البَدَل
·
النبيُّ محمدٌ r خاتَمُ
الأنبياءِ.
·
كانَ الخليفةُ أبو بكرٍ t أولَ الخلفاءِ
الراشِدينَ.
·
لُقِّبَ القائدُ
خالدُ بنُ الوليدِ t
بسيفِ اللهِ المسلُولِ.
إذا تأملنا معاني الجمل السابقة فإننا سنجد أن من الممكن حذف الكلمات (النبيُّ
- الخليفةُ - القائدُ) منها، ولن يتأثر المعنى بذلك.
والسؤال الآن هو: إذَن، لماذا ذُكرت هذه الكلمات؟ هل أضاف ذكرها شيئا؟
والجواب عن ذلك هو أن هذه الكلمات قد جاءت مُـمَهِّدة لما بعدها ومُهَيِّئة
لذِكره، فكأننا قد ذكرنا الجملة مرتين: مرة مُجْمَلة، ومرة أخرى واضحة مُحَدَّدة.
والآن أقول لك: إن الكلمات (محمد - أبو بكر - خالد) يُسمى كل منها (البَدَل)، أما الكلمات (النبيُّ - الخليفةُ -
القائدُ) فتسمى: (الـمُبْدَل منه).
فـ (البَدَل): كلمة ذُكِر قبلها ما
يمهِّد لها، بينما هي المقصودة بالحُكم.
أنواع البدل
للبدل ثلاثة أنواع، هي:
1) البَدَل الـمُطابِق: ويسمى أيضا (بدل الكُلّ من الكُلّ)، وهو الذي يكون
عيْن المبدل منه، أي هو هو، كما جاء في الأمثلة السابقة. ففي الجملة الأولى:
البدل (محمدٌ) هو عين المبدل منه (النبيُّ)، وفي
الثانية: البدل (أبو بكر) هو عين المبدل منه
(الخليفةُ)، وفي الثالثة: البدل (خالدٌ) هو عين المبدل
منه (القائدُ).
2) بدل البعض من الكل: والمقصود به أن يكون البدل جزءا من المبدل منه.
ومن أمثلة ذلك:
·
أَكَلْتُ التفاحةَ نصفَها.
·
جاءَ الطلابُ أكثرُهم.
·
ذاكرْتُ الليلَ ثُلثَه.
·
سَقَطَ البيتُ سقفُه.
كما نرى في هذه الأمثلة، فإن (البدل) هو
المقصود بالحكم، فالمعنى يتجه إليه هو، لا إلى المتبوع الذي هو المبدل منه.
ففي الجملة الأول مثلا: المعنى الذي أريد بيانه
هو أنني قرأت معظم الكتاب، وليس الكتاب كله، وفي الثانية: المقصود هو أني
أكلت نصف التفاحة فقط، وليس كلها،
وفي الثالثة: لم يأت الطلاب كلهم، وإنما جاء أكثرهم.
أما (المبدل منه) في هذه الجمل فقد جاء -
كما ذكرنا سابقا - تمهيدا للبدل، وتوجيها للنفس لاستقباله بشوق ولهفة. ولذلك هناك
فرق بين تلك الجمل السابقة وقولنا:
o
قرأْتُ معظمَ الكتابِ.
o
أكلْتُ نصفَ التفاحةِ.
o
جاء أكثرُ الطلابِ.
o
ذاكرْتُ ثلثَ الليلِ.
o
سقطَ سقفُ البيتِ.
3) بدل الاشْتِمال: والمقصود
به أن يكون البدل دالا على صفة من صفات المبدل منه.
ومن أمثلة ذلك:
·
أحببْتُ محمدًا أخلاقَه.
·
نفعَني المعلمُ علمُه.
·
أُعجِبْتُ بالوردةِ رائحتِها.
في هذه الأمثلة نقول نفس ما قلناه في الأمثلة
السابقة، مع ملاحظة الفرق بين
(بدل البعض من الكل) و(بدل الاشتمال). ففي الأول يكون البدل جزءا
حقيقيا أساسيا من المبدل منه، أما في الثاني فإن البدل يكون معنى من المعاني التي
يشتمل عليها متبوعه، من غير أن يدخل في تكوينه.
إعراب البدل:
يكون إعراب (البدل) مثل إعراب (المبدل منه)، أي أنه يتبعه في
الإعراب.
فإذا كان (المبدل منه) مرفوعا كان (البدل)
مرفوعا، وإذا كان (المبدل منه) منصوبا
كان (البدل) منصوبا، وإذا كان (المبدل
منه) مجرورا كان (البدل) مجرورا.
فمثلا في قولنا: (أَكَلْتُ التفاحةَ نصفَها) نجد أن المُبْدَلُ منه - وهو كلمة (التفاحةَ) - مفعول به منصوب، ولذلك فإن البدل (نصفَها) منصوب أيضا.
هيا نعرب الجمل التالية:
§
الأستاذةُ فاطمةُ ممتازةٌ.
الأستاذةُ: مبتدأ مرفوع، وعلامة
رفعه الضمة. وهذه الكلمة هي (المبدل منه).
فاطمةُ: بدل مطابق مرفوع،
وعلامة رفعه الضمة.
ممتازةٌ: خبر مرفوع، وعلامة رفعه
الضمة.
§
جاءَ الطلابُ معظمُهم.
جاء: فعل ماض.
الطلابُ: فاعل مرفوع، وعلامة
رفعه الضمة. وهذه الكلمة هي (المبدل منه).
معظمُهم: بدل بعض
من كل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة. و(هم): ضمير مضاف إليه.
§
فعلْتُ الواجباتِ بعضَها.
فعل: فعل ماض. والتاء: ضمير
فاعل.
الواجباتِ: مفعول به منصوب
بالكسرة. وهذه الكلمة هي (المبدل منه).
بعضَها: بدل بعض من كل منصوب، وعلامة نصبه الفتحة. و(ها):
ضمير مضاف إليه.
§
سلَّمْتُ على الطلابِ كثيرٍ منهم.
سلمتُ: فعل وفاعل.
على الطلابِ: جار ومجرور. وكلمة
(الطلاب) هي المبدل منه.
كثيرٍ: بدل بعض من كل مجرور،
وعلامة جره الكسرة.
منهم: جار ومجرور.
انتبه!
من أنواع (البدل المطابق) أيضا: الاسم المعرفة
الذي يأتي بعد اسم إشارة، كما في الأمثلة التالية:
§
هذا الطالبُ مجتهدٌ.
الطالبُ: بدل مُطابق مرفوع، وعلامة رفعه الضمة.
§
هذه الطالبةُ مجتهدةٌ. الطالبةُ: بدل مُطابق مرفوع، وعلامة رفعه الضمة.
§
أحترِمُ هؤلاء الرجالَ. الرجالَ: بدل مُطابق منصوب،
وعلامة نصبه الفتحة.
§
درسْتُ مع هؤلاء المعلِّماتِ. المعلِّماتِ: بدل مطابق مجرور، وعلامة جره
الكسرة.
* * *
تدريبات:
1) استخرج البدل من كل جملة مما يلي، واذكر نوعه:
1)
كان أميرُ المؤمنين عمرُ بنُ الخطابِ t ثانيَ الخلفاءِ الراشدين.
2)
فتح القائدُ عمرُو بنُ العاصِ t مصرَ.
3)
الأستاذُ عبدُ اللهِ يعملُ في هذه المدرسةِ.
4)
هذا الشبلُ مِن ذاك الأسدِ!
5)
كانَتْ أمُّ المؤمنِينَ عائشةُ عالمةً فقيهةً.
6)
تأمَّلْتُ الحديقةَ أشجارَها.
7)
(بُنِيَ الإسلامُ على خمسٍ: شهادةِ أن لا إلهَ
إلا اللهُ وأنَّ محمدًا رسولُ اللهِ، و.....).
8)
رأيْتُ السفينةَ شِراعَها.
9)
الكلمةُ ثلاثةُ أقسامٍ: اسمٌ وفعلٌ وحرفٌ.
10)
أَحْبَبْتُ الكِتابَ أُسْلُوبَهُ.
2) أعرب الجمل التالية:
1)
الطالبة زينب مجتهدة.
2)
هذا الدرس سهل.
3)
أَعْجَبَنا البحر أمواجه.
4)
أكلْتُ الدجاجة صدرها.
* * *
بعض الأمثلة من القرآن الكريم
نوع البدل | المثال | اسم السورة / رقم الآية |
مطابق | ﴿ اهْدِنَا الصِّرَاطَ المُسْتَقِيمَ . صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ ﴾ | الفاتحة / 6، 7 |
﴿ جَعَلَ اللهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِلنَّاسِ ﴾ | المائدة / 97 | |
﴿ وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آَزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آَلِهَةً ﴾ | الأنعام / 74 | |
﴿ وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا أَنِ اعْبُدُوا اللهَ ﴾ | النمل / 45 | |
﴿ إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا . حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا ﴾ | النبأ / 31، 32 | |
بعض من الكل | ﴿ وَلَوْلَا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ ﴾ | البقرة / 251 |
﴿ قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا . نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا ﴾ | المزمل / 2، 3 | |
اشتمال | ﴿ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ ﴾ | البقرة / 217 |
* * *
مواضيع قد تفيدك أيضاَ :
الرئيسية,
دروس اللغة العربية

0 التعليقات:
إرسال تعليق