
ليس هناك فعل، بل هناك (مصدر) قد عَمِلَ
عمَل الفعل.
ففي الجملة الأولى، قولنا: (ذِكْرُكَ أخاك)
يمكن أن يكون هكذا: (أنْ تذكرَ أخاك).
وفي الثانية، قولنا: (مُساعدتُك الفقراءَ)
يمكن أن يكون هكذا: (أنْ تساعدَ الفقراءَ).
وفي الثالثة، قولنا: (الإتقانِ عملَه)
يمكن أن يكون هكذا: (أنْ يُتقِنَ عملَه)[1].
أمثلة أخرى:
·
علينا إعطاءُ كلِّ ذِي حقٍّ حقَّه.
كلمة (حقَّه): مفعول به، لأن المصدر (إعطاءُ)
يعمل عمل الفعل (يُعْطِي)، ومعنى الجملة: (علينا أنْ نُعطِيَ كلَّ ذِي حقٍّ
حقَّه).
·
مِن حُسنِ الأدبِ احترامُ الصغيرِ الكبيرَ.
كلمة (الكبيرَ): مفعول به، لأن المصدر (احترامُ)
يعمل عمل الفعل (يَحْترِم)، ومعنى الجملة: (مِن حُسنِ الأدبِ أن يحترمَ الصغيرُ
الكبيرَ).
·
أيْقَنْتُ كَوْنَ العلمِ نورًا.
كلمة (نورًا): خبر منصوب، لأن المصدر (كَوْنَ)
يعمل عمل الفعل (كانَ).
*
* *
تدريب:
أعرب الكلمات التي باللون الأحمر في الجمل
التالية:
1)
أثبتَ أحمدُ شجاعتَه بإنقاذِه الغَريق.
2)
يُعجِبُني أسلوبُ إلقائِك الخطبة.
3)
صُنعُك المعروف
خيرٌ لك.
4)
فِعلُك الخير
يجعلُ الناسَ يُحبونَك.
5)
تَيَقَّنْتُ مِن كوْنِ اللغةِ العربيةِ سهلة.
* * *
بعض الأمثلة من القرآن الكريم
المثال | اسم السورة / رقم الآية |
﴿ وَلَوْلَا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ ﴾ | البقرة / 251 |
﴿ وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ ﴾ | النساء / 161 |
﴿ فَلَا تَحْسَبَنَّ اللهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ ﴾ | إبراهيم / 47 |
﴿ أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ . يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ ﴾ | البلد / 14، 15 |
* * *
[1] مما لا شك فيه أن المصدر في
هذه الجمل يمكن أن يضاف إلى مفعوله، فيقال:(ذِكْرُ أخيك)،
(مُساعدةُ الفقراءِ)، (إتقانِ عملِه). وتكون الكلمات (أخيك -
الفقراءِ - عملِه) مجرورة لا منصوبة.
مواضيع قد تفيدك أيضاَ :
الرئيسية,
دروس اللغة العربية

0 التعليقات:
إرسال تعليق